إغلاق
القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


جامعة تركية تعمل على توزيع الإنترنت ضوئيًا عبر نظام الـ " لاي فاي " .
تاريخ النشر : 07/07/2017
القسم : تعليم
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 357
الاعجابات : 0

 

تستعد جامعة “أوز يغين” التركية باسطنبول، لإطلاق تكنولوجيا حديثة تمكّن من الاتصال بالإنترنت عبر ضوء مصابيح من نوع “ليد-LED”،  وجاء ذلك ضمن أعمال البحث والتطوير التي تجريها الجامعة في التكنولوجيا الحديثة.

 

وقال مراد أويصال رئيس قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالجامعة المذكورة البروفيسور، إنهم يعملون على تكنولوجيا “لاي فاي” ( Li-Fi) التي ينظر إليها كبديل عن نظام الـ “واي فاي” ( Wi-Fi) في خدمة الاتصالات، والتي ستمكن الاتصال بالإنترنت من خلال أضواء مصابيح الـ”ليد-LED”.

 

وأضاف أويصال أن التكنولوجيا الحديثة ستمكن من استخدام مصابيح “ليد” في الإضاءة ونقل البيانات لاسلكيا، وأن التكنولوجيا المذكورة ستحول هذا النوع من المصابيح التي يتم استخدامها في المنازل والمكاتب ومترو الأنفاق إلى أجهزة إرسال لاسكلية.

 

وأشار إلى أن التكنولوجيا المذكورة ستحدث طفرة في مجال الاتصالات اللاسلكية، وستؤدي إلى تغييرات كبيرة في قطاع الاتصالات وخصوصا أنها ستكون بديلا عن تكنولوجيا الـ”واي فاي”.

 

ولفت أويصال إلى أن جامعة أوز يغين تواصل أعمالها المتعلقة بتكنولوجيا "لاي – فاي" منذ حوالي 4 سنوات، وأن فريق البحث بدأ أعماله بالدراسات النظرية حول التكنولوجيا المذكورة، ثم بالتصاميم النظرية "التي لاقت اهتماما كبيرا لدى الأوساط العلمية الدولية".

 

وأفاد بأنهم بدأوا في المرحلة الثانية بتحويل النتائج النظرية إلى عملية، وصنع نماذج منها، مبيّنا أنهم بصدد تصغير تلك النماذج لجعلها صالحة للاستخدام في كل أنواع مصابيح الـ"ليد".

 

 

وأوضح أن هناك العديد من الطرق لتوزيع الانترنت، وهم يعملون على توزيع الإنترنت عبر ألياف ضوئية ومنها سيتم توصيل الخدمة إلى المستهلكين عبر نظام الـ"لاي فاي".

 

وأكد أوصال أن الدول التي تجري أبحاث في تقنية “لاي فاي” هي بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وتركيا والسعودية، وأن بلاده تساهم في المعايير الدولية للنظام المذكور.

 

ونوّه بأنه سيتم الحصول على الإنترنت بواسطة أضوية مصابيح الـ "ليد" من خلال ناقل البيانات (يو إس بي) يتم استخدامه في الهواتف والحواسيب المحمولة، وفي مرحلة لاحقة فإن الشركات المصنعة للأنظمة ستعمل على إنتاج لاقطات مثبتة داخل الأجهزة.

 

وشدد على أن النظام الحديث سوف يمكن المستهلكين من استخدام الإنترنت دون الحاجة إلى أجهزة إضافية، لكنه أوضح بأن النظام المذكور بحاجة إلى انتشار التكنولوجيا على نطاق أوسع.

 

واعتبر أن نظام الحديث ستخفض من تكاليف الإنترنت إلى حد كبير، متوقعا بأن يكون سعر المصباح الواحد حوالي دولار أو دولارين فقطوحول المدة الزمنية التي سيتم تفعيل التكنولوجيا الحديثة فيها، قال أويصال إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تحديد معاييرها نهاية العام المقبل، وأن إنتاج النماذج التجريبية منها ستكون نهاية 2019.

 

وتم الكشف عن تقنية الضوء لنقل البيانات للمرة الأولى عام 2011، وصنفت كواحدة من أفضل الابتكارات في ذلك العام، وعرفت باسم (Li-Fi) وهي تعتمد على “الصمامات الثنائية الباعثة للضوء” (LED) كمصدر للضوء، وتوفر عرض حزمة أكبر وزمن استجابة أسرع من المتوفر في تقنية الـ”واي-فاي”، وفقا لمبتكر التقنية، هارلد هاس، الذي يشغل منصب رئيس قسم الاتصالات الجوالة بجامعة أدنبرة الأسكتلندية.

 

وتبرز أحد أكبر مميزات تقنية الاتصالات الضوئية المرئية، فى أنها لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية والصناعية الحساسة، مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو مثل “واي فاي”، ولهذا فإنه يمكن استخدامها بأمان عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات والطائرات والمصانع.

 

كما يمكن الاستفادة منها في المنشآت الصناعية الحساسة مثل مصانع البتروكيماويات، حيث أن مدى موجات الراديو قصير، في حين أن مدى الضوء يفوقه حوالي 10 آلاف مرة، ما يعني عدم نفاذه في أي وقت قريب.

 

وهناك ميزة إضافية هى أن عملية نقل البيانات باستخدام تلك التقنية تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء، وبالتالي لن يتم تسريبها للخارج، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى الأجهزة والهواتف لسرقة البيانات.

 

لكن هذه التقنية لها بعض العيوب، أهمها أنه لا يمكن استخدامها في الأماكن المفتوحة، حيث أشعة الشمس التي تتعارض مع إشاراتها، كما أن موجاتها لا تعبر الجدران، ما يعني أن استخدامها سيكون في أماكن محددة كمساعد لشبكات “واي فاي”، مثل المناطق المزدحمة، أو الأماكن التي يشكل فيها استخدام “واي فاي” خطورة، كالمستشفيات....

 

وبذلك ستكون تركيا من أوائل الدول التي تعمل على تجارب نموذجية في هذا المجال، عقب إتمام نماذج التكنولوجيا المذكورة.
وجامعة أوز يغين تقدمت بطلب لدى “هيئة براءة الاختراعات والماركات التجارية التركية” من أجل الحصول على براءة اختراع للتكنولوجيا المذكورة، وبيّن أن الجامعة ستتمكن من الحصول على عائدات حق الامتياز حينما يتم بيعه مستقبلا، مؤكدا أنهم يقومون بإنجاز تكنولوجي لم تشهده تركيا من قبل.

المزيد من اخبار تعليم
التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات
اضف تعليقك
الاسم :
التعليق :
المزيد من اخبار تعليم
بدء التسجيل للطلاب الاجانب في جامعتين تركيتين للعام 2018- 2019
25/05/2018
1272
1
تركيا.. المدارس الخاصة ستتمكن من تدريس العربية ابتداءاً من الروضة
21/05/2018
1148
1
تركيا تستقبل عشرات الالاف من الطلاب الاجانب كل عام
18/05/2018
544
0
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يصادق على انشاء 20 جامعة تركية جديدة
17/05/2018
660
0
توقيع اتفاق على انشاء 25 مدرسة جديدة للسوريين في احدى المحافظات التركية
14/05/2018
355
0
اردوغان : سيكون بمقدور جميع الطلبة الاجانب استخراج تصاريح اقاماتهم من جامعاتهم نفسها
12/05/2018
608
1
عرض المزيد
اخبار متنوعة
اجتماع هام لوزيري مالية تركيا وفرنسا في باريس
27/08/2018
943
0
فريق قاسم باشا يعتلي صدرارة الدوري التركي وبشيكتاش يتلقى هزيمته الأولى
27/08/2018
245
0
الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يقضي اجازته مع زوجته في مدينة تركية ويعود لفرنسا على " الدرجة الاقتصادية "
27/08/2018
494
0
مطار اسطنبول الجديد "يحلق" بالمنافسة و"يهبط" باسعار التذاكر
27/08/2018
910
1
اسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية ليوم الاثنين تاريخ 27/ 8 / 2018
27/08/2018
3132
0
أنقرة تقاضي واشنطن لدى منظمة التجارة العالمية
21/08/2018
1753
0
شخصان يعترفان بنتفيذ الهجوم على السفارة الأمريكية بأنقرة ... والسفارة الاميركية تشكر انقرة
21/08/2018
835
0
كلمة أردوغان في المؤتمر السادس لحزب العدالة والتنمية : نتحداكم ايها المتآمرون
18/08/2018
631
2
عرض المزيد
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018