القائمة الرئيسية
موقع ادويت
سوق ادويت
سعر صرف الليرة التركية امام العملات الاجنبية
عرض المزيد
الدولار الامريكي
3.7912
اليورو
4.6641
الريال السعودي
1.0102
الجنيه الاسترليني
5.2973
الدينار الكويتي
12.6464
الدرهم الاماراتي
1.0313
الجنيه المصري
0.2147
الدينار العراقي
0.0032
الدينار البحريني
10.0552
الريال القطري
1.0406
الدينار الليبي
2.8449
الريال العماني
9.8423
الدينار الاردني
5.3541
الدينار الجزائري
0.0333
الدرهم المغربي
0.4117
الليرة السورية
0.0074
سعر الذهب مقابل الليرة التركية اليوم
عرض المزيد
جرام الذهب
162.0650
جرام الذهب عيار 18
118.3080
جرام الذهب عيار 14
92.3773
اونصة الذهب
5,040.7800
الليرة الذهب
1,056.6700
جرام الفضة
2.0150
مواقيت الصلاة في تركيا
Virginia
-23°
موقع ادويت
Alshihaby77
كاتب الموضوع
الأربعاء, 31 آب 2016, 12:35

بعد الاعتماد على استراتيجية الغذاء الآمن.. الدجاج والبيض التركي يغزو العالم

510

بعد الاعتماد على استراتيجية الغذاء الآمن

الدجاج والبيض التركي يغزو العالم

 

 

 

تفوق العناية بالدواجن فى تركيا، العناية بالإنسان فى مناطق أخرى من العالم، حيث تولى اهتماماً خاصاً للرعاية الصحية لدواجنها والتغذية الصحية، والاستهلاك الصحى، وهو ما ينعكس فى نهاية المطاف على تمتع الإنسان بصحة جيدة.

وتلتزم المزارع فى تركيا بكل خطوة مطلوبة فرضتها اللوائح المحلية والدولية، دون تأخير، وتتم مراقبة جميع العمليات من بداية الإنتاج إلى نقطة المستخدم النهائى مع التركيزى على أدق التفاصيل.

وتلتزم مزارع الدواجن بتسجيل جميع التفاصيل لمراحل النمو بداية من نوع التغذية إلى الأدوية المستخدمة، وسبل التحكم باللقاحات، وبالتالى يكون المستهلك قادراً على الوصول بسهولة إلى جميع التفاصيل حول كيفية تربية الدجاج الذى يأكله.

 

قطاع الدواجن بيد الدولة

تتسق لوائح تركيا للغذاء والعلف وصحة الحيوان تماما مع قواعد الاتحاد الأوروبى والجودة والإنتاج الآمن للدجاج والبيض واللحوم البيضاء بشكل عام فى جميع المراحل. وتتمتع تركيا بخدمة بيطرية قوية وبنية تحتية راقية، وهى دولة عضو معترف بها من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE). وبحسب موقع هيئة الإنتاج الداجن فى تركيا توفر الدولة 174 خط اتصال للمستهلك مخصصاً للغذاء لاستقبال شكاوى المواطنين حول الأطعمة وتتبع جميع المزارع المتكاملة فى قطاع الدواجن لنظام قواعد تحليل المخاطر. وتسيطر لوائح سلامة الأغذية التركية على مراحل تشغيل المزارع من إعداد وتجهيز وإنتاج وتعبئة وتغليف وتخزين ونقل وتوزيع وعرض للبيع وتوريد المنتجات الغذائية.

ويعد المطلب الرئيسى للمجتمعات حاليا هو الحصول على الطعام الصحى فى وقت مازال الوصول إلى المنتجات الغذائية الصحية صعبا على نحو متزايد رغم ما تتلقاه هذه المسألة من عناية خاصة فى تركيا، نظرا لأهمية الزراعة والصناعات الغذائية فى الاقتصاد التركى.

وعلى صعيد وضع السياسات الغذائية تعمل الحكومة على رفع الوعى بتوعية الجمهور حول هذا الموضوع حيث يتم نشر آراء العلماء المتخصصين ووجهات النظر العلمية، بالإضافة إلى إشراك منظمات حقوق المستهلكين للمشاركة فى مناقشات وضع لوائح الغذاء ضمن التشريعات الغذائية والسلامة الإنتاجية.

 

 

 

صحة الدواجن

يعتبر تأسيس الخدمة البيطرية ودعمها أفضل ضمان لصحة الدواجن، ويعود الإنتاج الجيد من الدواجن فى جميع مزارع تركيا إلى التغذية الجيدة، طوال حياتها باستخدام أفضل المواد الخام لإنتاج الاعلاف حيث تخضع للتحاليل اللازمة للتأكد من ذلك. وتقوم الجهات الرقابية برقابة دورية على الالتزام بالضوابط الصحية الصارمة وإجراء اختبارات صحية وعمليات تطعيم تحت إشراف الأطباء البيطريين المتخصصين. وتخضع الرعاية البيطرية فى تركيا إلى إشراف الإدارة العامة للحماية والمراقبة التى تأسست لضمان الأداء المتفوق وتحقيق أعلى معدلات الإنتاجية فى العالم.

 

 

المنشأة كاملة المواصفات

ينمو قطاع الدواجن التركى بشكل متسارع من خلال خطط تطوير مستمرة منذ عام 1990 وتواكب تجهيزات منشآت التربية ومرافق إنتاج الأعلاف ومزارع إنتاج البيض التجارية وأدوات المربين والمسالخ أحدث التقنيات. ويجرى استخدام الأنظمة الآلية التى تقلل من تدخل العامل البشرى.

كما تتم مراقبة المنشآت وفحصها بأنظمة حديثة ودوائر مراقبة الكاميرات على مدار 24 ساعة، ويتم قياس مستويات ثانى أكسيد الكربون ودرجة الحرارة والرطوبة وكفاءة التهوية بأجهزة متطورة بالإضافة إلى اجهزة تكييف الهواء.

وتتم عملية الذبح وفقا للقواعد الإسلامية فى المسالخ ثم يتم التعامل مع الدواجن المذبوحة بأجهزة آلية عالية التقنية تحت إشراف أطباء البيطريين فى كل خطوة من خطوات الإنتاج.

وفى بعض المنشآت الكبرى يتم الاعتماد على الروبوتات المتطورة دون أى اتصال البشرى لتصنيع اللحوم من الدواجن وتقطيعها وتعبئتها، وتخزينها فى الثلاجات.

وبالنسبة للبيض، تقوم الاجهزة الحديثة بفرز البيض بحسب الوزن بالجرام دون أى اتصال بشرى، ويتم تسليمها إلى المستهلك النهائى فى ظروف آمنة مع تواريخ انتهاء الصلاحية على العبوات.

دعم الدولة للبحث العلمى

ترعى الحكومة التركية الدراسات والأبحاث لتطوير السلالات الأكثر كفاءة وصحة، وهو ما جعل قطاع الدواجن يحقق أعلى مستوى من الأداء بمساهمة من التكنولوجيا المتقدمة وظهر ذلك جليا فى الإنتاج الأكثر أمانا والمذاق الافضل للحوم الدواجن، وبالتالى ساهم فى تحسن صحة الإنسان.

ومن أهم الدراسات التى تعمل عليها المعامل البحثية الامتثال لقواعد السلامة البيولوجية الصحية فى كل المراحل والبحث فى استخدام الأساليب العلمية عبر المراجعة دورية لتحقيق التنمية المستدامة وتجرى معظم الابحاث بالتعاون بين جهات حكومية والجامعات والأكاديميين.

ويهتم قطاع الدواجن التركى بمتابعة احدث الدراسات العلمية فى الخارج للاستفادة من التطورات الوراثية والتغيرات العلمية ليتم تمريرها محليا بعد تعديلها لتناسب القطاع محلياً.

 

 

 

 

خطة طموحة لزيادة الصادرات من اللحوم والبيض عالمياً

يتميز قطاع الدواجن التركى بأنه يقوم على خطط متوسطة وطويلة الاجل لزيادة الإنتاج مع مراعاة الظروف العالمية وحجم المنافسة الدولية بالاعتماد على الميزات النسبية للموقع الجغرافى من ناحية وسط الدول المستهلكة.

كما يستفيد القطاع من المنتجين الصغار فى المناطق الريفية من خلال القدرة على التواصل معهم عبر الإدارات المحلية وإمدادهم بالخبرات النافعة وتشجيعهم على زيادة الإنتاج ليس فقط للبيع المحلى، ولكن بهدف التصدير أيضاً.

ومع النمو الكبير للقطاع وتأثيره فى الاقتصاد الوطنى التركى زاد الاهتمام الحكومى به كمصدر قوى مؤثر فى الناتج القومى المحلى ومصدر جيد للعملة الصعبة.

وتشير بيانات موقع هيئة الدواجن التركية إلى أن إنتاج لحوم الدواجن زاد فى عام 2014 وحده %8.8 عن عام 2013 وقد تضاعف الإنتاج مرتين منذ عام 2000.

وصدرت تركيا لحوم الدواجن 396 ألف طن فى عام 2013 مقابل 325 ألف طن فى عام 2012. ووفقاً لبيانات نهاية العام 2014، تم تصدير 431 ألف طن ما يوفر 700 مليون دولار عملة أجنبية ويعتبر سوق التصدير الرئيسى للبلاد هو العراق الذى يشكل أكثر من نصف الصادرات.

ووصل حجم إنتاج لحوم الدواجن فى البلاد إلى مليونى طن فى عام 2014 بالاضافة إلى 15 مليار بيضة فيما وضعت الدولة هدفاً لعام 2023 بالوصول إلى نحو 4.5 مليون لإجمالى إنتاج الدواجن.

أصبحت تركيا واحدة من أكبر عشرة منتجين للبيض فى العالم بفضل التطوير المستمر للبنية التحتية للإنتاج وأبحاث تحسين السلالات حتى انها تخطت مرحلة الاكتفاء الذاتى المحلى إلى التصدير إلى العديد من البلدان.

 

الدعاية والتسويق جناحا طيران الدواجن التركية عالمياً

تقوم شركة الدعاية للدواجن التركية بدور مهم فى مساعدة المصدرين للوصول إلى أسواق جديدة، حيث إنها تستخدم إمكاناتها بشكل مثالى من خلال تحليل احتياجات وتطلعات قطاع الدواجن العالمى، وتنير الطريق للشركات التركية لكى تقدم منتجات على مستوى عالمي.

وتقوم الشركة بدور كبير للمساعدة فى تحقيق أهداف القطاع الممتدة إلى عام 2023، من خلال تزويد المصدرين بأفكار الحلول الصحيحة والخلاقة للمشاكل التى قد تواجهها للبيع فى الخارج.

ويقول موجدات سيزر، رئيس مجلس إدارة شركة الدعاية وأيضاً نائب رئيس جمعية المصدرين بإسطنبول، إن الغرض الرئيسى من الشركة هو تحسين النظرة إلى قطاع الدواجن التركى وأدائه داخلياً وخارجياً.

وتعمل خطط الشركة الدعائية على تعريف العالم بأن منتجات الدواجن فى تركيا تخضغ للمعايير الدولية، وتقوم على قطاع له دراسة كبيرة بأحدث التكنولوجيات.

 

تركيا في المركز الثاني عالمياً في تصدير البيض

ونتيجة لهذا التطور التي وصلت إليه تركيا في مجال إنتاج الدواجن وتسويقها بالطرق العلمية والحديثة، والمتفق عليها من قبل المنظمات العالمية والغذائية، فقد احتلت تركيا مراكز متقدمة في إنتاج الدجاج والبيض.

حيث قال عميد كلية الطب البيطري في جامعة أولوداغ بمدينة بورصة التركية، حسين يلديز، إن تركيا احتلت عام 2014، المركز الثاني عالمياً في تصدير بيض الدجاج. وأوضح العميد، أن الهيئة التركية للإحصاء، أظهرت أن تركيا أنتجت العام الماضي 17.1 مليار بيضة، وأنها صدرت خلال ذلك العام بيضاً بقيمة 400 مليون دولار.

وأضاف  أن نصيب تركيا من البيض المصدّر على مستوى العالم، بلغ 9% خلال العام الماضي، وهو ما جعلها تحتل المركز الثاني عالمياً في هذا المجال.

وأشار البيان أن إنتاج تركيا من البيض، يتزايد يوماً بعد يوم، وأن إنتاج العام الماضي كان الأعلى في تاريخ تركيا، متوقعاً استمرار زيادة إنتاج تركيا للبيض في السنوات المقبلة.

 

 

 

الأولى على أوربا في إنتاج الدجاج

في نفس السياق أكد وزير الزراعة و الثروة الحيوانية  السابق مهدي اكار أن الدعم التشجعي الذي قدمته الوزارة لقطاع الدواجن في تركيا ادى الى تطوره بشكل كبير، واضاف اكار أن قطاع الدواجن في تركيا احتل المرتبة الاولى على أوروبا في حجم الصادرات من لحوم الدجاج والبيض.

وتشير مصادر صحيفة تركية الى أن تركيا انتجت في العام الماضي اكثر من مليون و 700 الف طن من لحوم الدجاج.

كما تشير نفس المصادر الى ان حجم الصادرات التركية من لحوم الدجاج وصل العام الماضي الى 431 الف طن بتكلفة تقدر بسبع مئة مليون دولار.

يذكر أن عدد مزارع الدجاج في تركيا وصلت الى 696 الف مزرعة،  كما يوفر قطاع الدواجن في تركيا مليوني فرصة عمل .

تركيا تحتل المرتبة الـ 11 عالميًا في إنتاج الدجاج قال المدير العام لشركة "لاديز" التركية لإنتاج لحوم الدجاج "أوغور أوزون" إن بلاده اكتسبت دفعة كبيرة في إنتاج لحم الدجاج وتصديره خلال الفترة الماضية، موضحًا بأن هذا القطاع يعتبر من أكثر القطاعات في تركيا التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات صادراتها خلال العام الجاري.

510
اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

   [يمنع] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 

 

منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعة والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا  نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا

    التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في مواضيع عامة
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
أحمد السالم
كاتب الموضوع
بواسطة : ابو عمر
اليوم 08:50
2 142
أحمد السالم
كاتب الموضوع
بواسطة : سليم محمد
17/02/2018
2 80
safa care
كاتب الموضوع
بواسطة : safa care
01/02/2018
1 66
yemen2018
كاتب الموضوع
بواسطة : yemen2018
30/01/2018
1 106
suzan sh
كاتب الموضوع
بواسطة : suzan sh
29/01/2018
1 194
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 1,400
المشاركات : 1,400
المشاهدات : 375,094
الأحدث : مطار عدنان مندريس في ازمير İzmir Adnan Menderes ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
25/07/2017
المواضيع : 3,399
المشاركات : 3,399
المشاهدات : 289,955
الأحدث : الهجرة الى تركيا مطلب اليمنيين
بواسطة : yemen2018
30/01/2018
المواضيع : 419
المشاركات : 419
المشاهدات : 209,198
المواضيع : 2,061
المشاركات : 2,061
المشاهدات : 517,233
الأحدث : الممثلة التركية سيهير تيرزي Seher Terzi
بواسطة : Alaa Alsarhan
19/02/2018
المواضيع : 1,039
المشاركات : 1,039
المشاهدات : 483,833
المواضيع : 2,917
المشاركات : 2,917
المشاهدات : 348,005
الأحدث : تعرف على اجمل 5 أغاني تركية رومانسية هادئة
بواسطة : Alaa Alsarhan
الأمس 18:17
المواضيع : 568
المشاركات : 568
المشاهدات : 215,611
الأحدث : من هم السلاجقة؟
بواسطة : 7985angham
27/01/2018
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT.COM
© 2018