القائمة الرئيسية
موقع ادويت
سوق ادويت
سعر صرف الليرة التركية امام العملات الاجنبية
عرض المزيد
الدولار الامريكي
4.7915
اليورو
5.6134
الريال السعودي
1.2777
الجنيه الاسترليني
6.2915
الدينار الكويتي
15.8292
الدرهم الاماراتي
1.3046
الجنيه المصري
0.2684
الدينار العراقي
0.0040
الدينار البحريني
12.6860
الريال القطري
1.3162
الدينار الليبي
3.5232
الريال العماني
12.4616
الدينار الاردني
6.7629
الدينار الجزائري
0.0407
الدرهم المغربي
0.5082
الليرة السورية
0.0091
سعر الذهب مقابل الليرة التركية اليوم
عرض المزيد
جرام الذهب
189.7110
جرام الذهب عيار 18
138.9500
جرام الذهب عيار 14
108.5000
اونصة الذهب
5,900.6800
الليرة الذهب
1,241.0700
جرام الفضة
2.4664
مواقيت الصلاة في تركيا
Virginia
19°
موقع ادويت
muhammedothman
كاتب الموضوع
السبت, 20 آب 2016, 03:00

حقوق وواجبات اللاجئ السوري داخل تركيا

389

 

ما هو نظام الحماية المؤقتة وعلى من يطبق؟

يحدد نظام حماية مؤقتة "الحماية المؤقتة" وضع الحماية الممنوحة للأجانب الذين أجبروا على مغادرة بلادهم و لا يستطيعون العودة إلى البلد التي تركوها, حيث وصلوا أو عبروا حدودنا بصورة جماعية او بشكل منفرد خلال الفترة من تدفق اللاجئين بأعداد كبيرة، لطلب الطوارئ والحماية المؤقتة، والذي لا يمكن أن تؤخذ طلب الحماية الدولية تحت إطار تقييم فردي.

 يتم تعريف التدفق الجماعي بـ "أعداد كبيرة من الوافدين خلال فترة قصيرة من الزمن من شخص من نفس البلد أو المنطقة الجغرافية، ولمن ، و نظراً لأعدادهم، أو تحديد وضع اللاجئ الفردي غير عملي من الناحية الإجرائية، كجزء من القانون الحماية المؤقتة الذي وضعته الحكومة التركية، إن المواطنين السوريين واللاجئين والأشخاص عديمي الجنسية من سورية والذي يطلب الحماية الدولية سوف يتم إدخالهم إلى تركيا ولن تتم اعادتهم الى سورية قصراً. يتم تطبيق نظام الحماية المؤقتة على جميع المواطنين السوريين والأشخاص عديمي الجنسية واللاجئين من سورية والذين هم في حاجة إلى حماية دولية وأولئك الذين لا يملكون وثائق تعريف شخصية وبموجب نظام الحماية المؤقتة يضمن كل هؤلاء الأشخاص القبول في أحد المخيمات المتواجدة حالياً في تركيا حيث يحصلون على المأوى والغذاء والعلاج الطبي مجانا. 

وتنطبق هذه المواد الواردة في نظام الحماية المؤقتة على اللاجئين السوريين سواء كانوا يقيمون داخل أو خارج المخيمات وتشمل الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية والمساعدة الاجتماعية والوصول إلى   إن تنفيذ بعض هذه الحقوق مثل الوصول إلى المساعدة الاجتماعية وسوق العمل ستتضح أكثر في المستقبل وستخضع، سوق العمل لقرارات أخرى من قبل الوزارات ذات الصلة بما في ذلك وزارة العمل ووزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية.

 

 

هل يضمن نظام الحماية المؤقتة الدخول إلى تركيا؟

إن دخول اللاجئين السوريين إلى تركيا ينظم من قبل السلطات التركية التي اعتمدت نظام الوافدين على المراحل على الحدود بسبب الزيادة السريعة في عدد الوافدين  والصعوبات في رفع  القدرات الأستيعابية في المخيمات لتلبية احتياجات  الوافدين الجدد. 

و يمكن أن يدخل السوريون الحاملون لجوازات سفر إلى تركيا بشكل قانوني بدون تأشيرة دخول وليس هناك أي قيود للدخول، كما يتم تنظيم دخول السوريين بدون جوازات سفر في المعابر الحدودية الرسمية من قبل شرطة مراقبة الجوازات التركية. إن دخول السوريين في النقاط الحدودية التي تكون تحت سيطرة الدرك (الجندرمة) أو القوات البرية التركية يكون مقتصراً على الحالات الطبية الطارئة  . نظراً للقيود المفروضة على الحدود فإن الكثير من السوريين الغير حائزين على جوازات سفر صالحة يسعون للدخول بطرق غير شرعية لتركيا والبعض يحاول الدخول بمساعدة المهربين.

إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين  تواصل مساعيها مع الحكومة التركية من أجل دخول غير مقيد للسورين لهيئة الأمم المتحدة للأراضي التركية  و للفت انتباه السلطات لمخاطر الحماية التي يواجهها السوريون عندما  ي جبرون على اللجوء للدخول بطرق غير قانونية. 

 أين يستطيع اللاجئؤن السوريون التسجيل؟

يتم تسجيل اللاجئين السوريين في تركيا من قبل السلطات التركية  بموجب المادة (19) من لائحة قوانين الحماية المؤقتة التي تنص على أن تسجل الأجانب المشمولين تحت الحماية المؤقتة من مسؤولية  المديرية العامة لإدارة الهجرة.

وتجري عملية تسجيل اللاجئين السوريين في جميع أنحاء البلاد في كل من المحافظات التركية الـ81، والموقع الفعلي للأماكن التي يمكن أن تتم فيها عملية التسجيل قد يختلف من مدينة إلى أخرى. على سبيل المثال، قد يجري التسجيل في مكاتب  شرطة الأجانب، أو في مكاتب AFAD تحت اشراف مراكز التنسيق، التسجيل لدى السلطات هو التزام قانوني بموجب التشريعات الوطنية. 

جميع اللاجئين السوريين في تركيا محصنين  ضد الإعادة القسرية. هذا يعني أنه لن يتم إعادة أي شخص إلى سورية رغماً عنه ومع ذلك عدم تسجيلك مع السلطات سوف يشكل عقبة في حصولك على الخدمات والمساعدة. و قد تختلف فترات الانتظار للتسجيل اعتماداً على مكان وجود اللاجئين وعدد ملفات التسجيل  لدى السلطات.

 لماذا يجب التسجيل لدى السلطات التركية؟

  التسجيل هو التزام مهم جداً بالنسبة للأجانب في تركيا ويشكل الأساس القانوني للحصول على الخدمات العامة بما في ذلك المساعدة الطبية والتعليمية.

 

 

 هل يمكنني الحصول على تصريح إقامة؟

على الرغم من إن وثائق تسجيل السوريين تمنحهم حق البقاء في تركيا، وفقاً للمادة (15) من قانون الحماية المؤقتة، إلا أن هذه الوثائق لاتعادل تصريح الإقامة (Ikamat).

يشار أنه مع بدء تطبيق قانون الأجانب وحق الحماية الدولية في نيسان لعام 2014، و ما تبعه  من قانون  الحماية المؤقتة الصادر في أكتوبر / تشرين الأول لعام 2014، هؤلاء الذين لا يرغبون الاستفادة من إطارالحماية المؤقتة لسوريين بامكانهم التقدم بطلب للحصول على تصريح (Ikamat).

 .ومع ذلك لن يتم تلبية هذه الطلبات إلا إذا استوفت الشروط العامة لإقامة الأجانب بموجب قانون الأجانب والحماية الدولية ومن الممكن أخذ المزيد من التوجيهات من هذا القبيل من مكتب شرطة الأجانب في جميع أنحاء البلاد. 

 معلومات عن التسجيل والتنسيب إلى مخيمات

ان سلطة إدارة الطوارئ والكوارث التابع للجمهورية التركية AFAD هي المسؤولة عن إدارة مخيمات اللاجئين في تركيا  في حين تحتفظ وزارة الداخلية بسلطة تسجيل اللاجئين المقيمين في المخيمات حيث تتواجد مراكز التسجيل داخل كل مخيم. 
عند التسجيل يحصل سكان المخيم على بطاقات التسجيل من شرطة الأجانب والتي يمكن استخدامها كوثائق تحديد الهوية والتي تمكن اللاجىء من الحصول على عدد من الخدمات بما في ذلك الرعاية الطبية. 

إن الطلب على المخيمات قد تجاوز قدرة الاستيعاب في المخيمات سواء كان اللاجئ السوري قد تم إيواؤه وتسجيله في مخيم أم لا و في أي   مخيم كان  فإنه يكون تحت تصرف الحكومة التركية. أما بالنسبة للسكن في المخيم فيتم تحديده من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة وبالتنسيق مع المحافظات. ان أولوية السكن في المخيمات هي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتم تحديدهم من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة أو من قبل السلطات  . 

 

كيف وأين يتم تسجيل الأطفال حديثي الولادة؟

ينبغي على الأجنبي تبليغ دائرة السكان (النفوس) عن الولادة التي وقعت في تركيا بالمكان الذي يقيم فيه الأجنبي خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الولادة. ويجب أن يتم الإبلاغ من قبل الأم أو الأب أو الوصي القانوني للطفل و في حال غياب الوالدين والوصي القانوني يمكن للجد أو الجدة والأشقاء الكبار أو الأشخاص المرافقين للطفل أن يبلغوا دائرة السكان (النفوس), يتم تسجيل الطفل مجاناً.

يمكن إجراء التبليغ عن الولادة من خلال تقديم الوثائق الرسمية و إذا استحال ذلك، قد يتم التبليغ من خلال بيانات شفوية من قبل الشخص المعني، و يجب على السوريين مراجعة دائرة السكان (النفوس) في المحافظة الذي يقيمون فيها مصطحبين تقرير الولادة الأصلي التي تم الحصول عليه من المستشفيات / المرافق الصحية مع أي وثيقة / بطاقات شخصية أخرى (صدرت في سورية أو في تركيا). وفي حال عدم وجود أية وثيقة تثبت الهوية وإذا الولادة لم تحدث في مستشفى / المؤسسة الطبية، يجب على دائرة السكان (النفوس) في المحافظة تسجيل الطفل وإصدار شهادة الميلاد بناء على إخطار من الأشخاص المعنيين.

تسجيل الولادة/المواليد لا يمنح الجنسية التركية للأطفال الذين ولدوا في تركيا من أبوين غير تركيين.

 هل يمكن للأطفال السوريين الحصول على التعليم في تركيا؟ كيف؟

وفقاً للقانون الوطني التركي، جميع الأطفال في تركيا بما فيهم الأجانب لديهم حق التعليم في المدارس الابتدائية والثانوية مجانأ، حيث إن تعميم وزارة التربية، ينص على أن الأجانب الذين هم تحت الحماية المؤقتة يستطيعون الحصول على الخدمات التعليمية المقدمة من خلال المدارس والمراكز التعليم المؤقتة التي تشرف عليها مديرية التربية في كل محافظة .

بإمكان اللاجئين السوريين الالتحاق بالمدارس الحكومية التركية ومراكز التعليم المؤقتة, حيث يتم تحديد إجراءات القيد من قبل لجان التعليم   المشكلة  تحت إشراف مديرية التعليم في كل محافظة وقد تختلف اجراءات التسجل قليلا من مكان إلى آخر. 
يجب على الطلاب الأجانب الذين يودون  التسجيل في المدارس التركية مراجعة مديرية التربية في  المحافظة التي يعيشون فيها , إن اللجان    التعليم في المحافظات هي المسؤولة عن تسجيل الأطفال في المدارس وتحديد المرحلة التي سوف يتم قبولهم فيه.

إن تحديد المرحلة التعليمية  يستند على الوثائق التي تبين المستوى التعليمي لطالب في بلده الاصلي وفي حال عدم وجود أوراق ثبوتية يتم تحديد  المستوى التعليمي للطالب بناءاً على تقييم كتابي قصير.

 

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في المدرسة؟

من أجل التسجيل في أية مدرسة تركية أو مركز التعليم المؤقت عليك  التسجيل لدى السلطات التركية وتكون على حائزاً بطاقة تصريح إقامة، أو وثيقة هوية الحماية المؤقتة  أو وثيقة هوية الأجانب.

في الحالات التي تم فيها تقديم طلب الحصول على وثيقة هوية الحماية المؤقتة ولكن لم يتم استلام الوثيقة بعد يمكن في هذه الحالة أن يلتحق الطالب بالمدارس كطالب "ضيف". وعندما يتم إصدار واستلام وثيقة الهوية سيتم تعديل وضعه وفي حال عدم توفر أية وثيقة  تتعلق   سيتم  تحديد المرحلة التعليمية التي سيلتحق بها الطالب من قبل لجنة التعليم، بالخبرات التعليمية السابقة للطفل مثل  (التسلسل الدراسي في المحافظة بعد التواصل مع الوالدين ومن الممكن اجراء مقابلات  شفوية مع الطفل) ويمكن أن يطلب منه إنجاز اختبار كتابي قصيرلتقييم المستوي التعليمي للطفل .

 

 

 هل بإمكان الشباب السوريين التقديم للجامعات في تركيا؟

  بامكان الشباب السوريين أن يتقدموا للدراسة  في الجامعات التركية شريطة تلبية شرط اللغة والمتطلبات الأكاديمية الأخرى.

حيث أنه على الطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعات التركية اجتياز الأمتحان الخاص للطلاب الأجانب YOS والذي تجريه كل جامعة على حدى، وعلى الطلاب  السوريين الراغبين في التقديم للحصول على منحة دراسية في الجامعات التركية ينبغي أن يقدموا الطلب على هذا العنوان www.turkiyeburslari.gov.tr(link is external). وتعتبرهذه المنحة الدراسية منحة تنافسية وليس هناك ما يضمن الحصول عليها.

 هل يتم الاعتراف بالشهادات المدرسية و الجامعية السورية في تركيا؟

يجب التحقق من صحة جميع الشهادات الأجنبية بما فيها الإجازات الجامعية والدرجات أو أية مؤهلات أخرى من قبل مديرية التربية في المحافظة المعنية للحصول على الحق في مواصلة التعليم في المدارس أو مؤسسات التعليم العالي. 

ما هو الدعم المتاح للاجئين السوريين ذوي الاحتياجات الطبية أو ذوي الاحتياجات الأخرى؟

فيما يتعلق بالحصول على الخدمات الصحية والطبية، بإمكان جميع اللاجئين السوريين داخل المخيمات أو خارجها الحصول على الخدمات من قانون الحماية المؤقتة والحالات المتعلقة بالخدمات الصحية المقدمة للأشخاص المشمولين بالحماية ٧٢ الصحية مجاناً. حيث تنظم الفقرة المؤقتة وذلك تحت إشراف وتنسيق وزارة الصحة. وفقاً للقانون فإنه لا يتوجب على المريض دفع أية رسوم خلال مراجعته لقسم الاسعافات أو قسم الرعاية الصحية الأولية. وما يتطلب ذلك من أدوية أوعلاج و يتم توفير الرعاية الصحية في المرحلة الثانية والثالثة بالمثل وفق نفس القانون إذا كان العلاج يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الصحية، وللحصول على الرعاية الصحية في المرحلة الثانية أو الثالثة، هناك حاجة إلى إحالة من مستشفى الطبية الحكومية، ومن المزمع توفير الخدمات النفسية والاجتماعية من قبل وزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية وبدعم من بعض الشركاء.

 أين وكيف يمكنني الحصول على المساعدة الطبية؟

فيما يتعلق بالحصول على الخدمات الصحية والطبية بإمكان جميع اللاجئين السوريين داخل المخيمات أو خارجها الحصول على الخدمات الصحية مجاناً والخدمات الإسعافية متاحة أيضا للجميع. التسجيل مطلوب من أجل الوصول إلى كافة الرعاية الطبية غير-الطارئة.

وفقاً لقانون الحماية المؤقتة لا يتوجب على المريض دفع أي رسوم خلال مراجعته لقسم الاسعافات أو قسم الرعاية الصحية الأولية و ما يتطلب ذلك من أدوية أوعلاج و يتم توفير الرعاية الصحية في المرحلة الثانية والثالثة بالمثل وفق نفس القانون  إذا تم تغطية الرعاية  الصحية من ضمن إطار تنفيذ التوجيهات الصحية وإذا تم الإحالة من قبل مستشفى الدولة.  تتحمل أفاد 80% من تكلفة الأدوية والمريض 20 % فقط.

 ما هي المساعدات التي يحصل عليها اللاجئين السوريين فيما إذا أصبحوا ضحايا لجريمة في تركيا؟

في سياق نظام الحماية المؤقتة يمكن لجميع اللاجئين السوريين أن يستفيدوا من حماية الحكومة التركية وعملياً فإن هذا يعني بأنه يمكنهم مراجعة السلطات بما في ذلك الشرطة ويبلغوا ويطلبوا المساعدة من أجل أي جريمة ممكن أن تواجههم في تركيا. وينبغي التنويه إلى أنه عدم التسجيل لدى السلطات لايشكل مانعاً من مراجعة مركز الشرطة وطلب المساعدة وفي جميع الأحوال التسجيل هي الطريقة الوحيدة لضمان الحصول الكامل على الحماية والمساعدة المتاحة في تركيا.

 هل للاجئين السوريين المسجلين وطالبي اللجوء حرية التنقل داخل تركيا ؟

يؤمن مدراء المخيمات تراخيص مؤقتة لمغادرة المخيم خلال ساعات النهار ضمن ضوابط معينة، أما بالنسبة للسوريين المقيمين خارج المخيمات فليس هناك داعي لأي إذن عند الانتقال من مدينة لأخرى أو من محافظة لأخرى في الوقت الحالي ولكن يجب إعلام السلطات عند الانتقال لمحافظة أخرى ومن أجل تأمين الحصول على الخدمات المتاحة.

 ما هي المساعدة التي تقدمها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لهيئة الأمم المتحدة في تركيا؟

تزود المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الحكومة التركية بسياسة ونصائح تقنية في مجالات الحماية كالتسجيل والوصول إلى الأراضي التركية والتوثيق والاستشارات القانونية وإدارة حالات اللاجئين في المدن (خارج المخيمات).

 تسعى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا لمساعدة إدارة المخيمات والسلطات المحلية في إيجاد حلول عملية لمسألة الحماية والمسائل التقنية الأخرى في المخيمات وفي أماكن تجمع السوريين , وفيما يتعلق بالمساعدة المادية فإن المفوضية  العليا لشؤون اللاجئين في تركيا قدمت وستستمر في تقديم مواد غير غذائية   كالخيم و البطانيات و المشمعات وأدوات المطبخ ومجموعات التدريب المهني  وملابس الأطفال.

 هل تسجل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا اللاجئين السوريين؟

لا تقوم المفوضية في تركيا بتسجيل أو تحديد وضع اللاجئين السوريين في تركيا بما أن حمايتهم مكفولة بنظام الحماية المؤقتة فإنه يتم تسجيل اللاجئين السوريين من قبل السلطات التركية.

تدعم المفوضية الحكومة التركية والشركاء العاملين في المجال الإنساني في تحديد اللاجئين السوريين المعرضين للخطر و المحتاجين لحماية خاصة والذين قد تتطلب حمايتهم تدخلات إضافية / تكميلية , الأفراد المحالين الى المفوضية بغرض تقييم مدى حاجة اللاجئ لحماية إضافية  يمكن الاتصال بهم من قبل موظفي المفوضية لمتابعة وضعهم. تقييم مدى الحاجة لحماية إضافية يعني تحديد الحل الأنسب   لتلبية احتياجات الحماية الخاصة بك في بلد اللجوء، عملية تقييم الحماية ليست بعملية تسجيل.

  هل تقوم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بإعادة توطين اللاجئين السوريين؟

إعادة التوطين والقبول الإنساني هي عملية يستطيع من خلالها اللاجئين الذين هم عرضة للخطر في بلد اللجوء الانتقال إلى بلد ثالث. عدد محدد من الحكومات أبلغت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين رغبتها في إعادة توطين السوريين من المنطقة وحالياً هناك فرص محدودة   لإعادة التوطين للاجئين السوريين الأكثر عرضة للخطر ولن يتم إعادة توطين كل لاجئ معرض للخطر.

 ً إعادة التوطين ليست حق بل هو الحل الأخير للاجئين الأكثر عرضة للخطر وعدد محدود جدا من اللاجئين سيكون بإمكانهم الحصول على ذلك. ولا يحق للاجئين اختيار بلد إعادة التوطين. حيث يتم اتخاذ القرارات النهائية فيما يتعلق بإعادة التوطين من قبل البلدان المستقبلة وليس من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين. 

إذا تم تحديد إعادة التوطين كحل مناسب ودائم لك سوف يتم الاتصال بك من قبل موظفي المفوضية. إن إعادة التوطين عملية مجانية وإذا طلب إي شخص المال أو ادعى أنه يمكن أن يساعدك في إعادة التوطين فهو يمارس الاحتيال وهذه جريمة يعاقب عليها القانون التركي.

اللاجئين الذين يحاولون الحصول على إعادة التوطين عن طريق الغش والرشوة سيتم إحالتهم الى التحقيق وسيتم أيضا سحب ملفاتهم من قسم إعادة التوطين.

لم شمل الأسرة في تركيا

  وفقاً للمادة 49 من قانون الحماية فإن طلبات لم شمل الأسرة في تركيا للأقارب (الزوجين والأطفال)المقيمين خارج تركيا والراغبين بالالتحاق بأسرهم، تقيم من قبل DGMM والتي بدورها تكون على تواصل وتنسيق مع المؤسسات العامة ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة و مثل هذه الطلبات يجب أن ترفع مباشرة للسلطات التركية.

لم شمل الأسرة خارج تركيا

أي شخص يريد تقديم طلب من أجل لم شمل العائلة ينبغي عليه أن يكون على اتصال مباشر مع السفارة ذات الصلة و وفقاً لقوانين أغلب الدول فإن إجراءات لم شمل العائلة تتطلب أن يقوم أحد أفراد العائلة في البلد الثالث بمراجعة سلطات الهجرة هناك أولا من أجل البدء بالإجراءات اللازمة، أغلب الدول تقبل فقط طلبات لم شمل العائلة لأفراد العائلة من درجة القرابة الأولى (الزوجين والأولاد تحت سن  ).

  إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تستطيع المساعدة عن طريق تقديم الاستشارة لكن الطريقة المثلى هي أن يقوم صاحب الطلب والذي لديه أقارب من الدرجة الأولى في بلد آخر بمراجعة سفارة البلد ذات الصلة.

على جميع السوريين المقبولين لدى البلد الثالث ( بلد الهجرة ) على أساس عملية لم الشمل العائلة إتمام إجراءات تسجيلهم لدى السلطات قبل مغادرتهم لتركيا ومن المحتمل أن يتم منعهم من المغادرة في حال تخلفهم عن التسجيل .

 الحالات التي تدخل بشكل استثنائي ضمن اهتمامات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا هي على سبيل المثال الأطفال الغير مصحوبين بذويهم والذين قد لديهم أبوين مقيمين في دولة ثالثة في هذه الحالة فإن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا تستخدم مكاتبها لتسهيل لم شمل سريع للعائلة بالتعاون مع السفارات ذات الصلة وتؤمن تدابير عناية مناسبة للأطفال خلال فترة تواجدهم في تركيا.

389
اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

   [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 

 

منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعة والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا  نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا

    التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في مواضيع عامة
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
Original
كاتب الموضوع
بواسطة : Original
الأمس 16:34
1 95
Original
كاتب الموضوع
بواسطة : Original
الأمس 13:30
1 36
Original
كاتب الموضوع
بواسطة : Original
الأمس 11:52
1 23
Original
كاتب الموضوع
بواسطة : Original
الأمس 10:27
1 42
Original
كاتب الموضوع
بواسطة : Original
20/07/2018
1 44
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 1,401
المشاركات : 1,401
المشاهدات : 511,462
المواضيع : 3,417
المشاركات : 3,417
المشاهدات : 510,346
الأحدث : صيدليات تركيا
بواسطة : nahha
17/07/2018
المواضيع : 420
المشاركات : 420
المشاهدات : 313,205
الأحدث : استفسار
بواسطة : لورا
03/03/2018
المواضيع : 2,358
المشاركات : 2,358
المشاهدات : 1,039,139
المواضيع : 1,185
المشاركات : 1,185
المشاهدات : 1,080,943
المواضيع : 3,328
المشاركات : 3,328
المشاهدات : 753,056
المواضيع : 680
المشاركات : 680
المشاهدات : 301,665
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
من نحن
اتصل بنا
ADWHIT.COM
© 2018