القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة
Original
كاتب الموضوع
الثلاثاء, 17 تموز 2018, 15:39

بن علي يلدرم

174

بن علي يلدرم

Binali Yıldırım





من هو بن علي يلدرم ؟


بن علي يلدرم هو سياسي تركي و مهندس في نفس الوقت و من أقرب المقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان ، وهو أيضاً الرئيس الثالث لحزب العدالة و التنمية الحاكم في تركيا ، كما أنه الرئيس رقم 28 للبرلمان التركي ، و قد بدأ خدمته في رئاسة حزب العدالة و التنمية في عام 2016 ، هو رجل إنجاز المشاريع في تركيا ، كان وزير النقل و البحرية و الاتصالات لأكثر من مرة.


نشأته و دراسته


ولد بن علي يلدرم في 20 ديسمبر من عام 1955 ، أبوه اسمه دورسون و أمه اسمها باهار ، و هو ثاني مولود من أصل سبعة لوالديه ، و قد ولد في مدينة أرزينجان في منطقة رفاهيي و حي باغلي كايي ، فقد أمه عندما كان في عمر 16 سنة حيث توفيت و هي بعمر 38 سنة.


بعد إنهاء تعليمه الاعدادي في مدرسة بيري ريس في عام 1970 ، و أيضا تعليمه الثانوي في ثانوية قاسم باشا في عام 1973 ، درس و تخرج من جامعة اسطنبول التقنية من كلية بناء السفن و العلوم البحرية و فيها أيضاً أجرى الدراسات العليا.


بعد ذلك و بين عامي 1978 و 1993 عمل بإدارة المديرية العامة التركية للسفن و حوض بناء جاميالتي للسفن.

يلدرم الذي تدرب في الجامعة البحرية العالمية WMU للمنظمة البحرية الدولية IMO في السويد بين عامي 1990 و 1991 هو في نفس الوقت متخصص في إدارة الحياة و أمن الممتلكات في البحر ، وخلال هذا التدريب أمضى ما مجموعه 6 أشهر في الدول الاسكندنافية وعدة بلدان في أوروبا مع خبراء الإدارة البحرية في الموانئ.


ما هي انجازات بن علي يلدرم المهنية؟


إدارة المديرية العامة للنقل البحري 


بعد تخرجه ، كان بن علي  يلدرم المدير العام لحافلات اسطنبول البحرية (IDO) بين عامي 1994 و 2000 ، و خلال هذه المهمة  قام بالتوقيع على مشاريع مهمة في اسطنبول تخص وسائل النقل العام البحري.

قام لمصلحة اسطنبول و ضمن الخطوط البحرية لاسطنبول-يلوا و باندرما و خطوط عدنان مندريس للنقل البحري السريع بتأسيس و تشغيل 29 مرفأ ، 22 باص بحري ، 4 سفن نقل ركاب IDO ، و أيضاً معهد نقل بحري.

نال جائزة الجودة التي منحها نادي SKAL الدولي بسبب مساهمات النقل البحري والسياحة في عام 1999 التي كان له الدور الرئيسي فيها.


منصبه كنائب


في الفترة التي كان فيها مدير عام شركة النقل البحري IDO و في انتخابات تركيا المحلية لعام 1994 أقام علاقة وثيقة و أصبح من المقربين من رجب طيب أردوغان حيث انتخب رئيساً لبلدية اسطنبول حتى انتهاء مهمته في عام 1998.

انضم إلى حزب العدالة والتنمية المحافظ الذي تأسس في 14 أغسطس 2001 ، وأصبح أحد الأعضاء المؤسسين فيه ، و في الانتخابات العامة لعام 2002 نجح في دخول البرلمان التركي كنائب مرشح عن حزب العدالة و التنمية و كان ذلك نصراً له و للحزب.

دخل البرلمان التركي مرة أخرى كنائب ممثل عن مسقط رأسه أرزينجان و ممثلا عن حزب العدالة و التنمية هنالك ، و في عام 2011 دخل البرلمان للمرة الثالثة كممثل رئيسي عن ولاية إزمير التركية .


وزارة النقل و البحرية و الاتصالات


لقب يلدريم باسم وزير النقل الثابت التابع لحزب العدالة والتنمية لأنه شغل منصب وزير النقل والمواصلات البحرية والاتصالات لمدة تقرب من 11 عامًا دون انقطاع. وهو أيضا الشخص الذي دام الأطول في هذه الوزارة.

شغل يلدرم منصب وزير النقل من نوفمبر 2002 إلى نوفمبر 2011. اضطر لمغادرة هذا المنصب لمدة 3 أشهر بسبب أنه بقي في نفس المنصب لثلاث مرات و هذا ما كان يتنافى مع القانون المطبق.

من عام 2011 وبعد شغل منصبه في وزارة النقل و الاتصالات البحرية - في الحكومات التي أسست من قبل رجب طيب أردوغان و أحمد داوود أوغلو- صرح يلدرم على موقعه الشخصي أنه خلال فترة تواجده في الوزارة قد تم إنشاء 17500 كيلومتر من الطرق الرئيسية ، 29 مطار و 1213 كيلومتر من خطوط القطار عالي السرعة ، خلال وجوده في وزارة النقل بلغت قيمة الاستثمارات التي أنشأها حوالي 225 مليار ليرة تركية.

و في المجمل فإن هذا الرجل قد أكسب تركيا 24 ألف و 280 كيلومتر من الطرقات العادية و من أعمال الطرق السريعة.


دراسات البنية التحتية وتوسيع شبكات السكك الحديدية


في نهاية عام 2003 ، بلغ طول الطرق المقسمة بين الولايات والطرق الإقليمية في البلد 4387 كيلومترا ، وطول الطرق السريعة 1714 كيلومتراً ، وبحلول عام 2013  بلغت هذه الأطوال 20807 كيلومتر و 2244 كيلومتر على التوالي و هذا مع إنشاء طريق بطول 16420 كيلومتر و 530 كم على التوالي.

في عام 2007 ، أتم بن علي يلدرم مشروع قناة جبل بولو الذي كان قد بدأ في عام  1993 ، وأيضاً تم الانتهاء من مشروع نفق نفيسة أكشيليك الذي كان قد بدأ العمل به في عام 2000 .

في عام 2011 تم تأسيس القواعد لبناء نفق أوراسيا و نفق كوناك التي لا تزال قيد الانشاء حتى الآن.

بين عامي 2003 و 2014 ، تم تشييد 84 نفق أحادي بطول 41.2 كم على الطرق الحكومية والإقليمية ، و 46 أنفاق مزدوجة بطول 86.9 كم ، نفق أحادي بطول 1 كم على الطرق السريعة و 12 أنفاق مزدوجة بطول 21.1 كم ، ، كما تم انجاز 151 نفق أحادي بطول إجمالي 64.3 كلم و 75 نفق مزدوج بطول 135.8 كم.

بين عامي 2003 و 2013  أشرف يلدرم على بناء 1608 جسراً يبلغ طولها الإجمالي 114.2 كيلومتراً ، في حين تم الانتهاء من أعمال صيانة وإصلاح لجسور بلغ عددها 609.

في عام 2003 قامت الحكومة البدء بوضع أول خط قطار فائق السرعة قيد الخدمة و قد كان يلدرم بنفسه موجوداً خلال أول تجربة للقطار في تاريخ 4 يناير من عام 2004 .

تم الانتهاء من أعمال الترميم لطرق السكك الحديدية الحكومية  في المرحلة الأولى من المشروع لتسريع الطريق بين أنقرة واسطنبول ، و لدى تجديد السكك و العربات و المقصات تم صرف مبلغ قيمته 7 ترليونات و 500 مليار ليرة تركية ضمن هذه الخطوة ، و لدى العمل لزيادة السرعة القصوى للمركبات التي تعمل بالكهرباء تمت زيادة السرعة القصوى للقطارات التي تعمل مع العربات الممتازة إلى 150 كيلومتر في الساعة.

في عام 2014 بدأ خط اسطنبول-أنقرة للسكك الحديدية عالية السرعة خدمته. أما بالنسبة للخط عالي السرعة بين أنقرة و كونيا فقد بدأ العمل به في عام 2006 و انتهى انجازه في عام 2011 .

مشروع مرمرة وصل بين طرفي آسيا و أوربا ضمن مدينة اسطنبول عن طريق سكة حديدية تمر من تحت البحر. جسر يافوز سلطان سليم ، قناة أوراسيا ، جسر عثمان غازي أيضاً أنجزت بإشرافه إضافة إلى العديد من مشاريع الأنفاق.


بن علي يلدرم و قطاع الطيران


قال بن علي يلدرم أن " مطارات تركيا لن تبقى عاطلة عن العمل ، سنفتح المطارات لخدمة الناس " و مع كلماته هذه بدأت الدراسات للتقدم في هذا المجال.

خلال كونه وزيراً زاد عدد المطارات من 26 مطاراً عاملا ً إلى 55 مطار ، كما زاد عدد المسافرين بواسطة الطيران من 34.4 مليون إلى 182 مليون مسافر ، مما سبب رفع ترتيب قطاع الطيران التركي إلى المرتبة الخامسة عالمياً ، بلغت نسبة النمو في الاقتصاد التركي 15 بالمئة أيضاً بفضله.

قام يلدرم أيضاً بفتح مطارات كل من توكات ، كهرمان مرعش ، سيفاس ، غازي عينتاب بعد أن كانت مغلقة. و في عام 2006 قام بافتتاح مطار دولي في ازمير سماه مطار عدنان مندريس الدولي ، بالإضافة إلى ذلك و في عام 2014 أشرف يلدرم على إنجاز قسم الطيران الداخلي في نفس مطار ازمير الدولي.

خلال فترة توليه منصبه تم فتح العديد من المطارات في تركيا ، و علاوة على ذلك ففي عام 2018 سيتم انجاز مشروع أكبر مطار في العالم و هو مطار اسطنبول الجديد الذي يتم انجازه و العمل عليه حالياً. و تبعاً لهذا الانفتاح و التطور في قطاع الطيران فقد قامت العديد من شركات الطيران الخاصة بدخول السوق و العمل في هذا القطاع.


المشاريع البحرية


إن مشروع قناة اسطنبول الذي سيربط البحر الأسود ببحر إيجه هو واحد من أهم مشاريع حزب العدالة و التنمية و الهدف منه تخفيف حركة السفن التي تمر في مضيق البوسفور ، و إن موقع و بيانات المشروع غير واضحة حتى الآن.

بداية المشروع كانت في عام 2009 حيث طرحت فكرة يلدرم الخاصة بانشاء هذه القناة ، و في عام 2011 أعلن عن المشروع بشكل رسمي من قبل رجب طيب أردوغان.

في عام 2016 أفاد يلدرم أن التحضيرات للمشروع قد انتهت و أن هنالك 5 طرق يمكن للمشروع أن ينفذ وفقاً لها.

قال يلدرم بهذا الخصوص " هنالك عدة طرق للتنفيذ و من المؤكد أنه واحدة منها ستتم" ، و أفاد بأنه يوصي المواطنين ألا يقامروا بخصوص هذه المسألة.

بعيداً عن مشروع قناة اسطنبول أشرف على الطرق المائية وزيادة عدد خدمة العبارات في تركيا ، ففي عامي 2013 و 2014 بدأت عبارة الخليج الجديدة للسيارات العمل بالنقل من اسطنبول إلى إزمير وذلك على خط بستانلي المائي ، تم افتتاح ميناء العبارات الجديد التابع لشركة IDO في يالوفا في عام 2016 أيضاً.

في عام 2015 افتتح برنامجاً من أجل تدريب الطلاب على العلوم البحرية و خاصة للنساء في خطوة يفترض أن تنعكس بإيجاد فرص أكبر لهن في هذا المجال.



مهامه السياسية اللاحقة


دور يلدرم كمستشار لأردوغان 


بتاريخ 5 يونيو من عام 2014 تم تعيين بن علي يلدرم كمستشار خاص لرجب طيب أردوغان الذي كان في وقتها زعيم حزب العدالة و التنمية و رئيساً لوزراء تركيا ، و هذا بعد أن كان توقف عن مهامه في وزارة النقل و البحرية والاتصالات في عام 2013.

خلال الانتخابات الرئاسية في عام 2014 التي نجح فيها أردوغان بنسبة 51.79% كان ليلدرم دور مهم ، و تابع دوره كمستشار غير رسمي لأردوغان حتى حزيران من عام 2015 ، و نوفمبر من عام 2015 انتخب عضواً رسمياً في البرلمان التركي ، و في هذه الفترات أظهر دعمه اللامتناهي و كان من أقرب المقربين من أردوغان.


ترشيحه لرئاسة بلدية إزمير


في الانتخابات المحلية التركية لعام 2014 رشح بن علي يلدرم نفسه لمنصب عمدة بلدية إزمير كنائب عن حزب العدالة و التنمية ، و كان ينظر عندها لإزمير على أنها حصن حزب الشعب الجمهوري المعارض CHP بسبب عدد المؤيدين لهذا الحزب هنالك ، و في تلك الانتخابات وعد يلدرم الناخبين بأنه و في حال انتخابه سيقوم بعدد من المشاريع في إزميريساوي رقم لوحة تسجيل السيارات المخصص لإزمير و هو 35 ، ومن بين هذه المشاريع مشروع الخليج الانتقالي الذي سيربط بين جانبي إزمير ويبلغ متوسط الكلفة المتوقعة له حوالي 3.5 مليار ليرة تركية.

بعض الاستبيانات التي أجريت في عام 2013 أظهرت أن يلدرم قد يتغلب على حزب الشعب الجمهوري بفارق نقطة واحدة ، و مع ذلك احتل يلدرم المرتبة الثانية بنسبة 35.9% من الأصوات و ربح خصمه عزيز كوجا أوغلو بنسبة 49.6% من الأصوات.

و في الانتخابات التركية المحلية لعام 2009 رفع يلدرم نسبة التصويت لصالح حزب العدالة و التنمية من 30% إلى 36%.

وبعد الانتخابات ، أعرب يلدرم عن تقديره للمقاطعات الست التي انتخب فيها حزبه في المقام الأول وذكر أن الخدمات المقدمة إلى هذه المقاطعات ستزداد ، و في أعقاب استقالة أحمد داوود أوغلو في عام 2016 ، صرح محافظ إزمير كوجا أوغلو بأن رئيس الوزراء من بعد داود أوغلو يفضل أن يكون يلدرم نفسه.


توقعات ترؤسه لحزب العدالة و التنمية


خلال الفترة التي كان فيها أحمد داوود أوغلو رئيساً لمجلس الوزراء ، ظهرت مزاعم تقول بأن الرئيس التالي لحزب العدالة و التنمية سيكون بن علي يلدرم ، على وجه الخصوص في المؤتمر الاعتيادي الخامس لحزب العدالة و التنمية الذي عقد في 12 سبتمبر من عام 2015 حيث ازدادت مطالبات يلدريم بالتنافس مع داود أوغلو للرئاسة العامة لحزب العدالة والتنمية.

نفى ذلك المتحدث باسم العدالة و التنمية بشير أتالاي و قل بأن المرشح الوحيد للحزب هو أحمد داوود أوغلو.


رئاسة حزب العدالة والتنمية و منصب رئيس الوزراء 2016-2017


تم انتخاب بن علي يلدرم رئيساً لحزب العدالة والتنمية في المؤتمر الثاني لحزب العدالة والتنمية المنعقد في 22 مايو 2016 بعد قرار أحمد داود أوغلو بترك منصبه ، وكلفه رجب طيب أردوغان بتشكيل الحكومة في 24 مايو من عام 2016 و عليه بدأ يلدرم دوره في تشكيل الحكومة رقم 65 في تركيا ، و من بعد المهندس نجم الدين أربكان الذي شغل منصب رئيس وزراء تركيا بين عامي 1996-1997 يعتبر يلدرم أول مهندس يستلم نفس المنصب في الحكومة التركية رقم 65 و ذلك عندما نال 315 صوتاً لصالحه في مجلس الشعب التركي TBMM .


استقالة أحمد داوود أوغلو





بتاريخ 15 مايو من عام 2015 ، أعلن رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو أنه سيستقيل من منصبه كرئيس لحزب العدالة و التنمية و أنه لن يترشح لأي دورة انتخابية مقبلة ، و هذا أتى بالتزامن مع توقعات بتدهور واضح في العلاقة بين رجب طيب أردوغان و أحمد داوود أوغلو ، حيث أن اصرار أردوغان على مكتب رئاسة تنفيذية كان فعلياً يلغي مكتب داوود أوغلو.

في أبريل من عام 2016 ظهر منشور نشره مؤيدون مجهولون لأردوغان تحت اسم ملفات البجعة Pelikan Sosyası ، و في هذا المنشور تم تفنيد 27 نقطة خلاف بين أردوغان و أحمد داوود أوغلو ، شملت تلك الخلافات السياسة الخارجية ، لوائح الانتخابات لحزب العدالة و التنمية ، و مخاوف بأن أحمد داوود أوغلو كان يقوم بتأسيس قاعدة داعمة له بشكل منافس لأردوغان ، كما حصل خلاف مماثل بين أردوغان و داوود أوغلو بخصوص لائحة المرشحين الموحدة للجنة الحزب المركزية التنفيذية خلال المؤتمر العادي الخامس للحزب في عام 2015 مما دفع يلدريم إلى الوقوف ضده.


انتخابات رئاسة حزب العدالة والتنمية


بعد اعلان داوود أوغلو لاستقالته ، بدأ يلدرم بالظهور باعتباره واحداً من المرشحين الأوفر حظاً بين باقي المرشحين المحتملين و من بينهم بيرات البيرق و سياسيين آخرين معروفين بولائهم لرجب طيب أردوغان ، و بتاريخ 16 مايو من نفس العام تمت دعوة الممثلين إلى مقر الحزب لإجراء استطلاع داخلي حول زعيمهم المفضل المقبل حيث كان يلدرم متواجداً من بين 315 من الحاضرين و في اليوم التالي تم إجراء استطلاع مماثل مع المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية ، و من خلال استطلاعات الرأي داخل الحزب ، لوحظ أن رجب طيب أردوغان قد اختار يلدرم بشكل فعلي ليكون بعد أحمد داود أوغلو بسبب أنه حليف وفي منذ وقت طويل.

تم انتخابه بعد إجراء تصويت نال فيه 1405 صوتاً من أصل 1411 ، تم انتخاب مجلس تنفيذي مركزي جديد إلى جانب زعيم الحزب ، مع العديد من كبار السياسيين في حزب العدالة والتنمية ، و الذين كان ينظر إلى البعض منهم كمرشحين محتملين للقيادة إلى جانب يلدرم .


الرئاسة التنفيذية و الدستور الجديد


بعد أن تم تعيين بن علي يلدرم كرئيس للوزراء في تاريخ 24 مايو 2016 ، قام بالقاء خطاب بعد ذلك بفترة قصيرة وضح من خلاله الأهداف الرئيسية للحكومة و هي بأن يتم الغاء النظام البرلماني و الانتقال إلى رئاسة تنفيذية للبلاد ، و هذا سيتطلب حسب القانون أن يتم الحصول على 330 صوت من أصل 550 في البرلمان لاجراء استفتاء ، أو 367 صوتاً للعمل بشكل مباشر بدون إجراء استفتاء ، و هذا ما أكد أن يلدرم لن يعمل كرأس للحكومة بمعزل عن الرئاسة و لكن كرجل وفي لرجب طيب أردوغان و أنه مستعد لتوصيل أردوغان إلى كرسي الرئاسة و لو على حساب أن يتم إلغاء مكتبه بسبب تغير نظام الحكم إلى رئاسي ، و أكد يلدرم أن الانتقال إلى رئاسة تنفيذية للبلاد سيكون الحل الأفضل لكل المشكلات التي تمر بها البلاد.

قام يلدرم بتوجيه الحكومة إلى تجهيز مسودة دستور جديد بشكل طارئ ، ووضح أن الدستور الحالي المكتوب من بعد انقلاب 1980 كان بعيداً عن رؤية حزب العدالة و التنمية الحاكم وأنه لا يعبر عنها.

قام يلدرم بدعوة المعارضة للمشاركة في كتابة مسودة دستور جديد مشترك ، مع تخلي اللجنة الشعبية المعارضة من الحزب الجمهوري عن اللجنة الدستورية لكل الأحزاب (CHP) في عهد رئيس وزراء داود أوغلو بسبب الخلافات حول النظام الرئاسي.


السياسة الاقتصادية


كان الوضع الاقتصادي مزعزعاً بسبب الأوضاع غير المستقرة في تركيا ، و كانت التوقعات غير مبشرة فيما يخص منطقة اليورو ، ومن أجل ذلك فإن يلدرم قام بتفويض وزراء موثوقين من قبل القطاع المالي بمهمة إعداد السياسة الاقتصادية في البلاد.

خلافاً للتوقعات التي كانت تقول بأنهم سيخرجون من الحكومة ، فإن ميهميت شيمشيك Mehmet Şimşek عين مرة أخرى كنائب لرئيس مجلس الوزراء و مسؤولا عن الاقتصاد ، في حين بقي ناجي أغبال وزيرا للمالية في حين كان من المتوقع أن يستلم هذا المنصب صهر الرئيس أردوغان بيرات البيرق ، أما يلدرم نفسه فقد خلفه أحمد أرسلان كوزير للنقل البحرية و الاتصالات ، و قد دل ذلك على أن الحكومة ستجعل من أولوياتها الاستثمار في البنية التحتية للنقل بسبب تعيين أرسلان الذي شارك سابقاً في مشاريع النقل مثل مشروع مرمراي.

نهاد زيبكجي الموالي لأردوغان تم تعيينه مجدداً كوزير للاقتصاد ، و الذي يشترك مع باقي مؤيدي أردوغان بموقفه من سياسة أسعار الفائدة .


بن علي يلدرم و السياسة الخارجية التركية


بعد استلامه لمنصبه ، أعطى التوجيهات التي ترسم ملامح السياسة الخارجية ، و وضح أن الأزمات الإقليمية التي تعصف بالمنطقة أوضحت دور تركيا كقوة إقليمية مهمة ، و كان رأيه أن تركيا يجب أن تحذو حذو القوى الاقليمية الأخرى بأن تزيد من عدد الأصدقاء الاقليميين و أن تقلل من عدد الأعداء لها في المنطقة.

جاءت تصريحات يلدرم هذه التي تخص السياسة الخارجية استجابة للوضع الذي أصبحت فيه تركيا شبه معزولة اقليمياً و بسبب تزايد الجهات التي تعادي و لا تتفق مع سياسة حزب العدالة و التنمية الحاكم في تركيا .

كان هنالك بعض المعلقين على خطابات يلدرم مفادها أن يلدرم قد يتبع سياسة رجعية بسبب ولائه لأردوغان و أنه يجب أن يترك سياسة حزب العدالة و التنمية لكي يتمكن من إنهاء حالة العزلة التي تمر بها البلاد بسبب ردود فعل تركيا على الأزمات الاقليمية مثل الحرب الاهلية في سوريا.


بن علي يلدرم و الاتحاد الأوربي


بعد أن تم تعيين بن علي يلدرم في منصبه ، قام الاتحاد الأوربي بالإدلاء بتصريح في تاريخ 23 من شهر مايو هنأه فيه باستلامه لمنصبه و دعاه لتطبيق اتفاقية المهاجرين التي ووفق عليها بتاريخ 18 من شهر مارس.

بتاريخ 25 مايو من عام 2016 ، صرح يلدرم بأن تركيا كانت تطابق و تحقق كامل الشروط التي تلزم للعضوية في الاتحاد الأوربي ، و لكن ذلك قوبل من قبل الاتحاد الأوربي بمقاربات دائرية لا تنتهي و بمواقف سلبية في نفس الوقت ، و عليه فقد دعى الاتحاد الأوربي لوقف استعمال المعايير المزدوجة ضد تركيا.

طلب يلدرم من الاتحاد الأوربي بأن يكون عند وعده بمنح الأتراك حق الدخول إلى الاتحاد الأوربي بدون تأشيرة كما كان الاتفاق منذ البداية ، و قد جاء ذلك ردا على الجمود في التوصل لاتفاق حول أزمة المهاجرين إلى أوربا.

كان رد الاتحاد الأوربي على ذلك المطلب هو أن تركيا يجب أن تجري تغييرات على قوانين الارهاب لكي تتمكن من الانضمام على الرغم من الموافقة الأولية على منح العضوية ، و هذا ما عارضه الرئيس رجب طيب أردوغان بشدة.

قام وزير شؤون الاتحاد الأوربي عمر شيليك أونجي المعين من قبل يلدرم بانتقاد المعايير المزدوجة لدى الاتحاد الأوربي ، و ذلك في إشارة منه إلى الحرب على الارهاب ، كما وضح أن العلاقات التركية مع الاتحاد الأوربي كانت هامة جداً و لكنها ليست الخيار الوحيد بالنسبة لتركيا.

وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو أكد أيضاً أن تركيا لاتخادع أو تقوم فقط بالتهديد عندما تصرح بأنها قد توقف تنفيذ كل الاتفاقيات التي وقعت مع الاتحاد الأوربي و من ضمنها اتفاقية إعادة القبول لتركيا في الاتحاد الأوربي.



تصريحات ألمانيا في ملف الإبادة الجماعية للأرمن






قام البرلمان الفدرالي في ألمانيا Bundestag في تاريخ 2 يونيو من عام 2016 بالتصويت لصالح حركة مشتركة مقترحة من قبل الاتحاد الديمقراطي المسيحي CDU ، الحزب الديمقراطي الاجتماعي ، الحزب الأخضر التي اعترفت رسمياً بتصنيف الاضطهاد و القتل الذي تعرض له المسيحيون الأرمن على عهد الامبراطورية العثمانية على أنه جريمة إبادة جماعية ، و قد تزامن ذلك مع قرار مشابه تم اتخاذه من قبل برلمانيين أوربيين قبل ذلك بسنة.

قبل ذلك كان هنالك تصريح ليلدرم قال فيه أن قراراً كهذا سوف يكون مضراً للعلاقات بين تركيا و ألمانيا و منبهاً المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن التصويت على هذا الأمر هو اختبار للصداقة مع تركيا.

و كرد فعل على هذا التصويت و الاعتراف الذي قامت به 29 حكومة حول العالم ، قامت الحكومة التركية باجراءات بدأت بسحب السفير التركي في برلين و إحضاره إلى تركيا مجدداً ، كما تم استدعاء السفير الألماني إلى وزارة الخارجية التركية لتسليمه رسالة إدانة شديدة اللهجة حول هذا الاعتراف موضحين أنه لا يحق سوى للمؤرخين اعطاء القرار بخصوص الأحداث التاريخية و ليس هذا من شأن البرلمانيين!

و قد كان من المتوقع أن تدخل ألمانيا مؤقتاً في اللائحة الحمراء التي لن تمتلك حق الشراكات القريبة مع تركيا و خاصة في مجالات الدفاع و الصناعة.

انتقد رئيس الوزراء يلدرم موقف ألمانيا من خلال تصريح له موضحاً أن الأتراك ليس في تاريخهم ما يدعو للخجل ، ووصف القرار بأنها خاطئ و أكد بأن تركيا لا تعترف بشرعية هذا القرار. صنف نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش القرار هذا بأنه منحرف و ليس له أساس و وصفه بأنه غلطة تاريخية و بأنه لا يتوافق مع مصلحة العلاقات التركية الألمانية ، و كان رد ميركل هو التأكيد على قوة العلاقات التركية الألمانية.


يلدرم و العلاقات مع روسيا 


كجزء من برنامج الحكومة الجديد ، أعلن يلدرم عن خطط لإبقاء قنوات التواصل مفتوحة مع روسيا في محاولة لتطبيع العلاقات مع روسيا على أساس المصالح المتبادلة. و كانت العلاقات التركية الروسية عانت من تدهور كبير في نوفمبر من عام 2015 بعد اسقاط تركيا للطائرة المقاتلة الروسية بسبب أنها اخترقت الأجواء التركية.

و قد أدى هذا التدهور في العلاقات إلى انخفاض في العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، و كان الجميع يتوقع أن تحسين العلاقات الاقتصادية مع روسيا سيكون من أهم أولويات الحكومة الجديدة التركية.

إثر تعيين بن علي يلدرم في منصبه ، قام نائب رئيس المجلس الفدرالي فلاديمير كاباروف بتصريح أفاد فيه بأن تعيين رئيس وزراء جديد لن يكون له تأثير على العلاقات التركية الروسية الحالية مؤكداً أن رجب طيب أردوغان هو صانع القرار الرئيس في تركيا و أن إصلاح العلاقات مع روسيا سيكون من طرف أردوغان وليس يلدرم نفسه بسبب ولاء يلدرم لأردوغان.


موقفه يلدرم من محاولة الانقلاب الفاشلة


وقف يلدرم ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي حصلت بتاريخ 15 يوليو من عام 2015 و أدانها بشدة و أفاد بضرورة محاكمة من تورط في هذه المحاولة من خلال القضاء التركي.


بن علي يلدرم - حياته الشخصية




بن علي يلدرم هو رجل متزوج من المدرسة المتقاعدة سميحة يلدرم منذ عام 1976 و لديه منها 3 أطفال هم إركان ، أحمد و باران.

في تاريخ 24 نوفمبر من عام 2012 قام أولاد يلدرم بافتتاح مدرسة ابتدائية في منطقة شيكميكوي باسطنبول ، و قد سميت هذه المدرسة باسم أمهم "زوجة يلدرم" فكان اسم المدرسة "Öğretmen Semiha Yıldırım İlkokulu" .

زوجة يلدرم سميحة هي ايضاً عضوة نشيطة في حزب العدالة و التنمية و قد شوهدت و هي جالسة إلى جانب زوجة الرئيس أردوغان أمينة بتاريخ 17 مايو من عام 2016 خلال مشروع جبل الروح التابع للحكومة.

يلدرم يتكلم اللغات التركية و الانكليزية و الفرنسية.


التكريم و الجوائز التي حاز عليها بن علي يلدرم


- في عام 2006 حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة أميركان غراين في شمال قبرص.


- في عام 2009 حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة 19 مايو في مدينة سامسون-تركيا


- في عام 2010 

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة جمهورييت في مدينة سيفاس-تركيا.

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة بوزوك في مدينة يوزغات-تركيا.


- في عام 2011 

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة الأناضول في إسكيشهير-تركيا

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة إرزينجان-تركيا.

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة كركلاريلي.

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة برلين التقنية.


- في عام 2012 

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة باموكالي في مدينة دينيزلي-تركيا.

حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل الجامعة البحرية العالمية في مالمو ألمانيا.


- في عام 2013 حاز على جائزة الدكتوراه الفخرية من قبل جامعة أوكان في اسطنبول-تركيا.


174
اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

[ يمنع ] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 


منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعية والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا
¡ التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في شخصيات من تركيا
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 818
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 834
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
27/08/2018
1 485
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
27/08/2018
1 301
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
27/08/2018
1 394
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 1,401
المشاركات : 1,401
المشاهدات : 743,794
المواضيع : 3,433
المشاركات : 3,433
المشاهدات : 936,181
الأحدث : استفسار عن ايميل شركة
بواسطة : محمدمحمد
26/12/2018
المواضيع : 419
المشاركات : 419
المشاهدات : 483,177
المواضيع : 6,851
المشاركات : 6,851
المشاهدات : 6,448,441
الأحدث : عروض الجمعة البيضاء - Black Friday 2018
بواسطة : BlackFriday
15/11/2018
المواضيع : 1,226
المشاركات : 1,226
المشاهدات : 1,934,965
الأحدث : الفيلم الكوميدي التركي بيت الابن Oğlan Evi
بواسطة : Alaa Alsarhan
27/08/2018
المواضيع : 3,508
المشاركات : 3,508
المشاهدات : 1,442,535
الأحدث :   اغنية انتهى الحلم - غناء الفرقة بيشينجي ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
المواضيع : 722
المشاركات : 722
المشاهدات : 466,393
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2019