إغلاق
القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


تركيا.. قلق من احتمال تشويه "الفاتح" على غرار "القانوني" بواسطة الدراما
تاريخ النشر : 23/03/2018
القسم : ازياء و فن
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 436
الاعجابات : 0

في خطوة أثارت تساؤلات عدّة، بدأت قناة "دي" (D) التركية المحسوبة على الجناح المعارض، يوم الثلاثاء 20 مارس/آذار الجاري، ببثّ عمل درامي ضخم يتناول حياة السلطان العثماني محمد الثاني (الفاتح).

 

ويروي المسلسل الذي يلعب دور البطولة فيه، الممثل التركي المعروف، كنان إميرزلي أوغلو، الشهير عربيا بـ"عمار الكوسوفي"، قصة السلطان العثماني محمد الثاني الملقب بالفاتح، كونه فتح "القسطنطينية (إسطنبول).

 

العام 1453م، لم يكن مجرد تاريخ لنصر جيش على آخر، بل كان انتصارا طويت بموجبه صفحة من التاريخ، وفتحت أخرى، نقش فيها السلطان محمد الفاتح، اسمه بأحرف من ذهب.

 

هذا الإنجاز الكبير، بشرى الرسول الكريم محمد عليه الصلاة، تحول لمسلسل تركي جديد في ظل الانتشار الواسع للدراما التركية على مستوى العالم العربي والعالم، لكنه أثار قلق شريحة كبيرة في تركيا.

 

هذه الشريحة قلقة من احتمال تشويه صورة السلطان العثماني على غرار ما جرى في مسلسل "العصر الرائع" أو كما يعرف في العالم العربي بـ"حريم السلطان"، والذي تناول حياة السلطان "سليمان القانوني".

 

يبدأ المسلسل الجديد بتناول شخصية الفاتح منذ توليه عرش الدولة العثمانية، وسعيه بكل طموح لتَجاوز أسوار القسطنطينية المنيعة، وفتح إسطنبول، تجسيدا للبشرى، حيث استمر حكمه 32 عاما، رغم أنه تولى الحكم وهو في سن 19 عاما.

 

ويتطرق المسلسل لشخصية الفاتح القوية، فهو المخطط للمعارك، ويضع التكتيكات اللازمة، ولديه مجسم كرة أرضية عليه خرائط دقيقة، ويتقن 7 لغات، من بينها العربية واليونانية واللاتينية والفارسية والإيطالية، ومهتمٌ بالفلسفة والعلوم، ومعجب بالإسكندر الكبير الذي فتح العالم.

 

المسلسل سيستعرض كذلك أبرز الاختراعات في عصره، وخاصة في ميدان التسليح، بتحصين السفن بالنحاس، وصنع المدافع الكبيرة، وخطته المميزة لفتح القسطنطينية، إضافة لحياته داخل القصر ويومياته.

 

وشهدت فترة التحضير، تدريبا مكثفا للممثلين، واستحضار شخصيات عالمية للمشاركة في تخطيط المعارك والإكسسورات، وتم إنجاز ميدان كبير جدا للمعارك.

 

أورهان عثمان أوغلو، وهو أحد أحفاد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، أعلن في تغريدات نشرها عبر حسابه في موقع "تويتر"، أنه لا يُقدّم خدمة استشارية لمنتجي مسلسل الفاتح، وقال إنه من المبكر التعليق عليه من الحلقة الأولى.

 

 
وقال عثمان أوغلو: "علّق كثيرًا في السابق وانتقدنا مسلسل العصر الرائع، واعترضنا عليه في القنوات التلفزيونية، وقلنا إن القانوني لا يمكن أن يكون هكذا (كما في المسلسل)، وقد وافقنا في الانتقاد رئيس الجمهورية..".

 

 
"العصر الرائع" وتشويه سمعة السلطان "سليمان القانوني"

 

عُرض المسلسل على قناة "ستار" التركية مطلع العام 2011 واستمر لغاية العام 2014 وحظي بانتشار واسع رغم جميع الانتقادات التي تعرض لها بسبب المشاهد الجريئة والبعيدة عن الواقع.

 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان رئيسًا للوزراء في تلك المرحلة، استنكر أسلوب تقديم المسلسل للسلطان سليمان القانوني وأجواء البلاط الذي يزخر بالمكائد والدسائس بين النساء.

 

وقال أردوغان إن أجداده ليسوا "مثلما يجري تصويرهم في المسلسل (..) إننا نعيش في هذا العالم ذو السبع مليارات نسمة، ونعرف ما هي وظيفتنا، نذهب إلى كل بقعة وصل أجدادنا إليها على ظهر الخيول، ونهتم بتلك المناطق".

 

وتابع: "نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل"، لافتا إلى أن السلطان الذي وصلت الدولة العثمانية في عهده إلى ذروة قوتها "قضى 30 عاما من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها".

 

وأعرب أردوغان عن تنديده بمخرجي هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القناة التلفزيونية التي تعرضها، منوها أنه ينتظر قرارا قضائيا بهذا الشأن، بالرغم من تحذير المعنيين بالمسلسل.

 

وطالب البرلمان التركي وقتها بوقف عرض المسلسل، كما توجهت 70 ألف شكوى إلى الإذاعة والتلفزيون التركي لوقف عرضه، خاصة أن الجهة المنتجة هي إحدى التيارات المعارضة، والتي هي "بنظر الحكومة التركية" تحاول الإساءة للدولة والسلاطين العثمانيين، وإظهارهم على عكس الحقيقة، لتوجيه الرأي العام باتجاه توجهاتها العَلْمانية.

 

ولا يخفى على أحد أن مسلسل "حريم السلطان" استفاد من عوامل الجذب التي قدمها، من حيث التصوير المبهر، والموسيقى التي تنقل المشاهد إلى قصور السلاطين، والاستعانة بجميلات الدراما التركية، وجمال الأزياء المزركشة.

 

يشار إلى أن تركيز المنتجين والمخرجين الأتراك ازداد في الآونة الأخيرة على تصوير الأفلام والمسلسلات التاريخية التي تجسّد بطولات وانتصارات حققتها الجيوش التركية عبر التاريخ، وخاصة في عهد الدولة العثمانية.

 

هذا الأمر الذي يحظى باهتمام ومتابعة جماهير من مختلف أنحاء العالم، وفي مقدّمتهم العرب.

 

موقع ادويت / ازياء وفن - اسطنبول

 

المزيد من اخبار ازياء و فن
التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات
اضف تعليقك
الاسم :
التعليق :
المزيد من اخبار ازياء و فن
حريق في موقع لتصوير المسلسلات بمدينة إسطنبول
30/06/2018
405
0
عدد من المشاهير الاتراك يهنئون رجب طيب اردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية
25/06/2018
615
0
الفنانة اللبنانية نانسي عجرم تتألق في حفلها في اسطنبول ثاني ايام العيد
17/06/2018
644
0
النجمة اللبنانية " نانسي عجرم " تحيي حفلا في اسطنبول
14/06/2018
605
2
قريبا ... اطلاق منصة الكترونية لجذب شركات السينما العالمية في تركيا
09/06/2018
267
0
معرض " فنون الأناضول " يفتح أبوابه في اسطنبول أمام الزوار
06/06/2018
345
0
عرض المزيد
اخبار متنوعة
اجتماع هام لوزيري مالية تركيا وفرنسا في باريس
27/08/2018
944
0
فريق قاسم باشا يعتلي صدرارة الدوري التركي وبشيكتاش يتلقى هزيمته الأولى
27/08/2018
245
0
الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يقضي اجازته مع زوجته في مدينة تركية ويعود لفرنسا على " الدرجة الاقتصادية "
27/08/2018
494
0
مطار اسطنبول الجديد "يحلق" بالمنافسة و"يهبط" باسعار التذاكر
27/08/2018
911
1
اسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية ليوم الاثنين تاريخ 27/ 8 / 2018
27/08/2018
3134
0
أنقرة تقاضي واشنطن لدى منظمة التجارة العالمية
21/08/2018
1753
0
شخصان يعترفان بنتفيذ الهجوم على السفارة الأمريكية بأنقرة ... والسفارة الاميركية تشكر انقرة
21/08/2018
835
0
كلمة أردوغان في المؤتمر السادس لحزب العدالة والتنمية : نتحداكم ايها المتآمرون
18/08/2018
632
2
عرض المزيد
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018