القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة
Original
كاتب الموضوع
الخميس, 19 تموز 2018, 17:26

التنقل من و إلى مطارات أهم المدن السياحية في تركيا

295

التنقل من و إلى مطارات أهم المدن السياحية في تركيا
 

إليك بعض النصائح التي تخص طرق التنقل من المطارات إلى مراكز لأهم المدن السياحية للعرب في تركيا ألا و هي اسطنبول ، طرابزون ، أنطاليا و بورصة.

 

التنقل في طرابزون

 

 

في مدينة طرابزون سيكون أفضل خيار لك هو أن تستقل تاكسي من المطار إلى مركز المدينة و في هذه الحالة ستكون التكلفة هي حوالي 50 ليرة تركية تزيد أو تنقص حسب بعد أو قرب الفندق الذي اخترته مسبقا ، اما في حال كان الفندق الذي اخترته يقع في منطقة أوزونجول فسيكلفك ذلك حوالي 230-250 ليرة تركية بواسطة التاكسي ، و إذا قررت لسبب ما التنسيق مع شركة سياحية للحصول على خدمة توصيل المطار فاعلم أن ذلك لن يكون أرخص ولكنه سيكون أسهل و سيكون آمناً و ستبقى بمأمن من أي مفاجآت أو أخطاء قد تحصل.

 

التنقل في أنطاليا

 

 

اما في مدينة أنطاليا فخيار التاكسي أيضا هو جيد و متاح و غير مكلف عموما و سيكلفك حوالي 30-80 ليرة تركية طالما أن الفندق الخاص بك يقع ضمن حدود مدينة أنطاليا ، و تمتاز أنطاليا عن غيرها من المدن بميزة تواجد أزرار مخصصة لطلب تاكسي متواجدة في معظم شوارع المدينة ضمن مركز المدينة بحيث ستتمكن من الضغط على الزر المخصص لطلب التاكسي و ستنتظر في نفس المكان لمدة لا تتجاوز الخمس إلى عشر دقائق و ستمر عليك أقرب تاكسي لتلتقطك من نفس المكان ، و يبقى خيار حجزك لخدمة توصيل المطار"ترانسفير المطار" و ذلك بالتنسيق المسبق مع إحدى الشركات السياحية خيارا متاحاً أيضاً.

 

التنقل في بورصة

 

في مدينة بورصة غالبا المسافرون الواصلون إلى مدينة بورصة يصلون إليها عبر الميناء البحري أو ميناء مودانيا و الذي يقع شمال المدينة و من هنا فذهابك بواسطة تاكسي سكلفك حوالي 60-90  ليرة تركية مع العلم أنه يتواجد وسائل نقل عامة حيث بواسطة وسيلتي نقل متتاليتين يمكنك بسهولة و بشكل رخيص التنقل إلى مركز المدينة حيث ستقوم بركوب الباص إلى محطة المترو في بورصة و الذي بدوره سينقلك إلى مركز المدينة و في مركز المدينة قم باستعمال تكسي للوصول تماما إلى وجهتك حيث أن ذلك لن يكون مكلفا حينها. يبقى أيضاً خيار التواصل مع شركة سياحية بشكل مسبق للتنسيق بخصوص توصيلاتك من و إلى المطار.

 

التنقل في اسطنبول

 

اسطنبول مدينة كبيرة تحتوي على العديد من وسائل التنقل و لكن اختيار وسيلة النقل المناسبة ليس أمرا سهلا بسبب تشعب الخيارات و كبر المدينة و استعمال التاكسي لا يعتبر أمرا محبذا جدا للتنقل من المطارات إلى وسط المدينة بل على العكس فقد يكون استعمال التاكسي من أسوأ الطرق للتنقل من المطار إلى وسط المدينة.
يمكنك ان تعتبر أن منطقة تقسيم و منطقة السلطان أحمد مركزين لمدينة اسطنبول حيث تمثل تقسيم مركز اسطنبول الجديدة أما منطقة السلطان أحمد فتمثل مركز المدينة القديمة و غالبا الفندق الذي ستحجزه لأوقات جيدة سيكون في إحدى هاتين المنطقتين.

 

كيف أتنقل من مطار أتاتورك في اسطنبول إلى تقسيم أو السلطان احمد؟

 

1-مطار أتاتورك - اسطنبول بواسطة تاكسي


يعتبر التنقل من مطار اتاتورك إلى وسط مدينة اسطنبول بواسطة التاكسي أمراً جيدا عموما و محبذاً و ذو تكلفة مقبولة مالم يكن ذلك ضمن ساعات الزحام حيث أنك ستجد لدى خروجك من مطار أتاتورك العديد من سائقي التكسي قد اصطفو في رتل طويل يشرف عليه أحد شرطي من موظفي المطار لتنظيم المرور حيث ستنتظر قليلا دورك ليشير إليك الشرطي لتركب التاكسي و يعتبر هذا الخيار مناسبا جدا في حال كنتم مجموعة من أربعة أشخاص حيث سيكلف التنقل إلى منطقة السلطان أحمد في الفاتح حوالي 55-60 ليرة تركية كما سيستغرق حوالي 40 دقيقة لتوصيلك في حال عدم وجود ازدحام ، أما إن كنت ذاهبا إلى منطقة تقسيم و ما حولها فسوف تدفع حوالي 70-80 ليرة تركية و سيستغرق ذلك من وقتك حوالي 50 دقيقة تقريبا.
انقر هنا لمزيد من التفاصيل حول أجور التاكسي في أهم الاماكن السياحية.

 

2-مطار أتاتورك - اسطنبول باستعمال وسائل النقل العامة

 

لاستعمال وسائل النقل العامة فإنه من المفيد جدا أن تقوم بشراء بطاقة اسطنبول ، هذا الكارت الذي سيسمح لك باستعمال أي من وسائل النقل العامة في اسطنبول مقابل أجر قدره حوالي 2.5 ليرة تركية للشخص لقاء كل مرة تستعمله فيها و لدى حصولك عليه ، قم بتعبئة كارت اسطنبول من أي ماكينة تعبئة لدى أي محطة نقل عامة ستركب منها.
و للتنقل من مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول إلى مركز مدينة اسطنبول سيكون سهلا عليك اتباع رمز الميترو على اللافتات الموجودة في المطار أو السؤال عن محطة الميترو لأي شخص تجده في المطار و من هنالك ستركب خط الميترو و الذي اسمه M1a و الذي يتجه إلى محطة ييني كابو Yenikapı  في الفاتح و على الطريق لديك خيارين في حال كنت :

 

ذاهب لمنطقة السلطان أحمد و ما حولها؟

 

 

 

إنزل من هذا المترو في محطة زيتون بورنو (Zeytinburnu ) و من هنالك قم بركوب الترام T1 والذي سيأخذك إلى محطة السلطان أحمد (Sultanahmet) و سيمر أيضا على العديد من المحطات المهمة سياحيا لك مثل :


- محطة أكسراي (Aksaray) و التي تحتوي على العديد من المطاعم و مراكز التسوق الشعبية.


- محطة لاليلي (Laleli) و التي يقع قربها محطة مترو M2 Vezneciler ، و يمكنك أن تمشي منها حوالي ربع ساعة لتصل إلى جامع الفاتح.


- محطة فندك زادي (Fındıkzade) و التي تقع تماما عند بداية السوق المسقوف أو سوق غراند بازار (Kapalı çarşı Grand bazar) و هي مكان مميز للحصول على أسعار جيدة لتصريف العملة للسياح.


- محطة تشيمبرلي تاش (çemberlitaş) منطقة سياحية فيها العديد من المطاعم بالاضافة إلى العديد من الحمامات التركية (türk Hamamı).


- محطة السلطان احمد (Sultanahmet) محطة تقع في قلب المدينة القديمة حيث جميع المعالم الأثرية في اسطنبول متجمعة و قريبة.


- محطة جولهاني (Gülhane) حيث حديقة جولهاني التي من داخلها يمكنك اختصار المسافة لزيارة قصر توبكابي (Topkapı palace ).


- محطة سيركيجي (Sirkeci) فيها العديد من الأسواق الشعبية و ميناء للنقل البحري و الرحلات و محطة مترو مرمرة (Marmara Metro) التي تنقلك للقسم الآسيوي و أسكودار(Üsküdar).


- محطة أمينونو (Eminönü) و التي يقع عندها ميناء بحري للرحلات في مضيق البوسفور كما يقع قربها السوق المصري (Mısır çarşı).


- محطة كاراكوي (Karaköy) يقع عندها أيضا ميناء للرحلات البحرية و فيها العديد من مطاعم الأسماك ومنها تستطيع المشي صعودا إلى برج غالاتا وشارع الاستقلال.


- محطة كاباتاش (Kabataş) و التي فيها أيضا ميناء بحري و تستطيع منها استعمال مترو نفق تونيل (füniküler tünel) إلى ميدان تقسيم.

 

 

ذاهب إلى تقسيم و ما حولها ؟

 

 

 

 

فبعد الركوب من مطار اتاتورك في المترو M1a انزل في آخر محطة Yenikapı  بعد حوالي 40 دقيقة لتقوم في نفس المحطة بالتبديل إلى خط مترو M2 و هذا المترو سيقوم إلى توصيلك إلى محطة تقسيم خلال عشر دقائق إضافية ، و أيضا إلى العديد من المحطات المهمة سياحيا منها:


- محطة خليج (Haliç) ذات الاطلالة الجميلة على القرن الذهبي و برج غلاطة و تبعد عن السوق المصري حوالي عشر دقائق مشيا.


- محطة شيشهاني (Şişhane) والتي تستطيع منها الخروج من مخرج شارع الاستقلال (İstiklal caddesi) لتمشي شارع الاستقلال خلال عشر دقائق وصولا إلى ميدان تقسيم ، و هي تقع بجانب محطة النفق تونيل (füniküler tünel) التي تسهل الوصول إلى منطقة كاراكوي.


- محطة تقسيم (Taksim) وفيها ميدان تقسيم و أهم ما فيها شارع الاستقلال ونزهة التسوق التي فيه.


- محطة عثمان بيه (Osmanbey) والتي تحتوي على العديد من مراكز التسوق و محلات بيع الألبسة بالجملة ضمن منطقة نيشانتاشي (Nişantaşı)


- محطة شيشلي-مجيدية كوي (Şişli-Mecidiyeköy) و التي تقع عند مول جواهر (Cevahır AVM) الشهير للتسوق.


- محطة ليفينت (Levent) و التي يقع عندها اثنان من أهم مولات ومراكز التسوق في اسطنبول هما مول مترو سيتي (Metro city AVM) و مول أوزديليك بارك (Özdelik park AVM).


- محطة آيازاغا (İtü-Ayazağa) و التي تستطيع من خلالها ركوب تكسي لتصل إلى متنزه و حديقة إميرجان الشهيرة  (Emirgan) .

 

3-مطار أتاتورك-اسطنبول بواسطة توصيل خاص

 

هنا يجب عليك التواصل بشكل مسبق مع إحدى الشركالت السياحية التي تقدم خدمة توصيل المطار ، حيث ستقوم بابلاغ الشركة السياحية بطبيعة التوصيل و تاريخه و توقيته و ستتفق معهم على تفاصيل الدفع ، لا تستغرب إذا كان سعر التوصيل مرتفع بالمقارنة مع ما كنا نذكره أعلاه في هذه المقالة فهذا توصيل خاص بك و بعائلتك و ليس مشتركا مع أي أحد آخر، و ستقوم الشركة السياحية بتنفيذ الخدمة و استقبالك في المطار و توصيلك إلى المكان المتفق عليه .

 

كيف أذهب من مطار صبيحة إلى تقسيم أو السلطان أحمد؟

 

إن مطار صبيحة يقع في القسم الآسيوي من اسطنبول و هو يبعد عن مركز اسطنبول حوالي الساعة (بحال عدم تواجد زحام) إلى الساعتين و نصف (بحال تواجد زحام) و عموما لديك ثلاثة طرق للذهاب و التنقل من مطار صبيحة إلى مركز مدينة اسطنبول.

 

1-التنقل من مطار صبيحة إلى اسطنبول بواسطة التاكسي

 

بامكانك ركوب تاكسي لدى خروجك من مطار صبيحة في اسطنبول باتجاه مركز مدينة اسطنبول و ذلك سيكلفك حوالي 120-180 ليرة تركية اعتمادا على المكان الذي تذهب إليه و تبعا للفترة التي ستستغرقها للوصول حيث أن الطريق من مطار صبيحة إلى مركز مدينة اسطنبول معرض للازدحام وخاصة في ساعات الازدحام و كلما اقتربت من جسر مضيق البوسفور و هذا الأمر لن يشكل مشكلة حقيقية إذا كنت ذاهبا من المطار إلى المدينة ولكن هذا الازدحام قد يكون كارثة في حال كنت متوجها من إلى مطار صبيحة لالتقاط طائرتك و داهمك الوقت لذا ينصح دائما بالتحرك من مدينة اسطنبول قبل ما لا يقل عن اربع ساعات من طيران الرحلة الجوية الدولية و 3 ساعات على الأقل في حال كان الطيران داخل تركيا .

 

2-التنقل من مطار صبيحة إلى اسطنبول بواسطة النقل العام 

 

إن باصات النقل هافاتاش (havataş) أو هافابوس (havabus) التي تنقل المسافرين بين مطار صبيحة و ميدان تقسيم تعتبر من أهم و أرخص وسائل النقل شبه العمومية حيث أن هذه الشركة مملوكة من قبل بلدية اسطنبول و هي تقدم خدماتها بشكل دائم و موثوق يمكن الاعتماد عليها.

 

 

فبامكانك الانتقال بين مطار صبيحة و ميدان تقسيم و بالعكس بكل سهولة ، فلدى وصولك المطار اخرج و سترى على باب المطار باصات هافاتاش التي يمشي كل نصف ساعة واحد منها باتجاه منطقة تقسيم و الأجرى لكل مقعد هي 15 ليرة تركية أما الزمن المقدر للوصول فهو حوالي الساعة و الربع حتى الساعتين تبعا لتواجد زحام أو عدم ذلك و ستصل إلى منطقة تجمع باصات هافاتاش التي تقع على طرف ميدان تقسيم و من هناك تستطيع المشي باتجاه الفندق الخاص بك إن كان في ميدان تقسيم أو تستطيع استعمال خط مترو M2 ليقللك إلى المناطق القريبة من تقسيم كعثمان بيه أو شيشلي.

أما إن كنت تنوي الذهاب إلى اسطنبول القديمة و منطقة السلطان أحمد فالأمر سهل جدا و لديك عدة طرق أهمها:

•ركوب مترو الأنفاق M2 من ميدان تقسيم باتجاه محطة فيزنيجيلير (Vezneciler) لتقوم من هناك بالمشي لمدة دقيقة واحدة باتجاه محطة ترامفاي لاليلي (Laleli tramvay istasiyonu) لتركب من هناك القطار (الترامفاي) باتجاه محطة السلطان أحمد (Sultanahmet) مرورا بمحطات بيازيد (Beyazit) و تشيمبيرليتاش   (Çemberlitaş).
•النزول سوية واحدة للأسفل في محطة مترو ميدان تقسيم و لكنك هنا لن تكمل للأسفل و لن تستعمل  المترو M2 ، فقط سوف تبحث عن (füniküler terminalı) لتقوم بالركوب محطة واحدة نزولاً إلى محطة ترامفاي كاباتاش (Kabataş Tramvay istasiyonu) ، و من هناك و في نفس المحطة ستصعد لتركب الترامفاي باتجاه محطة ترام السلطان احمد.
•توجد هنالك طرق أخرى للتنقل و لكنها تتضمن ركوب باصات بأرقام معينة و هي من الصعوبة بمكان بحيث لن يكون على السائح الغريب أن يجدها و يستعملها.

 

3-التنقل من مطار صبيحة إلى اسطنبول بواسطة توصيل خاص 

 

هنا يجب عليك التواصل بشكل مسبق مع إحدى الشركالت السياحية التي تقدم خدمة توصيل المطار ، حيث ستقوم بإبلاغ الشركة السياحية بطبيعة التوصيل و تاريخه و توقيته و ستتفق معهم على تفاصيل الدفع ، لا تستغرب إذا كان سعر التوصيل مرتفعا بالمقارنة مع ما كنا نذكره أعلاه في هذه المقالة فهذا توصيل خاص بك و بعائلتك و ليس مشتركا مع أي أحد آخر، و ستقوم الشركة السياحية بتنفيذ الخدمة و استقبالك في المطار و توصيلك إلى المكان المتفق عليه.

 

راجع أيضا أهم المواضيع السياحية التالية

 

كيف أخطط رحلتي السياحية إلى تركيا

 

كيف أختار و أحجز فندق في تركيا

 

مشاكل و أسئلة متكررة عن حجوزات الفنادق

 

الفيزا السياحية إلى تركيا

 

نصائح طبية للسائح في تركيا
 

295
اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

[ يمنع ] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 


منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعية والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا
¡ التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في مواضيع عامة
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
aiham
كاتب الموضوع
بواسطة : aiham
12/10/2018
1 238
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : فراس
18/10/2018
2 579
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
24/08/2018
1 258
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
20/08/2018
1 361
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
17/08/2018
1 431
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 1,401
المشاركات : 1,401
المشاهدات : 656,578
المواضيع : 3,429
المشاركات : 3,429
المشاهدات : 784,695
الأحدث : رخصة الدليل السياحي
بواسطة : bassamtaha
18/08/2018
المواضيع : 419
المشاركات : 419
المشاهدات : 411,554
المواضيع : 2,454
المشاركات : 2,454
المشاهدات : 1,535,164
الأحدث : الممثل التركي فاتح كاتشان الذي لعب دور حسن ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
المواضيع : 1,227
المشاركات : 1,227
المشاهدات : 1,592,464
الأحدث : الفيلم الكوميدي التركي بيت الابن Oğlan Evi
بواسطة : Alaa Alsarhan
27/08/2018
المواضيع : 3,508
المشاركات : 3,508
المشاهدات : 1,153,864
الأحدث :   اغنية انتهى الحلم - غناء الفرقة بيشينجي ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
المواضيع : 722
المشاركات : 722
المشاهدات : 389,858
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018