القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة
Original
كاتب الموضوع
الثلاثاء, 10 تموز 2018, 11:24

أهم 12 خدعة يتعرض لها السياح و طرق تجنبها

2,707

خدع يتعرض لها السياح و طرق تجنبها

 

مع تطور و توسع السياحة في تركيا تطورت معها بعض أساليب خداع السياح و التي يكون الهدف منها تحصيل المال ، و على الرغم من أن معظم الاتراك هم في الغالب طيبون لدرجة كبيرة و قد يقومون ببذل مجهود إضافي دائما لمساعدة أي شخص محتاج ، و لكن في بعض المدن التي قد يبلغ فيها عدد السكان حوالي 18 مليون نسمة من الطبيعي أن تجد القليل من الأشخاص الذين يمتلكون نوايا مختلفة ، لا يجب أن تخاف من ذلك فتركيا كبلد سياحي تحتوي على عدد أقل من المحتالين على السياح من بقية بلدان العالم ، و بعد انتهائك من قراءة هذه المقالة سوف تتمكن من تجنب هذه الأفخاخ و تمييزها حال حصولها معك.

قبل البدء في تصفح الحيل ضع في بالك ما يلي

  • معظم هذه الخدع تحصل في أكثر الاماكن اكتظاظا بالسياح و خاصة في اسطنبول في مناطق مثل ميدان السلطان أحمد ، شارع الاستقلال ، شارع جمهوريات قرب تقسيم ، ميدان تقسيم ، و غيرها من المناطق المزدحمة في مدن تركيا.

 

  • أن معظم المستهدفين بهذه الخدع هم الأشخاص الذين يسافرون لوحدهم أو المجموعات الصغيرة من السياح.

 

  • أنك في حال رأيت الخدعة و هي قادمة إليك ولم تتجاوب مع صاحبها منذ البداية فهو سيتابع طريقه و لن يقوم بإهانتك أو إيذائك بأي شيئ وسيبحث عن غيرك.

 

الخدعة الأولى : دعنا نشرب شيئا

الهدف من الحيلة:

الهدف من هذا الفخ هو أن تدخل إلى أحد المقاهي أو البارات الخاصة بهم والتي تحتوي على مشروبات غالية الثمن و فتيات شبه عاريات يعامونك بلطف_و النتيجة هي نفسها دائما بأن ينتهي بك الأمر وقد دفعت عدة مئات من الدولارات.

المستهدفون: الذكور الوحيدون و يتم التركيز على الصغار في السن.

طريقة الخداع: رجل يلبس ثيابا جيدة و يتكلم العربية مثلك ، يقترب منك بأي حجة فإن كنت مدخنا اقترب منك لطلب ولاعة وسيجلس بجانبك أو يقف معك و سيبدأ حديثا معك و نهاية الحديث دائما واحدة_هي أنه أحبك أو معجب بشخصيتك و يرغب في أن تشربوا شيئا سويا في مكان رائع يعرفه لدى صديق له.

كيف تتجنب ذلك:

لا تأخذ نصائح من أناس لن تستطيع إيجادهم بعد خمس دقائق ، و أخبر هذا الرجل بأنك غير مهتم بهذا الأمر ولا تعده بأنك ستفعل ذلك غدا لأنه قد يحاول معك لمدة أيام متتالية.

 

الخدعة الثانية : متجر السجاد أو الجلديات

الهدف من الحيلة:

الهدف من هذه الخدعة أن تدخل إلى أحد محللات تسوق الملابس أو السجاد أو المصنوعات الجلدية التي يعمل على جلب الزبائن إليها ، و هناك بالتأكيد لن تحصل على أفضل سعر ولا على امكانية تخفيضات جيدة.

المستهدفون: أي شخص يتجول في السلطان أحمد و خاصة قرب سوق غراند بازار أو السوق المسقوف في اسطنبول أو مراكز الأسواق في المدن التركية الأخرى.

طريقة الخداع: رجل ودود جدا ، سيسألك إن كنت تائها أو تريد المساعدة في الوصول إلى أحد الأماكن أو المعالم السياحية و سيمشي ليريك الطريق و لكنه في الطريق سيمر على محل او أكثر من المحلات التي يعرفها ليضع أو يأخذ شيئا ، و هناك سوف يعرفك على العائلة ، و قبل أن تطرف عينك ستجد أنك تشرب الشاي و تستمع إلى الحكاية الخاصة بهم و كيف أنهم هم الوحيدون الذين لا زالو يصنعون النوعية الجيدة من السجاد أو الجلود ، و عن سبب شرائك من عندهم ، فإذا حافظت على محفظتك مغلقة و لم تشتر شيئاً سيعدك بأن يعيدك إلى المكان الذي كنت تبحث عنه و على الطريق سيمر على متجر آخر و هكذا.

كيف تتجنب ذلك: لا تسمع لمن يعرض عليك المساعدة بدون أن تطلب منه ذلك . بل على العكس إن كنت فعلا بحاجة لمساعدة فخذ أنت المبادرة و قم بسؤال أحدهم بحيث تختاره أنت.

 

الخدعة الثالثة : سرقة المحفظة

الهدف من الحيلة :  سرقة محفظتك و الأشياء الثمينة

المستهدفون:  السائحون قليلي الانتباه.

طريقة الخداع:  ببساطة لدى دخولك ضمن أي تجمع أو زحام سيقوم أحدهم بالالتصاق بك بحجة أنه يمر لينتشل محفظتك.

كيف تتجنب ذلك:  مثل أي تركي ، قم بوضع محفظتك في الجيوب الامامية من بنطالك و إذا كانت هنالك محفظة نسائية فيفضل أن يتم تعليقها بحيث تكون منظورة وليس الى الخلف ، تأكد أن سحابات أي محفظة أو شنطة لديك مغلقة ولا تضع الأشياء الثمينة كالهاتف الجوال على الطاولات او الأماكن التي يسهل التقاطها من فوقها.

 

الخدعة الرابعة : ملمع الأحذية

الهدف من الحيلة: اقناعك بتلميع حذائك (ستتوهم أنه بالمجان أو أنه رخيص) و من ثم سيطلب منك سعرا مرتفعا.

المستهدفون: السائح الوحيد أو المجموعات للصغيرة من السياح.

طريقة الخداع:  سيقوم أحدهم بالمرور من أمامك و إيقاع فرشاته على حذائك ، أو سيصطدم بك عمدا لتقع فرشاته على حذائك و النتيجة دوماً هي انه سيعتذر منك وسيبدأ في تلميع حذائك و ستقبل ظنا منك أنه بالمجان مقابل أنه اصطدم بك أو أوقع فرشاته على حذائك ، و عند الانتهاء سيطلب منك مبلغا أكبر من المنطقي و إذا قمت بمجادلته في ذلك سيظهر العديد من أصدقائه ليدعموه.

كيف تتجنب ذلك: في حال وقعت الفرشاة على الأرض فلا تلتقطها و تابع المشي ، و في حال وقعت الفرشاة على حذائك أخبره أنه لا بأس بذلك و امض في طريقك.

للعلم يوجد في اسطنبول العديد من ملمعي الأحذية الذين لديهم مكان ثابت يعملون فيه قم فقط بالسؤال عن السعر قبل أن تبدأ بتلميع حذائك.

 

الخدعة الخامسة : خداعك في المطاعم (حيلة رقم 1)

الهدف من الحيلة: أخذ أجور مرتفعة من السياح.

المستهدفون: السياح قليلي الانتباه.

طريقة الخداع: يقدم صاحب المطعم للسياح لائحة الأسعار بلغتهم الخاصة و يكون مكتوبا فيها أسعار أعلى من التي تقدم للأتراك.

كيف تتجنب ذلك: قبل أن تطلب شيئا قارن أسعار اللائحة التي أعطوك إياها بلائحة الأسعار التي باللغة التركية لدى نفس المطعم ، و إن كانت اللغة مشكلة بالنسبة إليك ولم تتمكن فقم بمقارنة طبق من الأطباق التي تعرفها و تناولتها مسبقا من حيث السعر و قم بالتقييم بناء على ذلك لمعرفة هل السعر المطلوب هو منطقي أم لا.

 

الخدعة السادسة : خداعك في المطاعم (حيلة رقم 2)

الهدف من الحيلة: جعلك تدفع ثمن أمور لم تطلبها (ولكنك قمت باستهلاكها)

المستهدفون: السياح الجائعون قليلي الانتباه.

طريقة الخداع: هذه الخدعة تحصل في المطاعم المخصصة للسياح عادة ، فبينما تكون أنت جائعا و متعباً ولدى جلوسك تقوم بتقليب صفحات قائمة المأكولات (من غير انتباه لما هو مشمول في كل وجبة) و تقوم أيضا بطلب بعض المشروبات من غير تحديد ماركة المشروبات أو حجمها ، و بينما أنت في انتظار الطعام يقوم النادل بتزويدك ببعض المكسرات (فستق ، بندق ، إلخ) ، كما قد يقوم بفتح زجاجة ماء و يقوم بصب الماء لك في الكأس ، و أيضا يضع لك طبقا يحتوي على الخبز.

أنت و من غير انتباه قد تظن أن هذه الامور داخلة ضمن السعر الذي رأيته في اللائحة و لكنك لاحقاً ستجد أنه مضاف في فاتورة حساب المطعم كبند منفصل قمت باستهلاكه و ستدفع ثمنه.

كيف تتجنب ذلك: انتبه جيدا لما تقوم بطلبه ، و عندما لا تكون متأكداً اسأل النادل في المطعم عما سيأتي مع الوجبة أو الطبق الذي ستطلبه ، و فيما إذا كنت مضطراً لطلب أشياء بشكل منفصل ، و كن متأكدا من وجوب إعادة أي شيء لم تطلبه على الفور و بدون أن تلمسه أو تستهلكه.

 

احتيال سائقي التاكسي

الخدعة السابعة : تطويل الطريق

هذه الحيلة تعتبر حيلة عالمية و ليست فقط في تركيا ، فأنت كسائح لا تعرف ما هي أفضل ولا أقصر الطرق للوصول إلى الوجهة التي تريدها و هنا يمكن لسائق التاكسي أن يقوم بجولة إضافية حول المكان لإضافة القليل من البهارات إلى الأجرة التي ستدفعها ، و في حال كنت تعرف الطريق و سألته عن سبب تغيير الطريق فسيخبرك أن الطريق الذي تعرفه أنت مزدحم كثيرا في هذا الوقت و هنالك مشكلة مرورية ، أو ببساطة سيتظاهر بأنه لا يعرف الطريق الذي أخبرته عنه.

الحل :

إذا كنت لا تعرف كيف تذهب إلى المنطقة التي تريدها أو لا تتكلم اللغة التركية فهنالك القليل مما تستطيع فعله لسوء الحظ ولن تتمكن من اخبار السائق بأي شيئ ، ولكن يمكنك الاستعانة باللائحة التالية التي أعددناها حول أجرة التاكسي في أهم الأماكن السياحية ، و هذا سيعطيك مؤشرا تستطيع من خلاله معرفة متى تجادل سائق التاكسي في السعر الذي طلبه منك.

 

الخدعة الثامنة : تبديل العملة الورقية

كمثال على هذه الخدعة ، لنفترض أن الأجرة كانت 15 ليرة تركية ، و أنك قمت باعطاء السائق ورقة نقدية تركية من فئة 50 ، و بلمح البصر بدون أن تراه بعد أن تعطيه 50 يلرة سيقوم بتبديل الورقة بورقة من فئة 5 ليرات ، و سيريك ال 5 ليرات منتظرا منك أن تقوم بتسليمه بقية المبلغ الذي سيكون 10 في هذه الحالة ، و فيما أنت كنت تنتظر بقية ال 50 ليرة تركية ستجد نفسك مرتبكاً بسبب طلبه ، و بسبب أنك لست معتادا على العملة التركية ستجد نفسك في النهاية و قد قمت بدفع مبلغ 60 ليرة بدلا من 15 ليرة.

الحل :

احتفظ دوما معك ببعض العملة الورقية و المعدنية الصغيرة بحيث تتمكن من اعطاء السائق تماما المبلغ الذي قام بطلبه منك ، و إن اضطررت إلى إعطاء السائق ورقة من فئة كبيرة قم بتفقدها أكثر من مرة و دع السائق يراها منتظرا منه أن يقوم بتجهيز المال الذي سيعيده إليك و من ثم سلمها إليه و استلم الباقي ، و ليكن في معلومك أيضا أن سائقي التاكسي الأتراك لم يجر في العادة أن يتلقوا البقشيش فليس هنالك داع لاعطائهم أي بقشيش مالم يساعدوك في تحميل و افراغ الحقائب و الأشياء الخاصة بك.

 

الخدعة التاسعة: ليست لدي فكة

لنفرض مجددا انك في التاكسي و أن الأجرة كانت 16 ليرة و أنك قمت باعطاء السائق ورقة من فئة 20 ليرة تركية ، و هنا سيقوم السائق بالبحث حول يمنة و يسرة في السيارة و سيبحث في جيوبه و من ثم سيعود لك بليرة واحدة فقط ليقول لك أنه لا يمتلك فكة أكثر من ليرة واحدة ، و بهذا يكون قد كسب 3 ليرات إضافية لم يعمل من أجلها.

الحل :

هنالك حلان للموضوع ، أولهما و في حال كان المبلغ الذي سيضيع عليك هو فقط بضع ليرات فيمكنك ان تدع الأمر يمر و تمضي في طريقك ، الحل الآخر هو أن تبقى في التاكسي جالسا و أن تطلب منه تصريف الورقة التي زودته بها من أي محل قريب و هنا ستتفاجأ كيف سيجد لك بقية النقود بدون أي نقص.

 

الخدعة العاشرة : إعطاؤك سعرا ثابتا بدلا من استعمال عداد التاكسي

سيقترح عليك سائق التاكسي أن تقبل إعطاءه سعرا ثابتا لقاء توصيلك إلى المكان الذي تريده بدلا من السعر الذي سيظهر في العداد المثبت غالبا في المرآة الأمامية عند السائق ، وسيخبرك أن ذلك أفضل لك و بأنه سيقوم باختصار الطريق من أجلك حيث أن هنالك الكثير من الزحام في الطرق الأخرى ، يا ترى لماذا قد يريد أن يخدمك لهذه الدرجة و أن يكون لطيفا معك وهو لا يعرفك ، الحقيقة ..... الرجل ليس كذلك أبداً.

الحل :

في حال لم يرد السائق استعمال العداد أو حتى إن كان أسوأ من ذلك ولم يكن لديه عداد أصلا قم ببساطة بالخروج من التاكسي و أشر بيدك إلى تاكسي أخرى ، و يمكنك أيضا فعل نفس الامر في حال تظاهر السائق بأن العداد قد توقف في منتصف الطريق و تعطل ، بامكانك أن تطلب منه التوقف قرب أي سيارة شرطة و تعطيه آخر رقم كان مكتوبا على العداد ، و كن على ثقة أنه لن يجادلك أبدا و لن يقوم بفعل أي شيئ ، و إن الوقت الذي يمكنك فيه أن تقبل باستعمال التاكسي بدون وجود عداد هو عندما تكون على علم بالطريق و بالأجرة التي يمكن ان تدفعها و أنه لن يتم الاحتيال عليك.

 

الخدعة الحادية عشرة: هل تريد تاكسي ؟ تعال معي!

هنالك الآلاف من سائقي التاكسي المرخصين و الرسميين في تركيا ولكن مع الآسف هنالك ما يماثلهم من حيث العدد من سائقي التاكسي غير المرخصين أو سائقي التاكسي الخصوصيين وليس العموميين و بعض هؤلاء يقوم بإعطاء أسعار جيدة و أكثرهم لا يفعل ذلك.

الحل :

لا تركب سوى في تاكسي مرخصة و نظامية ، إن سيارات التاكسي في تركيا لونها أصفر و لها فانوس في أعلى السيارة ، تتواجد غالبا في مواقف التاكسي ، المطارات ، الفنادق .... حيث يمكنك أن تطلب من عامل الاستقبال في الفندق ان يوقف لك واحدة أو يمكنك فقط أن تشير إليها بيدك في الشارع.

 

الخدعة الثانية عشرة : خدعة العداد_الوضع الليلي و النهاري

يقوم السائق هنا أثناء النهار بضبط العداد على الوضع الليلي (Gece) بدلا من ضبطه على الوضع النهاري (Gündüz) ، و هذا غش بسبب أن العمل بنظام الوضع الليلي و النهاري قد تم الغاؤه.

الحل :

تأكد من أن العداد هو دائما في الوضعية النهارية (Gündüz) ، و هذه العبارة التي من المفترض أن تظهر كل فينة و أخرى على العداد ، و أما في حال كان العداد هو في المرآة فسيكون الرمز الذي يجب أن تبحث عنه لتتأكد من عدم الغش هو الرقم "1".

 

في مجال السياحة انظر أيضاً

 

كيف اخطط رحلتي السياحية إلى تركيا

 

كلفة السياحة في تركيا

 

كيف اختار و احجز فندق في تركيا

 

اجرة التاكسي في اهم الاماكن السياحية في تركيا

 

كلمات تركية مفيدة للسياح


 

 

 

 

2,707
اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

[ يمنع ] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 


منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعية والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا
¡ التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في مواضيع عامة
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
BlackFriday
كاتب الموضوع
بواسطة : BlackFriday
15/11/2018
1 1,192
aiham
كاتب الموضوع
بواسطة : aiham
12/10/2018
1 1,105
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : فراس
18/10/2018
2 1,226
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
24/08/2018
1 587
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
20/08/2018
1 788
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 1,401
المشاركات : 1,401
المشاهدات : 745,380
المواضيع : 3,433
المشاركات : 3,433
المشاهدات : 938,946
الأحدث : استفسار عن ايميل شركة
بواسطة : محمدمحمد
26/12/2018
المواضيع : 419
المشاركات : 419
المشاهدات : 484,466
المواضيع : 2,454
المشاركات : 2,454
المشاهدات : 1,869,219
الأحدث : الممثل التركي فاتح كاتشان الذي لعب دور حسن ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
المواضيع : 1,226
المشاركات : 1,226
المشاهدات : 1,940,621
الأحدث : الفيلم الكوميدي التركي بيت الابن Oğlan Evi
بواسطة : Alaa Alsarhan
27/08/2018
المواضيع : 3,508
المشاركات : 3,508
المشاهدات : 1,446,868
الأحدث :   اغنية انتهى الحلم - غناء الفرقة بيشينجي ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
المواضيع : 722
المشاركات : 722
المشاهدات : 467,589
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2019