إغلاق
القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


الامم المتحدة تتبنى قرارا للقدس باغلبية ساحقة وتركيا ترحب
تاريخ النشر : 22/12/2017
القسم : سياسة
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 212
الاعجابات : 3

صدر قرار عن الامم المتحدة ينص على ان مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


ويعرب المشروع عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة التي تم اطلاقها مؤخرا، والتي تتعلق بوضع القدس، كما يؤكد ان أية قرارات أو إجراءات جديدة من شانها تغيير الطابع او الوضع او التكوين الديمغرافي ليس لها ايه اثر قانوني وتعد لاغية وباطلة، ويتعين إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


وقد طالب القرار الصادر ايضا جميع الدول "أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980".

 

وقد جرى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الامس، بأغلبية 128 صوتا لصالح قرار القدس مقابل 9 أصوات فقط ضده، وبينما غابت عن جلسة التصويت 21 دولة، امتنعت 35 دولة عن التصويت، من إجمالي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الـ193.

 

ومن جانبه فان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان " Recep Tayyip Erdoğan "، كان قد اعلن، اليوم الخميس، عن ترحيبه باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار بشأن وضع القدس، بالأغلبية الساحقة، وذلك عبر حسابه على تويتر.


حيث نشر الرئيس التركي على حسابه الشخصي تويتر، تغريدة قال فيها: "نرحب بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة على مشروع قرار حول القدس، نأمل من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تتراجع عن قرارها المؤسف والذي أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عدم شرعيته بشكل صريح".

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد اعلن ان الولايات المتحدة الامريكية التي تدعي أنها مهد الديمقراطية في العالم تبحث عن الدول التي يمكنها شراء إرادتها، وذلك امس الخميس خلال مراسم تسليم جوائز الدولة في المجالين الثقافي والفني لعام 2017، بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

 

وقد وجه كلامه للرئيس الامريكي بشكل مباشر قائلا:  " سيد ترامب.. لا يمكنكم شراء الإرادة الديمقراطية لتركيا بدولاراتكم ، أناشد جميع دول العالم: "إياكم أن تبيعوا إراداتكم والنضال من أجل الديمقراطية بحفنة من الدولارات".

 

كما اعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان لها ان تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، لصالح قرار حول وضع مدينة القدس الفلسطينية "أظهر بكل وضوح، عدم قانونية قرار مؤسف كانت واشنطون قد اعترفت فيه بالقدس كعاصمة لإسرائيل".

 

وأضافت الخارجية التركية: "وبهذه الكيفية فإن قرار حق النقض (الفيتو) الذي استخدمته الولايات المتحدة في مجلس الأمن، فقد مفعوله ومعناه"..

 

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة، الإثنين الماضي (18 ديسمبر/كانون أول)، للتصويت على مشروع قرار عربي حول القدس، وحصل على تأييد 14 عضوًا، فيما عارضته الولايات المتحدة، التي استخدمت لفيتو؛ ما أفشل صدور القرار.

 

كما قد اعربت الخارجية التركية عن ترحيبها الكبير بتبني الجمعية العامة، الخميس، القرار الذي تقدمت به تركيا (رئيسة منظمة التعاون الإسلامي)، واليمن (نيابة عن المجموعة العربية لدى الأمم المتحدة)، مشيدة بدعم 128 دولة في الجمعية العامة له.

 

وشددت على أن "المجتمع الدولي، أظهر التزامه بقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي في موضوع القدس، رغم الضغوط والتهديدات الأمريكية غير الأخلاقية".

 

كما جاء اخيرا في ختام البيان الذي اصدرته الخارجية التركية: "نتمنى من الولايات المتحدة، أن تستخلص الدروس اللازمة من هذه المرحلة، وتتبنى خلال الفترة المقبلة موقفا يتماشى مع معايير الأمم المتحدة والقانون الدولي".

 

وقد جاء القرار الاممي بشان القدس، على الرغم من التهديدات المتكررة من قبل الولايات المتحدة الامريكية للدول الأعضاء بالجمعية العامة وذلك في سبيل منعهم من التصويت لصالحه، في الوقت الذي اعرب فيه القرار عن اسفه البالغ من القرارات الجديدة الصادرة بشان القدس..

 

كما شدد ايضا على ان اية قرارات او إجراءات "يقصد بها تغيير طابعها أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي ليس لها أثر قانوني، وتعد لاغية وباطلة، ويتعين إلغاؤها امتثالًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة"، كما طالب جميع الدول "أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملًا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980".

 

وفي 6 ديسمبر/كانون أول الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل القائمة بالاحتلال، والاستعداد لنقل السفارة الأمريكية إليها، وسط تنديد ورفض عربي ودولي، الامر الذي اثار غضبا دوليا واسعا، حيث قامت القمة الاسلامية التي دعا اليها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ردا على اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب للقدس عاصمة لاسرائيل والذي تمحض عنه بيان يدعو العالم للاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة كعاصمة لدولة فلسطين وقد تقرر ادراج الاعلان في البيان الختامي للقمة، كما طالب الدول التي لم تعترف بفلسطين القيام بذلك، وقال: "هذا شرط لخلق توازن من شأنه احقاق العدل في المنطقة".

 

والذي رد عليه نتينياهو بالقول: "لسنا منبهرين بكل تلك التصريحات"، كما اعتبر ان الاولى للفلسطينين ان يقبلوا بالامر الواقع ويسعوا للسلام حيث قال نتنياهو: "الأجدى بالفلسطينيين الاعتراف بالواقع والعمل من أجل السلام وليس التطرف"، على حد تعبيره.

 

موقع ادويت / اخبار السياسة - اسطنبول

 

 

المزيد من اخبار سياسة
التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات
اضف تعليقك
الاسم :
التعليق :
المزيد من اخبار سياسة
محكمة تركية ترفض طعنا لإطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون
15/08/2018
314
0
اردوغان والرئاسة والخارجية التركية يعزون ايطاليا بضحايا انهيار "جسر جنوة"
14/08/2018
325
0
القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى أنقرة يزور القس "برانسون"
14/08/2018
391
0
أردوغان يعلن مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية ردا على الحرب الاقتصادية التي تشنها امريكا
14/08/2018
386
0
السفير التركي بواشنطن يبحث أزمة القس برانسون مع مستشار الأمن القومي الأمريكي
14/08/2018
248
0
وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو يؤكد ان تركيا بلد لاتقبل الاملاءات
13/08/2018
254
0
عرض المزيد
اخبار متنوعة
اجتماع هام لوزيري مالية تركيا وفرنسا في باريس
27/08/2018
964
0
فريق قاسم باشا يعتلي صدرارة الدوري التركي وبشيكتاش يتلقى هزيمته الأولى
27/08/2018
258
0
الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يقضي اجازته مع زوجته في مدينة تركية ويعود لفرنسا على " الدرجة الاقتصادية "
27/08/2018
510
0
مطار اسطنبول الجديد "يحلق" بالمنافسة و"يهبط" باسعار التذاكر
27/08/2018
939
1
اسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية ليوم الاثنين تاريخ 27/ 8 / 2018
27/08/2018
3194
0
أنقرة تقاضي واشنطن لدى منظمة التجارة العالمية
21/08/2018
1771
0
تعرف على "أموريوم" التركية... مدينة تاريخية عبر تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد
18/08/2018
484
0
وزيرا المالية التركي والفرنسي يتفقان على تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي و التحرك سويًا ضد إجراءات واشنطن
18/08/2018
1501
0
عرض المزيد
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018