إغلاق
القائمة الرئيسية
أسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


انخفاض استهلاك الكهرباء في تركيا مع تقلّص النشاط الاقتصادي بسبب فيروس كورونا
تاريخ النشر : 02/04/2020
القسم : اقتصاد
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 81
الاعجابات : 0

صرح رئيس "جمعية تجار الطاقة الأتراك" (ETD) بوراك كويان في تصريحٍ له يوم الثلاثاء الماضي، إن تقليص الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية الذي سبّبه فيروس كورونا قد أدّى لانخفاض الطلب على الكهرباء في تركيا ومن المرجّح أن يتسبّب في انخفاض حجم تجارة الكهرباء أيضًا.

وعلى الرغم من أن تركيا لم تفرض حظرًا على صعيد البلاد إلا أن الأنشطة الاقتصادية قد تراجعت بشكلٍ حادٍّ بعد أن أمرت الحكومة بإغلاق المطاعم والمقاهي وغيرها من الشركات الصغيرة، في حين لا تزالُ محلّات بيع الأغذية والصيدليات مفتوحةً للناس. 

وقال كويان: "أدّت الإجراءات الاحتياطية المُتخذة للحدّ من انتشار فيروس كورونا إلى خفض الطالب على الطاقة في تركيا وتقليص حجم تجارة الكهرباء، حيث يقيم الناسُ بشكلٍ عام في منازلهم".

وفي العام الماضي وصل إنتاجُ الكهرباء في تركيا إلى أدنى مستوى له في أيام الأحد عند حوالي 651 ألف ميغا واط في الساعة، مسجّلًا انخفاضًا بنسبة 5 بالمئة تقريبًا مقارنةً بأيام الأحد في العام الذي يسبقه.

وأضاف كويان: "إن للانخفاض الحادّ في الطلب على الكهرباء في تركيا تأثيرٌ على أسعار الطاقة التي ستقلّ بسبب زيادة العرض عن الحاجة".

وبلغت قدرةُ الطاقة المركبة في تركيا 91 غيغا واط بحلول نهاية عام 2019.

وقال كويان إن الشركات التركية تعمل على خططٍ للتعامل مع الانخفاض المتوقع في الطلب على الطاقة.

ووضّح قائلًا: "تعمل الشركات للمحافظة على استدامة تدفّقاتها النقدية وهياكلها المالية لأن انخفاض الطلب من المحتمل أن يثير مشكلات في هذا الصدد".

وأشار إلى أن الطلب على الكهرباء في أوروبا قد انخفض أيضًا خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب وباء فيروس كورونا.

ووفقًا لـ"الشبكة الأوروبية لمشغّلي أنظمة نقل الكهرباء" (ENTSOE) فقد انخفض الطلبُ على الكهرباء في إيطاليا بنسبة 20 بالمئة منذ فرض الإغلاق، في حين شهدت كلٌّ من فرنسا وإسبانيا انخفاضًا في الطلب بنسبة 13 بالمئة و10 بالمئة على التوالي.

وقال كويان إن أوروبا لا تزال أكبر سوق تصديرٍ لتركيا، بما في ذلك الكهرباء، لذا فإن انخفاض الطلب في البلدان الأوروبية له تأثيرٌ مباشرٌ على تركيا.

وأضاف: "يشير انخفاضُ الطلب على الطاقة في أوروبا إلى انخفاض النشاط الاقتصادي. وقد يؤثّر هذا الانخفاضُ على صادرات تركيا من الكهرباء وبيانات التصدير الإجمالية الخاصة بها. من المحتمل جدًّا أن يؤدي تفشّي وباء فيروس كورونا إلى خفض صادرات الكهرباء إلى أوروبا".

وقد انعكس انخفاض الطلب الإجمالي أيضًا على فاتورة استيراد الطاقة في تركيا. حيث انخفض إجمالي واردات الطاقة بنسبة 7.4 بالمئة إلى 3.13 مليار دولار في شباط/ فبراير هذا العام مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2019، والذي شكّل 17.8 بالمئة من إجمالي أرقام الواردات، وفقًا للبيانات الصادرة عن "معهد الإحصاء التركي" يوم الثلاثاء الماضي.

كما حدث أكبر انخفاض في مشتريات النفط الخام حيث استوردت تركيا حوالي 2.32 مليون طن من النفط الخام في شباط/ فبراير الماضي، بانخفاضٍ من 2.34 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي.

ومن ناحيةٍ أخرى، أظهرت بيانات شركة "إسطنبول لتبادل الطاقة" (EXIST) يوم الثلاثاء الماضي أن حجم التبادل التجاري فيها في سوق الغاز الطبيعي الفوري كان أداؤه أفضل بكثير من أسواق الطاقة الأخرى، حيث وصل إلى مستوى قياسي لعام 2020 يوم الاثنين الماضي. 

وبلغ إجمالي حجم التجارة يوم الاثنين 21.59 مليون ليرة (3.2 مليون دولار)، بزيادةٍ كبيرةٍ بنسبة 384 بالمئة عن اليوم السابق. وفي السوق الفورية يوم الاثنين، بلغت قيمة 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي 1441 ليرة تركية (215 دولار)، في حين بلغ إجمالي حجم تجارة الغاز الطبيعي 14.97 مليون متر مكعب.

أضف تعليقك
الإسم :
تعليقك :
المزيد من اخبار اقتصاد
"الخطوط التركية" تمدد تعليق الطيران الخارجي حتى 10 يونيو
الشركة قررت أيضا منع اصطحاب الحقائب والأمتعة إلى مقصورة الطائرة ضمن تدابير الحد من تفشي كورونا، على أن يتم وضعها ......
21/05/2020 - إقرأ المزيد
تركيا تفك قيود كورونا باجراء العديد من المعارض الافتراضية
بمعارض افتراضية.. تركيا تفك قيود كورونا وزيرة التجارة التركية روحصار بكجان للأناضول:- نعتزم تنظيم معارض افتراضية بدلًا عن تلك التي ......
21/05/2020 - إقرأ المزيد
اسعار صرف الليرة التركية مقابل الدولار و باقي العملات تاريخ 14 ايار 2020
سعر صرف الليرة التركية ( TRY)الدولار الامريكي ( USD)اليورو ( EUR)الريال السعودي ( SAR)الجنيه الاسترليني ( GBP)الدينار الكويتي ( KWD)الدرهم ......
14/05/2020 - إقرأ المزيد
جمعية رجال الأعمال السعوديين بتركيا تعقد ملتقى الحواري الرقمي الأول "العالم ما بعد كورونا"
تعقد جمعية رجال الأعمال السعوديين في تركيا، الملتقى الحواري الرقمي الأول تحت عنوان (العالم ما بعد كورونا) ، في محاولة ......
13/05/2020 - إقرأ المزيد
استئناف الخطوط الجوية التركية رحلاتها تدريجياً مع بداية حزيران/يونيو 2020
وضعت الخطوط الجوية التركية خطة لرحلاتها في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، حيث تتطلع إلى إعادة تشغيل الرحلات الداخلية والدولية بعد ......
13/05/2020 - إقرأ المزيد
تعليمات جديدة بشأن سيارات الأجرة في تركيا
أعلنت وزارة الداخلية التركية تعليمات جديدة بشأن عمل سيارات الأجرة في 81 ولاية تقع ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا، اشترطت ......
13/05/2020 - إقرأ المزيد
عرض المزيد
ADWHIT
© 2020
ADWHIT LOJISTIK
للشحن الدولي
ADWHIT SHOP
تسوق اون لاين