إغلاق
القائمة الرئيسية
أسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


شركات تواجه الانهيار وأخرى ثرواتها تتضخم كورونا والاقتصاد..
تاريخ النشر : 18/04/2020
القسم : اقتصاد
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 116
الاعجابات : 0

فرضت التدابير المتخذة في جميع أنحاء العالم لمنع انتشار فيروس كورونا واقعاً جديداً خاصة على الصعيد الاقتصادي، ربما سيستمر حتى بعد انتهاء الأزمة. وفي الوقت الذي تعاني فيه دول وشركات من مصاعب اقتصادية كبيرة استفادت شركات أخرى من الأزمة لتوسيع أسواقها.

في الوقت الذي توقّع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3% خلال العام الجاري، في أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير عام 1930، وفي ظل إغلاق الكثير من الشركات والمحال التجارية حول العالم أبوابها وتسريح ملايين الموظفين، فإن شركات أخرى بدت مستفيدة من الأزمة بشكل كبير حيث جنت أرباحاً هائلة، بل وأعلنت عن حاجتها لمزيد من الموظفين.

 

التسوق في زمن كورونا

 

فرضت التدابير المتخذة في جميع أنحاء العالم لمنع انتشار فيروس كورونا، واقعاً جديداً خاصة على الصعيد الاقتصادي، ربما سيستمر حتى بعد انتهاء الأزمة.

 

وتجلى ذلك بوضوح في زيادة الطلب على السلع من خلال مواقع التسوق عبر الإنترنت حول العالم، وعلى رأسها موقع أمازون الأمريكي، مما دفعه إلى إيقاف قبول عملاء شراء البقالة "الأغذية والاحتياجات اليومية" الجدد عبر الإنترنت مع ارتفاع الطلب.

 

وقالت شركة أمازون إنها ستبدأ وضع العملاء الجدد الذين يطلبون توصيل البقالة إليهم على قائمة انتظار وستقلص ساعات التسوق في بعض متاجر "هول فودز" لإعطاء الأولوية للعملاء الحاليين الذين يشترون المواد الغذائية عبر الإنترنت.

وتُظهر هذه التحركات كيف أن أكبر شركة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت في العالم، والتي أبدت طموحاً لدخول قطاع البقالة ومتاجر الأغذية عندما استحوذت على سلسلة متاجر هول فودز مقابل 13.7 مليار دولار في أغسطس آب 2017، تزيد الآن حجم وجودها في المتاجر الإلكترونية والعادية للتعامل مع الطلب المرتفع من عملاء عالقين في منازلهم مع إغلاق الكثير من المطاعم أبوابها أمام العامة.

وقالت أمازون إن طاقة تلقي طلبات شراء البقالة عبر الإنترنت لديها زادت بأكثر من 60% خلال الوباء.

وأشار موقع Rakuten Intelligence إلى ارتفاع حجم الطلبات لتجار البقالة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة بنسبة 151% بينما زادت الإيرادات بنسبة 210% بين 12 و 15 مارس/آذار، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وقدّر Business Insider Intelligence أنه بحلول نهاية يونيو/حزيران، سيكون 43% من المستهلكين في الولايات المتحدة قد اتجهوا لشراء البقالة عبر الإنترنت.

 

 

وفي الشرق الأوسط أظهر مسح أجراه باحثون في شركة "كيرني الشرق الأوسط" أن عدداً كبيراً من السعوديين والإماراتيين غيّروا عادات التسوق الخاصة بهم واتجهوا للتسوق عبر الإنترنت.

أضف تعليقك
الإسم :
تعليقك :
المزيد من اخبار اقتصاد
"الخطوط التركية" تمدد تعليق الطيران الخارجي حتى 10 يونيو
الشركة قررت أيضا منع اصطحاب الحقائب والأمتعة إلى مقصورة الطائرة ضمن تدابير الحد من تفشي كورونا، على أن يتم وضعها ......
21/05/2020 - إقرأ المزيد
تركيا تفك قيود كورونا باجراء العديد من المعارض الافتراضية
بمعارض افتراضية.. تركيا تفك قيود كورونا وزيرة التجارة التركية روحصار بكجان للأناضول:- نعتزم تنظيم معارض افتراضية بدلًا عن تلك التي ......
21/05/2020 - إقرأ المزيد
اسعار صرف الليرة التركية مقابل الدولار و باقي العملات تاريخ 14 ايار 2020
سعر صرف الليرة التركية ( TRY)الدولار الامريكي ( USD)اليورو ( EUR)الريال السعودي ( SAR)الجنيه الاسترليني ( GBP)الدينار الكويتي ( KWD)الدرهم ......
14/05/2020 - إقرأ المزيد
جمعية رجال الأعمال السعوديين بتركيا تعقد ملتقى الحواري الرقمي الأول "العالم ما بعد كورونا"
تعقد جمعية رجال الأعمال السعوديين في تركيا، الملتقى الحواري الرقمي الأول تحت عنوان (العالم ما بعد كورونا) ، في محاولة ......
13/05/2020 - إقرأ المزيد
استئناف الخطوط الجوية التركية رحلاتها تدريجياً مع بداية حزيران/يونيو 2020
وضعت الخطوط الجوية التركية خطة لرحلاتها في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، حيث تتطلع إلى إعادة تشغيل الرحلات الداخلية والدولية بعد ......
13/05/2020 - إقرأ المزيد
تعليمات جديدة بشأن سيارات الأجرة في تركيا
أعلنت وزارة الداخلية التركية تعليمات جديدة بشأن عمل سيارات الأجرة في 81 ولاية تقع ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا، اشترطت ......
13/05/2020 - إقرأ المزيد
عرض المزيد
ADWHIT
© 2020
ADWHIT LOJISTIK
للشحن الدولي
ADWHIT SHOP
تسوق اون لاين