إغلاق
القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


وزير الخارجية التركي يحدد ملامح السياسة الخارجية التركية لعام 2018
تاريخ النشر : 04/01/2018
القسم : سياسة
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 735
الاعجابات : 2

في لقاء صحفي يجمع ممثلي وسائل الاعلام التركية في العاصمة انقرة، اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو عن السياسات الخارجية التي سوف تتبعها تركيا خلال العام الجديد، حيث اكد ان تركيا سوف تستمر في اتباع سياسة خارجية مبنية على أساس رفع القيم الإنسانية ونصرة المظلومين في المنطقة وكافة أرجاء الأرض.

 

فقد قال وزير الخارجية التركي ان تركيا تتبع سياسة خارجية مبنية على تعزيز القيم الإنسانية في العالم، وتطبق مبدأ باني تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك الداعي إلى نشر السلام في الداخل والخارج.

 

عن اقليم شمال العراق فقد قال جاويش اوغلو ان تركيا هي بوابة الاقليم الى العالم الخارجي، وان تركيا قد بينت اسباب رفضها للاستفتاء الباطل الذي اجرته ادارة الاقليم في الـ 25 من سبتمبر الماضي، كما حذرت رئيس الاقليم مسعود البرزاني من عواقب الاستفتاء..

 

واكد ايضا بان ادارة اقليم الشمال العراق باتت تعلم الان ان الدولة التركية هي الدولة الوحيدة كانت تتعامل معهم بصدق والتي بدونها لامعنى لوجود إدارة اقليم شمال العراق، لأن الإقليم مرتبط بتركيا.

 

كما قال بان ادارة الإقليم ترغب في تحسين علاقاتها مع انقرة مجددا، وأكد بان انقرة ترغب في حل الازمة القائمة بشمال العراق، عن طريق الحوار بين إدارة الاقليم والحكومة المركزية في بغداد.

 

وقال جاوويش اغلو بان تركيا لم تتبع سياسة من شأنها الحاق الضرر بالمدنيين، ثم قال مضيفا: "في المرحلة القادمة ستلعب تركيا دورا مهما لحل الأزمة، فكلا الطرفين يرغبان في إنهاء الخلافات، وأنقرة مستعدة لتقديم الدعم اللازم لتحقيق الاستقرار في العراق، ولن نترك أشقاءنا التركمان في العراق وحدهم، وسنستمر في الدفاع عن وجودهم في هذا البلد".

 

وفيما يتعلق بالأزمة القائمة في اليمن، قال جاويش اوغلو إن الحرب في هذا البلد تحولت إلى مأساة إنسانية حقيقية، مؤكدا ان العالم بات يعلم بان الحرب ليست وسيلة لاحلال السلام في اليمن، وان بلاده سوف تتبنى سياسة فعالة تجاه اليمن خلال العام الجديد، وستعمل على تفعيل الحل السياسي فيه.

 

وعن الازمة الخليجية القئمة بين قطر وعدد من الدول العربية فقد اكد وزير الخارجية التركي ان انقرة سوف تستمر في دعم الحلول السياسية للازمة الخليجية الحاصلة بين قطر وعدد من الدول العربية بالاضافة الى دور الوساطة الذي تقوم به الكويت.

 

أما عن الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من 6 سنوات، فأوضح وزير الخارجية التركي أن بلاده ستصب اهتمامها لإحلال الحل السياسي في سوريا، معرباً عن اعتقاده بأنّ العام الجديد سيحمل معه خطوات إيجابية كثيرة.

 

وأشار جاويش اوغلو إلى النتائج الإيجابية للجهود التي بذلتها تركيا خلال العام الماضي، سواء على الصعيد الإنساني أو على صعيد الجهود الرامية الى وقف الاشتباكات عبر إنشاء مناطق خفض التوتر، حيث اكد انه على الرغم من أن بعض الخروقات وقعت في مناطق خفض التوتر، إلّا أنّ حالات القتل والقصف تراجعت إلى حد كبير في العام الماضي، مقارنةً بعام 2016.

 

وأضاف: "وخلال العام الجديد سنولي اهتماماً أكبر للحل السياسي في سوريا كما سنعمل على إعادة تفعيل محادثات أستانة وجنيف وسوتشي، بشكل نستطيع من خلالها التوصل إلى نتائج إيجابية".

 

وقال مشددا انه لابد من إجراء انتخابات شفافة ونزيهة في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مبينا أن أنقرة بدأت منذ الآن بالتشاور مع الأطراف الدولية وخاصة الاتحاد الأوروبي، بشأن إعادة اعمار سوريا.

 

وتطرق الوزير التركي إلى إعلان الرئيس الأمريكي للقدس عاصمة لإسرائيل قائلاً: "هذا القرار أدهش العالم وقد اتحد ضده بدعوة من تركيا التي اظهرت صموداً كبيراً في وجه القرار الأمريكي، وبجهود الرئيس التركي رجب طيب اردوغان استطعنا كسب دعم العالم الغربي والإسلامي لنصرة القدس".

 

وأوضح جاويش اوغلو أنّ وزراء وممثلي بعض الدول في الأمم المتحدة، أكدوا له بأنّ الإدارة الأمريكية مارست ضغوطاً كبيرة عليهم من أجل الامتناع عن دعم المشروع الذي تقدّمت به تركيا واليمن إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص القدس، مؤكدا ان تركيا سوف تعمل على اقناع الدول للاعتراف بفلسطين دولة مستقلة وذات سيادة، وعاصمتها القدس الشرقية..

 

وعن العلاقات التركية الالمانية فقد قال الوزير التركي أن عام 2018، قد يحمل خطوات مهمة من شأنها تحسين العلاقات المتوترة بين تركيا والمانيا، وقال بان هناك لقاء قريب سوف يجمعه بنظيره الألماني سيغمار غابرييل في مدينة هانوفر الالمانية يوم السبت القادم، ودعا الحكومة الالمانية وحكومات بعض الدول الاوروبية إلى التزام الشفافية والبوح بشكل علني عن نواياها تجاه تركيا.

 

وعن اتفاق "تحالف الحضارات" المبرم بين تركيا واسبانيا، صرّح تشاوش أوغلو أنّ أنقرة تفاهمت مع مدريد على إعادة تفعيل الاتفاق خلال العام الجديد 2018، حيث ان هناك حاجة ماسة لتحالف الحضارات في الفترة الراهنة أكثر من أي وقت مضى، لا سيما مع تعاظم العنصرية والعداء للأجانب والكراهية في العالم الغربي.

 

موقع ادويت / اخبار السياسة - اسطنبول

 

المزيد من اخبار سياسة
التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات
اضف تعليقك
الاسم :
التعليق :
المزيد من اخبار سياسة
محكمة تركية ترفض طعنا لإطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون
15/08/2018
313
0
اردوغان والرئاسة والخارجية التركية يعزون ايطاليا بضحايا انهيار "جسر جنوة"
14/08/2018
325
0
القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى أنقرة يزور القس "برانسون"
14/08/2018
390
0
أردوغان يعلن مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية ردا على الحرب الاقتصادية التي تشنها امريكا
14/08/2018
384
0
السفير التركي بواشنطن يبحث أزمة القس برانسون مع مستشار الأمن القومي الأمريكي
14/08/2018
247
0
وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو يؤكد ان تركيا بلد لاتقبل الاملاءات
13/08/2018
253
0
عرض المزيد
اخبار متنوعة
اجتماع هام لوزيري مالية تركيا وفرنسا في باريس
27/08/2018
959
0
فريق قاسم باشا يعتلي صدرارة الدوري التركي وبشيكتاش يتلقى هزيمته الأولى
27/08/2018
257
0
الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يقضي اجازته مع زوجته في مدينة تركية ويعود لفرنسا على " الدرجة الاقتصادية "
27/08/2018
508
0
مطار اسطنبول الجديد "يحلق" بالمنافسة و"يهبط" باسعار التذاكر
27/08/2018
932
1
اسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية ليوم الاثنين تاريخ 27/ 8 / 2018
27/08/2018
3180
0
أنقرة تقاضي واشنطن لدى منظمة التجارة العالمية
21/08/2018
1767
0
تعرف على "أموريوم" التركية... مدينة تاريخية عبر تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد
18/08/2018
479
0
وزيرا المالية التركي والفرنسي يتفقان على تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي و التحرك سويًا ضد إجراءات واشنطن
18/08/2018
1499
0
عرض المزيد
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018