إغلاق
القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


ترامب ونتنياهو يؤيدان احداث ايران.. و اردوغان يهاتف روحاني للتحدث حول الشان الايراني
تاريخ النشر : 04/01/2018
القسم : سياسة
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 472
الاعجابات : 2
شاهد الفيديو

اعلنت مصادر من الرئاسة التركية ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد اجرى اتصال هاتفي مع نظيره الايراني حسن روحاني، يوم الاربعاء، واكد له ان تركيا تولي اهتماما للمحافظة على السلم والاستقرار الاجتماعي في ايران.

 

وتطرقت المكالمة الهاتفية بين اردوغان وروحاني إلى المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها ايران منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث اكد الرئيس التركي الى ان تصريحات حسن روحاني كانت صائبة، بخصوص تجنب انتهاك القوانين خلال استخدام الشعب حقه في المظاهرات السلمية.

 

من جهة الرئيس الايراني حسن روحاني فقد اعرب عن شكره لاردوغان حيال اهتمامه، وعن أمله في انتهاء المظاهرات والاحتجاجات خلال الأيام القليلة القادمة.

 

كما ان الرئيس الايراني قد اعلن ان لشعبه حق التظاهر والنقد البناء للنظام، لكن شرط ألا تؤدي تلك الاحتجاجات إلى اندلاع أعمال عنف وتخريب.

 

وخلال مؤتمر صحفي كان قد انعقد امس رحب جاويش اوغلو بتصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني بشأن الاحتجاجات التي أقر فيها بحق الشعب في التظاهر وانتقاد الحكومة بشرط البعد عن العنف وتخريب الممتلكات العامة، وقال: "تصريحات روحاني إيجابية، نتمنى انتهاء هذه العملية في أقرب وقت ممكن".

 

كما قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش اوغلو، إن المظاهرات في إيران يؤيدها كل من الرئيس الامريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مستنكراً التدخل الخارجي في الشأن الإيراني.

 

حيث قال "هذه العملية تلقى تأييد شخصين، الأول نتنياهو والآخر ترامب، ولم أطلع على تصريحات تؤيد هذه المظاهرات من دول أخرى".

 

واضاف مؤكدا: "إنه شأن إيراني داخلي ولكن استقرار ايران مهم بالنسبة إلى جيرانها" مؤكدا أن تركيا "ضد مثل هذا التدخل الخارجي"، في إشارة إلى تصريحات ترامب ونتنياهو.

 

وكانت تصريحات امريكية قد خرجت تدين اعتقال عدد من المتظاهرين الإيرانيين الذين خرجوا للاعتراض على ارتفاع الأسعار ومعدلات البطالة، وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، فقد جدد دعمه لما وصفه بـ"عناصر داخل إيران تسعى إلى انتقال سلمي للسلطة"

 

كما دعا البيان الامريكي دول العالم إلى دعم الشعب الإيراني لنيل حقوقه الأساسية والقضاء على ما سمته "الفساد" في البلاد، ووصفت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إيران بأنها "دولة مارقة مستنزفة اقتصاديا تقوم صادراتها الرئيسية على العنف وسفك الدماء والفوضى".

 

اما المرشد الايراني الاعلى، علي خامنئي، فقد اتهم أعداء بلاده، باستخدام أدوات مختلفة مثل المال والسلاح والسياسة وأجهزة المخابرات لإثارة مشاكل للدولة الإيرانية، وبينما تحذر طهران المتظاهرين باستخدام الشدة معهم، لفت الانتباه لعدم وجود قائد أو أيديولوجيا في الميداين.

 

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ قد اعلن، اليوم الأربعاء، عبر حسابه على موقع "تويتر ان تركيا تعارض تولي وتغيير السلطة في بلد ما عن طريق التدخلات الخارجية أو استخدام العنف أو الطرق المخالفة للدستور والقوانين.

 

كما قال بوزداغ إلى أن تركيا تتابع عن كثب الأحداث التي تشهدها ايران، مشيرا إلى أنها تولي أهمية لحفظ الهدوء والسلم والاستقرار في ايران، وأضاف أن الهدوء والسلم والاستقرار في ايران مهم بالنسبة إلى ايران وشعبها والمنطقة.

 

كما اكد الى ان وقوع أزمات أو فوضى او نزاعات في ايران سيلحق الضرر بها وبشعبها والمنطقة، ودعا الحكومة والشعب الإيراني للمحافظة على الهدوء والسلم والاستقرار في البلاد، كما دعا الى التحرك بحكمة وحذر أمام التحريض والاستفزازات المخطط لها.

 

وقد خرجت مجموعة من المدن الايرانية للاحتتاج على اجراءات التقشف ورفع الأسعار على العديد من السلع الرئيسية في موازنة 2018، وقد حيثُ قُتل 5 أشخاص اثناء محاولتهم السيطرة على مبنى المحافظة في أصفهان، ليرتفع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى 23 شخصًا.

 

وكانت الاحتجاجات الايرانية قد بدات عقب تصريحات ائمة الخامنئي حول الأحوال الاقتصادية في البلاد، وبدعم من المحافظين، الا ان الامور قد اخذت منحى مختلف بعد خروج الكتل المعارضة المناهضة للنظام الحاكم، ومع مرور الأيام تزداد المظاهرات حدة ولم تعد تقتصر على المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية بل اتخذت طابعًا سياسيا، حاملين شعارات سياسية ضد الرئيس الإيراني روحاني والمرشد الديني الأعلى الخامنئي. وفقدت الدولة السيطرة على زمام الأمور في عدة مدن.

 

وبدات المظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق) فيما بعد لتشمل مناطق مختلفة، بينها العاصمة طهران، مخلّفة 24 قتيلا على الأقل وعشرات المصابين، فيما أوقفت قوات الأمن أكثر من ألف شخص من المحتجين.

 

كما شهدت عدة مدن ايرانية، مظاهرات مؤيّدة لحكومة البلاد، على خلفية الاحتجاجات المستمرة منذ أيام ضدها بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

 

ونظّم أنصار الحكومة، تجمعات جماهيرية في مدن إيرانية عديدة، من بينها "عبادان" و"الأحواز" و"جرجان" و"إيلام" و"كرمانشاه" و"حرم آباد".

 

موقع ادويت / اخبار السياسة - اسطنبول

 

المزيد من اخبار سياسة
التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات
اضف تعليقك
الاسم :
التعليق :
المزيد من اخبار سياسة
محكمة تركية ترفض طعنا لإطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون
15/08/2018
308
0
اردوغان والرئاسة والخارجية التركية يعزون ايطاليا بضحايا انهيار "جسر جنوة"
14/08/2018
322
0
القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى أنقرة يزور القس "برانسون"
14/08/2018
385
0
أردوغان يعلن مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية ردا على الحرب الاقتصادية التي تشنها امريكا
14/08/2018
379
0
السفير التركي بواشنطن يبحث أزمة القس برانسون مع مستشار الأمن القومي الأمريكي
14/08/2018
243
0
وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو يؤكد ان تركيا بلد لاتقبل الاملاءات
13/08/2018
249
0
عرض المزيد
اخبار متنوعة
اجتماع هام لوزيري مالية تركيا وفرنسا في باريس
27/08/2018
952
0
فريق قاسم باشا يعتلي صدرارة الدوري التركي وبشيكتاش يتلقى هزيمته الأولى
27/08/2018
252
0
الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يقضي اجازته مع زوجته في مدينة تركية ويعود لفرنسا على " الدرجة الاقتصادية "
27/08/2018
498
0
مطار اسطنبول الجديد "يحلق" بالمنافسة و"يهبط" باسعار التذاكر
27/08/2018
919
1
اسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية ليوم الاثنين تاريخ 27/ 8 / 2018
27/08/2018
3160
0
أنقرة تقاضي واشنطن لدى منظمة التجارة العالمية
21/08/2018
1763
0
تعرف على "أموريوم" التركية... مدينة تاريخية عبر تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد
18/08/2018
473
0
وزيرا المالية التركي والفرنسي يتفقان على تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي و التحرك سويًا ضد إجراءات واشنطن
18/08/2018
1496
0
عرض المزيد
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018