إغلاق
القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


باللغتين العربية والتركية .. " ازرق " دار نشر جديدة في اسطنبول تؤسسها عائلة سورية
تاريخ النشر : 06/04/2018
القسم : اخبار منوعة
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 260
الاعجابات : 0

رغم ما يتعرض له السوريون من قمع وقتل وتشريد، لكنهم نجحوا، في الأغلب، في التغلب على مآسيهم والاندماج في المجتمعات التي نزحوا إليها واستقبلتهم.

وفي تركيا بخاصة، حقق الكثير من السوريين إنجازات متميزة على الصعيد المهني أو العلمي أو الدراسي.

وفي هذا السياق، تخوض عائلة سورية مقيمة مدينة إسطنبول التركية تجربة خاصة جداً إذ أنشأ أفرادها داراً للنشر ومكتبة قبل نحو شهر.

"دار أزرق للنشر والتوزيع"، تجربة رائدة لأن القائمين عليها هم أفراد العائلة، والنشر باللغتين العربية والتركية في كل إصدار، والهدف هو حفاظ اللاجئين العرب على هويتهم، مع تسهيل اندماجهم مع الأتراك.

وتأتي على رأس هذا المشروع الثقافي الكاتبة السورية عبير النحاس، بمشاركة أبنائها في عمليات الإدارة والتصميم والرسومات والتسويق، وغيرها.

ولحبها الشديد للبحر أطلقت عبير دار النشر تحت اسم "أزرق"، وقد شاركت الدار في معرض إسطنبول الدولي للكتاب، الشهر الماضي، وحظي جناحها باهتمام رواده، خاصة الأطفال.

عبر مطبوعات تلخص تجارب حياتية، تستهدف الدار مختلف أفراد الأسر، ومن إصداراتها: "آية في مملكة الشيبس"، "نهاية صداقة"، "القوقعة الثقيلة"، "ثورة الدمى"، "النمر التركي فخر الدين باشا"، و"حكايات الفراق" و"لنبدأ من جديد".

* الهوية والاندماج:

تأسيس دار النشر أرجعته النحاس، في حديث مع للأناضول، إلى "المرحلة الراهنة التي يمر بها العالم من حولنا، خاصة العالم العربي والإسلامي، وتخاطب مطبوعاتنا شريحة المهاجرين (العرب) من أجل الحفاظ على هويتهم وتسهيل الاندماج في المجتمع الذي يعيشون فيه".
وشددت على أن "الهجرات الكبيرة والمجتمعات الجديدة تتطلب مواضيع تناسب هذا الواقع، لمحاولة الحفاظ على الهوية، وتقديم ما أمكن من الدعم للاستمرار والتأسيس بقوة وإيجابية، وضرورة مساهمتنا في إعادة الدمج بين أبناء الشعبين العربي والتركي".

* تحديات البداية:

وحول إن كانت قد واجهتها صعوبات خلال إطلاق "دار أزرق"، أجابت النحاس أن "الأمر ليس سهلا بالتأكيد، خاصة أننا لا نملك تجربة في المهنة.. نحن نعمل ونتعلم، ما يتطلب كثيرا من الجهد والعمل والتعلم والوقت، والمزيد من الصبر، والأهم هو المبادرة وعدم الاستسلام".

وتابعت: "تأسيس الشركات في تركيا ميسر جدا للأجانب. لم أواجه مشاكل في التأسيس والمعاملات وما شابه، وقدم لي الأصدقاء الأتراك الكثير من المساعدة والمشورة التي سهلت المهمة، وحاولت تقليل التكاليف ما أمكن".

وأوضحت عبير أن "رأس المال هو من الصعوبات التي تواجه أي مشروع، وقد حللت الأمر ببعض الديون من أصدقاء وأقارب، وتلقيت تسهيلات في الدفع من المطبعة التركية، وبقيت مسألة التسويق وهي من التحديات الكبيرة".

* نتائج رائعة:

بسعادة غامرة، تحدثت عبير عن مشاعرها تجاه ثمار دار النشر: "الكلمات تعجز عن وصف سعادتي بوصول الكتب من المطبعة، وقد كانت الطبعات متميزة وراقية، وهو ما زاد سعادتي. علمت وقتها فقط أنني وضعت قدمي على أول الطريق، وهو طويل بلا شك، لكنه ممتع وذو فائدة".

ومضت قائلة: "كانت البداية في معرض إسطنبول الدولي الخامس للكتاب، شاركنا بجناح دار أزرق، وكانت النتائج رائعة وفوق ما تخيلناه من ناحية المبيعات والعروض ومجالات التعاون التي قدمت لنا مع الدول العربية".

وبالنسبة لمطبوعات الدار، قالت عبير: "أصدرت روايتين للأطفال وعشر قصص مترجمة إلى التركية، وهو نهج قررت السير عليه، كوني مؤمنة بأن التعليم عبر القصص والأنشطة أكبر داعم للتعليم التقليدي، وربما هو رافد مهم جدا له ومن أهم مكملاته".

لم يقتصر الإنتاج على ذلك، إذ أصدرت الدار أيضا، "مجموعة قصصية للكبار، وخمسة كتب موجهة للمرأة والرجل والشابات والشباب، وكتاب عن متعة التربية".

وبخصوص محتوى المطبوعات أوضحت أنها "تؤكد على نوع الشخصية الأنثوية التي أريد تقديمها، وهي الفتاة الشجاعة التي تعتمد على نفسها، وتغامر وتحل المشكلات، ولا تقبل الظلم، وهو مما ينبغي أن نغرسه في نفوس بناتنا".

* العربية والتركية:

تعتمد "دار أزرق"على النشر بالعربية والتركية داخل الكتاب الواحد، فهي تقدم المحتوى بالعربية في جزء من الكتاب ثم تكرره بالتركية في الجزء الآخر.
و"الطفل عندما يقرأ الكتاب بلغته الأم يستمتع حين يعود إلى قراءته بلغة أخرى.. يتعلم ويستمتع بالتعليم عبر القصة والرواية والشعر والغناء، فهو رافد قوي للتعليم التقليدي"، بحسب عبير.
وختمت عبير بقولها: "نحن في مجتمع تركي يحب اللغة العربية، ومجتمع عربي يريد الحفاظ على هويته، وبالتالي يناسبه هذه الطريقة بالنشر باللغتين في آن واحد".

 

موقع ادويت / اخبار منوعة - اسطنبول

 

المزيد من اخبار اخبار منوعة
التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات
اضف تعليقك
الاسم :
التعليق :
المزيد من اخبار اخبار منوعة
تعددت الوسائل والهدف واحد .. " دعم الليرة التركية " اصبح هدف المواطنين الاتراك في جميع الولايات التركية
14/08/2018
417
0
احد الفنادق التركية يعلن " سياحة مجانا لمن يصرف ألف دولار " دعما لليرة التركية
13/08/2018
579
0
هل شاهدت من قبل فندق للحيوانات !!! هذا ما ستجده في ولاية تركية
11/08/2018
276
0
تعرف على مسجد "ديفريغي الكبير" او " حمراء الاناضول "الاثري في ولاية سيواس
10/08/2018
249
0
بالصور والفيديو .. . مبنى في ولاية تركية يتكون 70 بالمئة من اكسسواراته من الذهب الخالص
10/08/2018
372
0
اتراك يحرصون على عقد قرانهم في هذا اليوم والتاريخ المميز
09/08/2018
325
0
عرض المزيد
اخبار متنوعة
اجتماع هام لوزيري مالية تركيا وفرنسا في باريس
27/08/2018
939
0
فريق قاسم باشا يعتلي صدرارة الدوري التركي وبشيكتاش يتلقى هزيمته الأولى
27/08/2018
243
0
الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يقضي اجازته مع زوجته في مدينة تركية ويعود لفرنسا على " الدرجة الاقتصادية "
27/08/2018
488
0
اسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية ليوم الاثنين تاريخ 27/ 8 / 2018
27/08/2018
3124
0
أنقرة تقاضي واشنطن لدى منظمة التجارة العالمية
21/08/2018
1749
0
شخصان يعترفان بنتفيذ الهجوم على السفارة الأمريكية بأنقرة ... والسفارة الاميركية تشكر انقرة
21/08/2018
833
0
كلمة أردوغان في المؤتمر السادس لحزب العدالة والتنمية : نتحداكم ايها المتآمرون
18/08/2018
627
2
حزب "العدالة والتنمية" التركي يناقش تعديل نظامه الداخلي
18/08/2018
391
0
عرض المزيد
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018