القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة
am.tebessum
كاتب الموضوع
الثلاثاء, 12 أيلول 2017, 14:22

أشهر القصور العثمانية في اسطنبول

4,024

أشهر القصور العثمانية في اسطنبول

يتنوع الإرث العثماني ما بين قصور ومساجد واسبلة وحمامات تركية ومرافق عامة وأبراج ولكن أكثرها جمالًا و بهاءًا المساجد ويتبعها القصور ، ترك العثمانيون إرث هائل ومميز من المباني العثمانية التي امتزجت جميعها بالطابع الفخم بعضها امتزج بيع سحر الشرق مع الغرب و بعضها كان مستقلا بذاته له طابعه المعماري شديد البهاء والتميز من أروع القصور العثمانية .

و من أهم هذه القصور :

  • قصر يلدز

 

قصر يلدز التاريخي، بالتركية (Yıldız Saray)،  كلمة ”يلدز” تعني ”النّجمة”، أي قصر يلدز هو قصر النّجمة وهو قصر عثماني، يقع على أعلى تل في حديقة يلدز في مدينة إسطنبول، بُني القصر في نهاية القرن التاسع عشر ميلادي، وبداية القرن العشرين، وكان مقرًا للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، والحكومة العثمانية، حتى عام 1853م، بدلًا من قصر ”دولمة باهتشة”، بحيث استخدمه السلطان عبد الحميد الثاني كمقر للحكم، لأكثر من ثلاثين عامًا، حتى عام 1909م.

ويعتبر قصر يلدز، هو القصر الأخير للسلاطين العثمانيين، وكما أن قصر يلدز هو رابع القصور العثمانية في إسطنبول، بنيت بعد الفتح الإسلامي.

 

ويقع قصر يلدز تحديدًا في حديقة يلدز، ويتكون من عدد كبير من الأجنحة والدور، وسُمّي القصر نسبةً إلى أول بناء تم بناؤه في تلك الحديقة.

ويرجع تاريخ بناء هذا القصر في نهاية القرن التّاسع عشر، أي فترة عام 1875م، وترجح الروايات التاريخية أنه تمّ بناؤه عام 1790م، في عهد السّلطان سليم الثّالث، كهدية إلى والدته السّلطانة ”مهري شة”.

 

 

  • قصر دولما بهشة

يقع في منطقة بشكتاش Beşiktaş ، على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور Bosphorus .

صمم هذا القصر بأسلوب غير مسبوق من البذخ و السخاء , حيث صهر المهندسون العثمانييون أفضل الفنون المعمارية التي كانت منتشرة في فرنسا و ألمانيا و إيطاليا آنذاك لبناء هذا القصر العظيم .

هو تحفة فنية فريدة من نوعها، تجمع بين الطرازالشرقي والطراز الغربي لفن العمارة والتصميم الداخلي، وتعتبر شاهدا على محاولات انفتاح الامبراطورية العثمانية على أوروبا تجارب السياحة في إسطنبول المميزة

مركز الامبرطورية العثمانية

كان هذا القصر هو المركز الرئيسي للإمبراطورية العثمانية  حيث انتقل في عام 1856 من قصر الباب العالي Top Kapi Palace إلى قصر ضولمة بهشة و استمر حتى عام 1922 .
*باستثناء الفترة ما بين عامي(1887-1909) إذ كان المركز الرئيسي للحكم في هذه الفترة في قصر يلدز Yıldız Palace.

 

سترى في دولما بهتشه الحياة التقليدية العثمانية في أبهى و أترف أحوالها
حيث مزج المهندسون بين أسلوب الروكوكو الذي يعتمد بالدرجة الأولى على الأرستقراطية في النحت و التصوير , و أسلوب الباروك الذي يتصف بالأشكال المنحنية والاستخدام المتقن والمعقد للأعمدة واللوحات المزخرفة من أجل الزينة فضلا عن الكلاسيكية الجديدة المستوحاة من الفن اليوناني .

وكان قصر ضولمة بهشة منزل ستة سلاطين , و بعد إلغاء الخلافة العثمانية استخدم مصطفى كمال أتاتورك مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا القصر كمقر للرئاسة خلال الصيف وعقدت هنا بعض أعماله الأكثر أهمية هنا.

كما أنه توفي فيه , حيث فضل أن يقضي الأيام الأخيرة من علاجه الطبي في غرفة خصصت له و تعتبر الآن جزء من المتحف , و الجدير بالذكر أنه توفي في الساعة 9:05 لذا تم إيقاف ساعة غرفته على هذا التوقيت كدليل حزن و أسى على وفاته .

 

تم البدء ببناء هذا القصر عام 1843 بأمر من السلطان عبد الحميد الأول و أنجز عام 1856 و قد بلغت تكلفة البناء ما يعادل 35 طنا من الذهب .

حيث استخدموا أربعة عشر طنا منه لطلي السقوف التي تبلغ مساحتها 45,000 متر مربع , والتي ترتفع على أرضية مساحتها 110,000 متر مربع من الحدائق و الأشجار الوارفة الظلال . يتكون القسم الداخلي للقصر من 285 غرفة و 46 قاعة مقسمين على ثلاثة أجزاء : قسم مجلس السلطان ، وقسم للاحتفاليات و أخير مخصص لحريم السلطان .

  • قصر بيلار بيه

قصر ”بيلاربيه”  أو  بكلربكي( Beylerbeyi Sarayı) يقع على البوسفور مباشرة في الجانب الآسيوي من إسطنبول. وتعني كلمة ”بيلربي” في اللغة العربية (سيد الأسياد).

صمّم على الطراز الباروكيِ مِن قِبل سركيس باليان (Sarkis Balyan)، ويبدو أن مقارنته مع قصر دولمة باكجة أَو قصور كوجكسو ستكون مجحفة. أمر السلطان عبد العزيز الأول (1830-1876) ببناءه وبُنى بين عامي 1861 – 1865 كسكن صيفي ومكان لتسلية رؤساء الدول الزائرينِ. زارت الإمبراطورة الفرنسية أوجيني هذا القصر في طريقها إلى افتتاح قناة السويس في عام 1869 وصُفعت على وجهها مِن قِبل أمِّ السلطان لتَجَاسُرها دُخُول القصرِ على ذراع السلطان عبد العزيز. الزوّار الملكيون الآخرون إلى القصرِ تَضمّنوا دوق ودوقة وندسور.

 

تم إنشاء القصر في ظل تنوع كبير في البناء والأشكال من الشرق والغرب، بالإضافة إلى الموديلات التركية في البناء والخصائص المتعلقة بها. إنه مقسم إلى أجزاء مختلفة وحجمه يشمل الجزء الواقع علي الساحل مباشرة بالإضافة إلى الواجهة الداخلية.

كان القصرالمكان الأخير لأسرِ السلطان عبد الحميد الثاني من عام 1912 حتى موته هناك في عام 1918.

  • قصر الباب العالي (توب كابي)

الباب العالي في إسطنبول كان مركز الحكم في الدولة العثمانية من عام 1465م إلى 1853م.
استخدم القصر الذي يقع في إسطنبول كمركز إداري للدولة العثمانية على مدار 400 عاماً من تاريخها الممتد 600 عاماً. فهو القصر الذي يعيش فيها السلاطيين العثمانيين. وكان يقيم فيه عبر العصور ما يقرب من 4,000 شخصاً.
تم بناء قصر توب كابى بأمر من السلطان محمد الفاتح في 1478 م، فكان مركزاً إدارياً للدولة العثمانية لما يقرب من 380 عاماً حتى بناء السلطان عبد المجيد قصر”دولمه بهشة”, وأصبح إقامة رسمية للسلاطين العثمانين. ومساحة القصر التي كانت 700,000 متر مربع عند البناء أصبحت 80,000 م.

 

وقد افتتح القصر للزيارة العامة في 3 أبريل 1924 م، بأمر من مصطفى كمال أتاتورك .
افتتح  توب كابى سراي للزيارة بوصفه متحفاً في 19 أكتوبر عام 1924 م، أما الأقسام التي تم فتحها للزيارة فهي: القبب الستة، غرفة العرض، قصر المجيدية، غرفة حكيم باشا، قصر مصضفى باشا، قصر بغداد.
فالقصر الذي جذب إليه حالياً أفواجاً سياحية عظيمة في عام 1985 م، جاء على رأس الآثار التاريخية التي تضمن نصف تاريخ إسطنبول ، بالإضافة إلى أن اليونسكو أدرجته في قائمة الآثار العالمية وحالياً مفتوح كمتحف.

تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة إلى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة.

  • قصر تشيراغان

قصر تشيراغان يتميز بأسواره البيضاء التي تلف مساحة الحدائق الواسعة والغناء المطل على البوسفور من القصور الكبيرة التي تستقطب اهتمام الزوار واسم القصر مشتق من الكلمة الفارسية ”شيراج” والتي تعني المصباح الذي خطط بالمصابيح خلال الحفلات العثمانية في حدائق الزنبق في أواخر القرن الثامن عشر، وضعت أساسيات القصر عام 1855 م  و اكتمل بناءه في عام 1874 م

 

صمم البناء من قبل نيكوغوس باليان، و يمكن رؤية آثار عمارة قصر الحمراء الاسباني فيه.و بسبب عدم اعجاب السلطان عبد المجيد بالقصر الذي بناه السلفة تم تجهيز مشروع بالنمط الغربي بعده.

من المعتقد أنه كان تكلفة بناء القصر 4.5 مليون ليرة ذهبية تقريباً.

 

هُدم القصر و بُني مراراً حتى وصل إلى يومنا هذا ، اكتسب شكله هذا في عصر الجمهورية.استخدم قصر جراغان من قبل العثمانيين لفترة كـ مكان الإقامة الملكية، أخذ القصر اسمه من عصر الخزامى و متعته.

عاش السلطان عبد العزيز في قصر تشيراغان لفترة و توفي فيه، كما سجن مراد الخامس فيه لفترة.تضرر قصر جراغان من حريق 1910 و جدد في سنة 1990 ،  وقد استعمل في السنوات الـ40 التالية كمكب لنفايات المدينة بالإضافة إلى اعتباره كساحة للعب كرة القدم، وفي عام 1986 قامت مجموعة فندق كمبنيسكي بشراء القصر وجعلته معرضاً لأجنحة فندقها الفاخر والمجاور للقصر, ويمكن أن يزار القصر فقط عند زيارة الفندق.

  • قصر كوتشوكسو

تم انشاء قصر كوجوك سو الذي يقع في الضفة الاسیوية جنوب منطقة اناضولو حصاري   بين قصر الأندلوسيار وجسر السلطان محمد الفاتح عام 1856 من قبل السلطان عبد المجید الاول الذي اسند بناءه للمعماري سركیس بالیان

و بتقنية التكديس فطابق القبو للقصر المؤلف من ثلاث طوابق مع القبو , كان مخصصا للمطبخ ,و لتخزين المواد الغذائية والخدم اما الطوابق الأخرى ، كانت مبنية على شكل أربع غرف مفتوحة على صالة في الوسط

 .هذا المبنى كان قصر لركوب الخيل , استخدم اما للصيد أو الإستراحة له أربع أبواب محاط بقضبان حديدية

 

تم تزيین القصر من الداخل بنقوش روكوكو ومن الخارج بالنقوش الحجرية المحفورة .ان السبیل الموجود في الحديقة وكذلك الدرج الموجود داخل القصر تم بناءھما عام 1803 من قبل السلطان سلیم الثالث من اجل والدته السلطانه مھريشاه وفق الاسلوب الباروكي ونرى ان السبیل والبركة الموجودة في الحديقة تشكل تكاملا بنائیا رائعا .

يتمتع قصر كوجوكسو  بمواصفات متحف فني بأسقف منقوشة ومخطوطات مع مواقد مصنوعة من الرخام الإيطالي بألوان رائعة استخدم لفترة كدار ضيافة في عهد الجمهورية

وللمحافظة عليه من الإنزلاق في البحر تم عمل مشروع ترميمي عام 1992 وتم افتتاحه مرة اخرى للزوار كقصر ومتحف عام  1996 م .

يتم تقديم خدمة الكافتريا حول النافورة وعلى الرصيف المحاذي للقصر بقصد الترفيه والاستراحة كما كان الحال في الماضي وتم تخصيصه للاحتفالات الوطنية والدولية في تركيا

 

  • قصر أهلامور (قصر الزيزفون)

هي قصور واقعة مابين وادي إهلامور ومنطقة بشيكتاش ، يلدز ونيشانتاشي ، المعروفة بمكان التنزه .

بُنِيَت هذه القصور المميزة في عهد السلطان عبد المجيد في عام (1839-1861)، داخل منتزه ” أهلامور”. وشُيِّدت على شكل مبنيين على أرض مشجرة تبلغ مساحتها 24.724 متر مربع، وبعض أماكنها محاطة بجدران عالية، والبعض الآخر محاط بقضبان معدنية مسبوكة، وتزين المنطقة أشجار الزيزفون الجميلة.

 

 مع جلوس السلطان عبد المجيد على العرش (1839-1861) تم بناء قصور اهلامور في الموقع المتواجد فيه منتزه اهلامور . تم بناء القصور على شكل مبنيين وعلى ارض مشجرة تبلغ مساحتها ، بعض أماكنها محاطة بجدران عالية والبعض الآخر بقضبان معدنية مسبوكة ومنذ بناء هذه القصور(1849-1855 ) والى يومنا الحاضر ، يتم تسميتها في بعض الأوقات ” بقصور اهلامور ”

 

يُعد المبني الأول هو الأساسي كما أنة قسم المراسم , و في واجهتة الأمامية يحتوي علي رج مصمم علي الطراز ” الباروكي ” و قد تم إنشاء هذا القسم بفن هندسة معمارية مذهلة و خلابة لما يحتوية من نقوش متحركة مدهشة .
يضم القصر من الداخل علي صالة رائعة للدخول , و غرفة واحدة فقط علي كلً من جانبي الصالة , و قد تم فرش هذا القصر بمفروشات بطراز أوروبي رائع .
أما القسم الثاني فهو موكب السلطان و الذي قد كان مخصصاً للأسرة الحاكمة فحسب , و يتكون هذا القسم من غرف مبنية علي زوايا و مفتوحة علي ردهة بالوسط , و توحي جدران الغرف بمظهر رخامي ملوف و مذهل .

 

  • قصر آينالي كواك

يقع قصر ”إينالي كواك” (Aynalı kavak) بمنطقة هاس كُوي بإسطنبول، لكن تاريخ بنائه غير معروف حتى الآن ولكن بحسب الرحالة الشهير أولياء جلبي فإنه قد بني في عهد السلطان محمد الفاتح  ليتم السكن فيه قبل بناء توباكي و الانتقال للسكن فيه ليكون قصرًا لسلاطين بني عثمان، وقد بُني بحسب مصادر مختلفة من قبل أمير البحرية التركية خليل باشا عام 1613.

و يأخذ القصر اسمه من أشجار الحور الموجودة في حديقته و من المرايا التي أهداها الفنديك للسلطان أحمد الثالث إثر معاهدة باساروفجة والتي تم بموجبها ترك منطقة مورا للأتراك.

وفي بداية القرن التاسع عشر ذكر المكان كخاص باهجة. وتم ترميم البناء من قبل كيركور باليان في عهد السلطان محمود الثاني، وقد أخذ شكله الحالي بعهد السلطان سليم الثالث.

 

استُخدِم قصر إينالي كاواك للاحتفالات والمناسبات في فترة لالة (عصر الخُزامى)، وهي الفترة التي مرت بها الدولة العثمانية منذ معاهدة باساروفجة والتي تم توقيع بين الدولة العثمانية والنمسا عام 1718 واستمرت حتى تمرد باترونا خليل عام 1730.

يمتاز القصر بالتفرد و الجمال وموقعة المميز وسط الحديقة و بناءه على شكل مربع قائم على عدد من الأعمدة تعلوه قبة تتكون الواجهة من 12 شباك كبير و متوسط الحجم في المنتصف باب خشبي كبير أمام الباب نافورة صغيرة فوقها مظلمة واقفة على أربعة أعمدة ، يوجد بالحديقة اكثر من نافورة جميعهم من المرمر الخالص ذات مساحة بسيطة ، حدث بالقصر أعمال ترميم كثيرة على مدار العصور المختلفة فمع بداية القرن التاسع عشر الميلادي تم ترميم  الشكل الحالي من حيث تقسيم الحديقة وتجديد مبنى القصر كان في عهد السلطان العثماني سليم الثالث.

تم تسمية القصر بقصر مرآة الحور نجد في القصر من الداخل عدد من المرايا شديدة البهاء مع عدد من القاعات المختلفة والغرف عم القصر منذ القرن الثامن عشر الخراب أثناء عهد السلطان عبدالحميد الثاني و تم إصلاحه  من قبل الوزير يوسف باشا Yusuf Paşa بعد اعلان الجمهورية التركية تم هجر القصر لسنوات طويلة لتعيد وزارة السياحة فتح وتجديد القصر و فتحه كمزار سياحي كبير لمن يهوى القصور العثمانية والمباني العثمانية المبدعة.

4,024
اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

[ يمنع ] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 


منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعية والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا
¡ التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في السياحة في تركيا - المعالم والمدن السياحية
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
Maher90
كاتب الموضوع
بواسطة : مترجم روسي عربي
17/10/2018
2 938
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 545
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 510
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 471
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 291
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 467
المشاركات : 467
المشاهدات : 854,414
الأحدث : رحلة سياحية اسطنبول ممتعة
بواسطة : ayun
20/01/2018
المواضيع : 84
المشاركات : 84
المشاهدات : 92,210
الأحدث : رحلة بحيرة أوزنجول - رحلات سياحية في طرابزون
بواسطة : rabeealfarra
07/08/2018
المواضيع : 20
المشاركات : 20
المشاهدات : 27,808
الأحدث : احذر هذا النوع من تأجير السيارات
بواسطة : Alaa Alsarhan
23/10/2016
المواضيع : 97
المشاركات : 97
المشاهدات : 66,099
الأحدث : تعرف على ... قانون تملك الأجانب للعقار في ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
06/12/2016
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018