القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة
salma-la
كاتب الموضوع
السبت, 04 تشرين الثاني 2017, 11:16

من الالف الى الياء كل ما تريد معرفته عن الجنسية التركية و مراحل التقديم عليها

5,435

 

كثرت في الآونة الأخيرة التساؤلات حول الجنسية التركية و كيفية الحصول عليها، حيث يوجد اليوم في تركيا ما يقارب ثلاثة ملايين سوري لاجئ إليها، ويرغب الكثير منهم بالحصول على الجنسية التركية وذلك لكي يمتلك حقوقاً توازي حقوق المواطن التركي ويستطيع الحصول على رفاهية الجنسية التركية، ولا شك أن معظم السوريين المتواجدين في تركيا هم غير مؤهلين للحصول على تلك الجنسية وذلك لعدم تحقيقهم الشروط اللازمة للحصول على تلك الجنسية.

 

بدأت الحكومة التركية بمنح الجنسية للدفعة الأولى من السوريين المتقدمين بطلب استثنائي للحصول على الجنسية التركية، وتمكّن عدد من السوريين ممن تقدموا بطلب الحصول على الجنسية التركية، من خلال مراجعة موقع وزارة الداخلية، من التأكد فيما إذا حصلوا على الجنسية أم لا.

و بتاريخ 4/7/2016 نشرت عدد من الصحف التركية الصادرة صباح اليوم، الاثنين 4 تموز، شروط حصول السوريين الموجودين في تركيا على الجنسية التركية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال “أعتقد أن من بين الإخوة السوريين من يرغب بالحصول على الجنسية التركية، وهناك إجراءات تتخذها وزارة الداخلية التركية بخصوص هذا الشأن”.

 

وأوضح أردوغان، في كلمة ألقاها خلال زيارته مدينة كلس الحدودية، 2/7/2017، أنه سيتم العمل على منح “إمكانية المواطنة” للاجئين السوريين الراغبين بالحصول عليها، عبر متابعة مكتب خاص شكلته وزارة الداخلية التركية في هذا الإطار.

 

 

صحيفة “ملييت” التركية قالت إن الحكومة التركية ستعمل على قانون منح الجنسية للسوريين المقيمين على أراضيها عن طريق تعديل بعض القوانين.

 

ومن الشروط التي ذكرتها الصحيفة أن يكون الشخص ملمًا باللغة التركية ( أما اليوم يتم التغاضي عن هذه الفقرة حيث يمكن الحصول على الجنسية التركية مع قدر قليل من الالمام باللغة التركية)، إضافة إلى أن يكون قادرًا على إعانة نفسه ولا يحتاج لأحد يعيله، وأن لا يملك سجلًا جنائيًا، وأن يكون مندمجاً بالمجتمع التركي(يتم اليوم أيضاً التغاضي عن هذه الفقرة).

 

وأضافت الصحيفة أن شرط الحصول على الجنسية في القانون التركي هو الإقامة لمدة خمس سنوات في تركيا، لكن الحكومة تدرس تخفيضه من سنتين إلى ثلاث سنوات بالنسبة للسوريين.

وعن الخدمة الإلزامية أوضحت الصحيفة أن الحكومة ستعفي الحاصل على الجنسية من الخدمة العسكرية في حال كان عمره فوق 22 عامًا، أما من كان عمره بين 18 إلى 22 فيجب عليه أداء الخدمة.

 

للاطلاع على قانون الجنسية التركية المعمول به حاليًا باللغة العربية: اضغط هنا.

و لا بد هنا من الإشارة إلى أن الحكومة التركية ترغب بشكل جاد في منح فئة كبيرة من السوريين الجنسية التركية و قد قامت بإعطائها لأول دفعة من السوريين، ما يعني أن هناك تسهيلات في شروط الحصول على الجنسية التركية في حال كان المتقدم بطلب الحصول عليها سوري.

 

 

ما هي الحالات التي يحق فيها للأجنبي التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية؟

 

الحالة الأولى:

 

إذا كان الشخص يمتلك إقامة قانونية لمدة 5 سنوات متتالية غير منقطعة وبشكل شرعي (عدا الإقامة الدراسية فهي لا تخول الشخص للحصول على الجنسية) على أن لا تزيد فترات خروج الشخص خارج الحدود التركية أكثر من 6 أشهر.

و في هذه الحالة يجب تأكيــد الرغبــة فــي الاقامــة الفعليــة و المســتديمة فــي تركيــا .و تســتدل الســلطات التركيــة علــى هــذه الرغبــة مــن القرائــن التاليــة :

-    شراء عقار في تركيا

-    إنشاء أو ترخيص أي عمل او استثمار في تركيا

-    نقل مركز نشاطاته الى تركيا.

-    الحصول على اذن عمل في تركيا .

-    الزواج من جنسية تركية .

-    تقديم طلب التجنس لكامل العائلة دفعة واحدة

-    وجــود ( أب أو أخ أو أم أو ابــن ) للمتقــدم حاصــل ســابقا علــى الجنســية التركيــة .

 

الحالة الثانية: المنحدر من أصول تركية عثمانية :

 

حيــث يتقــدم بطلــب الجنســية بعــد أن يبــرز الوثائــق و المســتندات التــي تثبــت ذلــك و يشــترط أن تكــون مترجمــة ومصدقــة مــن الكاتــب بالعــدل (النوتيــر) ثــم مــن القائــم مقــام أو دائــرة الوالــي و يتــم تقييمهــا حســب الاصــول . كمــا يمكــن للقنصليــات و الســفارات بالخــارج أن تتلقــى طلبــات التجنــس المرفقــة بالوثائــق , دون حضــور الشــخص للاراضــي التركيــة .

لمزيد من المتفاصيل انقر هنا

 

 

الحالة الثالثة: المتزوج من مواطن أو مواطنة تركية :

 

إن الحصــول علــى الجنســية التركيــة عــن طريــق الــزواج هــو أمــر شــائع و هــو أســهل مــن الطــرق الاخــرى لان الاشــتراط الوحيد هو اســتمرارية الــزواج لمــدة ثـلاث ســنوات : حيــث يحــق للطــرف الاجنبي المتــزوج مــن تركــي أو تركيــة أن يتقــدم بطلــب منحــه الجنســية التركيــة ولا يعنــي حــق تقديــم الطلــب قبولــه بالضــرورة، لان الحكومــة التركيــة تحــرص و تســتوثق مــن اســتمرار الــزواج لمــدة ثالث ســنوات بشــكل مســتقر و انــه تأســس علــى نيــة إنشــاء أســرة وليــس زواجــا صوريّــا لأهــداف مغايــرة و أنــه لــم يبــدر مــن الزوجيــن أي تصــرف ينبــئ عــن خـلاف ذلك، كمــا أن الحكومــة تتأكــد أن الزواج لا يشــكل أي خطــر علــى الامــن القومــي التركــي .

وإذا حصلــت حادثــة وفــاة للزوجــة أو الــزوج التركــي بعــد تقديــم طلــب التجنــس فـلا تتحــرّى الحكومــة التركيــة عــن شــرط إثبــات أن الــزواج تأســس ّبنيــة تأســيس الاســرة، أمــا إذا صــدر حكــم بالطـلاق أو التفريــق بعــد الحصــول علــى الجنســية هنــا ينظــر إلــى نيــة الطــرف الاجنبــي فــان بنــي الــزواج بنيــة تأســيس الاســرة و الاســتمرارية فيحتفــظ الطــرف الاجنبــي بالجنســية التركيــة التــي حصــل عليهــا .

 

الحالة الرابعة: التجنس بالتبنّي :

 

خلافــا للقانــون الســوري فــان القانــون التركــي يبيــح التبنــي، و عليــه فــإذا تبنــى المواطــن التركــي أو الاســـــرة التركيــة أجنبيــا غيــر بالغ، و ثبــت أن هــذا التبنــي لا يمثــل أي خطــر علــى الامــن القومــي و الامــن العــام فيحصــل هــذا القاصــر الاجنبــي علــى الجنســية التركيــة بشــكل ناجــز و فــوري عنــد توثيــق هــذا التبنــي .

 

الحالة الخامسة: منح الجنسية الاستثنائي بقرار حكومي:

 

يتيــح قانــون الجنســية التركــي للســلطة التنفيذيــة ولمجلــس الــوزراء أن يمنــح أي أجنبــي الجنســية التركيــة بشكل مباشر إذا كان لا يمثــل خطــرا علــى الامــن القومــي أو الامــن العــام.

ان مــن يحقــق أي مــن الحــالات الســابقة يســتطيع تقديــم الطلــب لدائــرة النفــوس للحصــول علــى الجنســية حيــث تتــم دراســة الملــف و الوثائــق المرفقــة بــه مــن قبــل اللجنــة المختصــة ، ولــدى التأكــد مــن اســتيفاء الشــروط يرفــع الملــف إلــى مجلــس الــوزراء الــذي يتخــذ القــرار النهائــي، و فــي بعــض الاحيــان يطلــب مــن الاجنبــي . أن يتخلــى عــن جنســيته الاصليــة ليتــم منحــه الجنســية التركيــة و لا يعتبــر هــذا الامــر بالضــرورة عائقــا أمــام الســلطة التنفيذيــة للموافقــة علــى الطلــب.

 

ان هذه الحالات مأخوذة من كتاب اضاءات على مسائل في القانون التركي للسوريين.

 

 

 

في حال توافر واحد أو أكثر من الشروط السابقة يجب على المتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية

 

1- أن يخلو مــن الامــراض الســارية ( بموجــب تقاريــر صادرة عــن مشــاف معتمــدة مــن الحكومة )


2- التمتــع بالاخــلاق الحســنة و الســيرة الحميــدة ( و تجــري دراســة أمنيــة للتحــري عــن ســلوك الشــخص مــن محيــط الجــوار و أماكــن إقامتــه خــلال مــدة الســنوات الخمــس )


3- الإلمــام باللغــة التركيــة بالحــدود الوســطى بمــا يكفيــه لســد حاجاتــه و إن كان هــذا الشــرط مــرن و غيــر منضبــط لان القانــون يتطلــب الحــد الادنــى مــن إجــادة اللغــة .


4-أن يكون صاحب مهنة او عمل يمكنه من الانفاق على نفسه و عائلته .


5-أن لا يشكل خطرا على الأمن القومي أو الأمن العام، بالإضافة إلى عــدم وجــود أي حكــم صــادر عــن القضــاء التركــي بحــق طالــب التجنــس و خصوصــا فــي مجــالات التهــرب الضريبــي و التزويــر و التهريــب و مختلــف القضايــا الجزائيــة التــي يجرمهــا قانــون العقوبــات التركــي , وان لا يكــون قــد تعــرض للســجن فــي تركيــا علــى خلفيــة جنائيــة .


6-أن يســتجيب لطلــب الحكومــة : فــي حــال فرضــت عليــه التخلــي عــن الجنســية الســابقة .


إذا كان القانــون الوطنــي لطالــب الجنســية يشــترط تجريــده مــن جنســيته و يتيــح لــه ذلــك دون عوائــق : فيغــدو هــذا الشــرط واجبــا . ولكــن تصبــح الحكومــة التركيــة فــي هــذه الحالــة ملزمــة بمنحه الجنســية خشــية الوقــوع فــي حالــة انعــدام الجنســية .

 

مــع التنويــه انــه لا يجــوز للحكومــة التركيــة اشــتراط ذلــك علــى الطرف المتــزوج بــزوج أو بزوجــة تركيــة .

و لنتذكــر دومــا أن الســجل العدلــي النظيــف هــو مطلــب أساســي لــدى الســلطة التركيــة عنــد دراســتها طلــب التجنــس

يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء الشروط إلى دائرة الأجانب. حيث يتم تقييم الملف من قبل لجنة مختصة بذلك وعند التأكد من استيفاء الشروط يتم رفع الملف إلى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار النهائي.

 

 

أما بالنسبة لمراحل الحصول على الجنسية التركية فيمرّ المتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية -بعد تسليم الأوراق المطلوبة إلى دائرة الهجرة والنفوس في الولاية التي يقطنها- بمراحل عدّة تبدأ من استلام الأوراق مرورا بالبحث الأمني وصولا إلى مرحلة القرار.

 

مراحل منح الجنسية التركية للسوريين:

وهي ستة مراحل:

بعد أن يذهب الشخص الذي يرغب بالحصول على الجنسية التركية إلى مبنى الـ İl GÖÇ İDARESİ في منطقة الفاتح و يتأكد من صدور اسمه ضمن القائمة أو بعد أن يتم الاتصال به من قبل الشعبة نفسها و يتم طلبه للتقدم بحصول على الجنسية، تبدأ رحلة المراحل الستة.

 

المرحلة الأولى:

يقوم الشخص بتقديم طلب للحصول على الجنسية التركية وفور تقديم الطلب يتم التحقيق والتدقيق اللازمين قبل إرساله للمديرية العامة.

 

المرحلة الثانية:

يتم ارسال الوثائق للحصول على الجنسية التركية إلى المديرية العامة لاتخاذ القرار

 

المرحلة الثالثة:

يصل الطلب للمديرية العامة ويتم التحقق والبحث في وثائق ومستندات مقدم الطلب لاتخاذ القرار بخصوصها

 

المرحلة الرابعة:

يتم استلام الطلب للحصول على الجنسية التركية من قبل المديرية العامة ويتم معالجته من قبل الوحدة المعنية ويكون الطلب قيد المراجعة والتدقيق

والمقصود بمرحلة البحث والتدقيق، هي مرحلة البحث الأمني والاستخباراتي، والتي من الممكن أن  يُرفض الطلب فيها، قبل انتقاله إلى المراحل التالية، في حال كان المتقدّم لا يحمل الشروط المناسبة التي تؤهله للحصول على الجنسية التركية، وفي حال كان يحمل شروطا من شأنها ان تخل بالأمن القومي للبلاد.

 

المرحلة الخامسة:

يتم التجهيز للحصول على الجنسية التركية بعد الانتهاء من الفحص والتدقيق للطلب ويتم ادراجه في القائمة التي ستقدم إلى سلطة اتخاذ القرار

 

المرحلة السادسة و الأخيرة:

تظهر فيها الرسالة التالية، في حال تم منح الجنسية للمتقدم:

"بعد التأكد من تحقيقك الشروط المطلوبة للجنسية وفق القانون الناظم، تم الإقرار بقبول منحك الجنسية التركية، وفي إطار وعيك لحقوقك وواجباتك تجاه الدولة التركية، وتمنياتنا بأن تكون مواطنا محترما لحقوق وحريات الإنسان، نهنئك لكونك أصبحت مواطنا تركيا، والجهة المعنية ستبلغكم بالإجراءات اللازمة القادمة".

 

ويتعرّف المتقدّم لدى مراجعة موقع وزارة الداخلية على مراحل تطوّر الإجراءات، من خلال رسائل ستظهر له بعيد إدخال المعلومات الشخصية الخاصة به على الرابط التالي:

تعقيب طلب التقدم بالحصول على الجنسية التركية

 

ملاحظة :

 

عند حصولك على الجنسية التركية قد تضطر لتغيير اسمك أو لقبك جزئياً أو كلياً لمزيد من التفاصيل انقر هنا

 

5,435
الردود (3)
اسعد فكري حميد البياتي
السبت, 04 تشرين الثاني 2017, 14:41

انا عراقي مقيم في تركيا محافظه سامسون أنا وزوجتي وثلاثة اولاد يدرسون في المدارس التركيه وانا خريج الجامعة البريطانيه سانت كلمنس وحاصل علئ ماجستير اداره صناعيه وانا مقدم علا اليو ان منذ ثلاث سنوات وأريد ان اقدم علا الجنسيه التركيه افيدوني يرحمكم الله 

علاء التركي
السبت, 04 تشرين الثاني 2017, 16:45

اول موضوع يفش القهر 

 

شرح وافي ما شاء الله

 

شكرا للكاتب

KENAN
الجمعة, 12 تشرين الأول 2018, 14:14

انا سوري مجنس استثنائي وتزوجت من فتاة سورية بعد الحصول على الجنسية هل يحق لي اعطاء الجنسية لزوجتي؟

اذا يحق كيف وماذا علي ان افعل؟

اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

[ يمنع ] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 


منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعية والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا
¡ التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في مواضيع عامة
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
BlackFriday
كاتب الموضوع
بواسطة : BlackFriday
15/11/2018
1 829
aiham
كاتب الموضوع
بواسطة : aiham
12/10/2018
1 848
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : فراس
18/10/2018
2 958
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
24/08/2018
1 456
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
20/08/2018
1 588
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 1,401
المشاركات : 1,401
المشاهدات : 704,847
المواضيع : 3,432
المشاركات : 3,432
المشاهدات : 867,875
المواضيع : 419
المشاركات : 419
المشاهدات : 451,434
المواضيع : 2,454
المشاركات : 2,454
المشاهدات : 1,714,067
الأحدث : الممثل التركي فاتح كاتشان الذي لعب دور حسن ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
المواضيع : 1,226
المشاركات : 1,226
المشاهدات : 1,763,762
الأحدث : الفيلم الكوميدي التركي بيت الابن Oğlan Evi
بواسطة : Alaa Alsarhan
27/08/2018
المواضيع : 3,508
المشاركات : 3,508
المشاهدات : 1,311,751
الأحدث :   اغنية انتهى الحلم - غناء الفرقة بيشينجي ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
المواضيع : 722
المشاركات : 722
المشاهدات : 431,863
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018