إغلاق
القائمة الرئيسية
أسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة


اسطنبول ، تاريخها واشهر معالمها
تاريخ النشر : 06/04/2020
القسم : اخبار منوعة
عدد التعليقات : 0
المشاهدات : 194
الاعجابات : 2

معروفة تاريخياً باسم بيزنطة والقسطنطينية والاستانة واسلام بول . هي أكبر المدن في تركيا وسابع اكبر مدينة في العالم، وتعتبر مركز تركيا الثقافي والاقتصادي والمالي على مد التاريخ
كانت عاصمة لعدد من الدول والامبراطوريات مثل الإمبراطورية الرومانية (330-395)، الإمبراطورية البيزنطية (395 - 1453)، والإمبراطورية اللاتينية (1204-1261)، واخيراً الدولة العثمانية (1453–1922). كانت مدينة مهمة للمسيحيين، وتحولت لتصبح عاصمة الخلافة الإسلامية من عام 1517 حتى انحلال الدولة العثمانية عام 1924.
تأسست المدينة حسب رأي بعض المؤرخين قرابة عام 660 ق.م. وكانت العاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية

اسماء المدينة في عهد الإمبراطورية البيزنطية

روما الجديدة. الما روما. روما الشرقية. روما القسطنطينية

الأسماء التي عُرفت بها المدينة خلال العهد العثماني

دار السعادة. الدار العالية. الباب العالي. مقام العرش. الأستانة

محاولات العرب فتح القسطنطينية

حاول العديد من الخلفاء المسلمين فتح القسطنطينية وضمها إلى الدولة الإسلامية، إيمانًا منهم بحديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، عن فضل الجيش الفاتح وأميره، وما في فتحها من عز للإسلام والمسلمين. حوصرت المدينة من قبل المسلمين للمرة الأولى من عام 674 حتى عام 678 في زمن خلافة "معاوية بن أبي سفيان"، ولكن الحصار فشل في تحقيق النتيجة المرجوة منه. وعاود المسلمون حصار المدينة من سنة 717 حتى سنة 718 في زمن الخليفة "سليمان بن عبد الملك" بقيادة "مسلمة بن عبد الملك"، وقد دام الحصار 12 شهرًا، لكن الجيش لم يتمكن من دخولها هذه المرة أيضًا بسبب مناعة أسوارها.
في 29 مايو سنة 1453 قام العثمانيون بقيادة السلطان الشاب "محمد الثاني"، الذي عُرف لاحقًا باسم "محمد الفاتح"، بفتح المدينة بعد حصار دام 53 يومًا، وقد قُتل خلال الهجوم أخر أباطرة الروم "قسطنطين الحادي عشر" بالقرب من البوابة الذهبية. وبعد تمام النصر نقل السلطان محمد الفاتح عاصمة الدولة العثمانية من أدرنة إلى القسطنطينية، التي غيّر اسمها إلى "إسلامبول

من اهم معالم اسطنبول 

  • جامع السلطان احمد - ((sultan ahmet cami))
    ويعرف أيضا باسم الجامع الأزرق.  بناه السلطان أحمد الأول وهو من أضخم المساجد في العالم، بني بين 1609 - 1616م .
    وذلك منقوش على إحدى أبوابه. وتم بنائه على يد المهندسه محمد آغا . هو أحد ثلاثة مساجد حصرية في تركيا لها ست مآذن


     
  • ايا صوفيا - ((Ayasofya Müzesi))
    بناها الإمبراطور جوستنيان عام 532م. وايا صوفيا تعني (الحكمة المقدسة) . وحولها السلطان محمد الفاتح الى مسجد وفورا دخولها صلى ركعتين وامر بتحويلها الى مسجد وبناء اربع مأذن لها . وبعد سقط الدولة العثمانية حولها اتاتورك الى متحف .


     
  • برج البنت - ((kiz-kulesi))
    وهو من أبرز المعالم يعود إلى عهد الإغريق وقد بُني هذا البرج أساسًا من قبل اللواء الأثيني "آلسيبايديز" عام 408 قبل الميلاد للتحكم في حركة السفن الفارسية في مضيق البوسفور .


     
  • مضيق البسفور - ((Boğaziçi Köprüsü))
    هو مضيق يصل بين البحرالأسود وبحرمرمرة . يبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر). حسب المعتقدات اليونانية القديمة، فإن تسمية المضيق تعني ممر البقرة . يقطع هذا المضيق ثلاث جسور وهم جسرالبوسفور وجسرالسلطان محمدالفاتح وجسر السلطان ياووز سليم . عدد السفن المارة بالمضيق وصل الى أكثر من 53000 سفينة. وتشكل مديق البسفور نتيجت تصدع وتشقق أرضي في العصر الجيولوجي الرابع، وأخذ المضيق شكلهُ الحالي قبل حوالي 7500 سنة .


     
  • جزر الاميرات - ((Adalar))
    تقع جزيرة الاميرات في بحر مرمرة اسطنبول و يعود تسمية الجزيرة لعهد الدولة البيزنطية
    كانت مصيف لجميع الأميرات و الأمراء و تبعد حوالي ساعة ونصف عن اسطنبول يتم الوصول إليها عبر السفن . وهي مجموعة جزر
    بيوك أطه . هيبيلي أطه . بورغاز أطه . كينالي أطه . صيديف أطاسي . ياسي أطه . سفري أطه . كاشيك أطاسي . طفشان أطاسي .


     
  • السوق المغطى - (kapalı çarşı)
    السوق المغطى او سوق بيازيد ويقع وسط اسطنبول، الفاتح . بني في عهد السّلطان العثمانيّ محمّد الفاتح عام ١٤٦١
    أحدأكبر الأسواق في العالم و كأنة مدينة كاملة مساحته ٤٧،٦٠٠ متر مرّبع .


     
  • قصر دولما باهتش - ((dolmabahçe))
    قصر دولمة باهتشي يقع في منطقة بشكطاش اسطنبول، وكان بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية منذ عام 1856م حتى 1922 . وكان مركز استجمام لاغلب السلاطين العثمانين .


     
  • ميدان تقسيم - ((istiklal caddesi))
    ميدان تقسيم هو محور النقل الرئيسي ومكانا شعبيا لكل من السياح والسكان الأصليين في اسطنبول، ويقع فيه شارع الاستقلال، وهو شارع تسوق طويل للمشاة، ويمتد الترام من الساحة على طول الشارع، الذي ينتهي بالقرب من نفق تونيل (1875)، وهو ثاني أقدم خط مترو أنفاق في العالم بعد مترو الأنفاق في لندن، (1863) .


     
  • تل العرائس - ((Çamlıca Hill))
    تعتبر أحد أهم الأماكن السياحية في تركيا بسبب موقعها المميز الذي منحها إطلالة جميلة جداً على إسطنبول ومدخل مضيق البوسفور​ سميت تلة تشامليجا بهذا الاسم، لان معظم زوارها من العشاق، وكذلك العرائس ببدلات الزفاف، يقصدن هذه التلة .


     
  • برج غلاطه - ((Galata Kulesi))
    بني البرج في عام 1348 م، وهو واحد من أقدم وأجمل الأبراج في إسطنبول، هو برج تعود فترة بناءه إلى العصور الوسطى ويوجد بمنطقة غلاطة في إسطنبول يبلغ ارتفاعه حوالي 66.90 متراً. يوجد بالدور العلوي مقهى ومطعم مما يعطي جمال المنظر المطل على إسطنبول ومضيق البوسفور .


     
  • قصر الطوب كابي - ((Topkapı Sarayı))
    أكبر قصور مدينة إسطنبول التركية، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856م.  وهو يحوي بعض الأثار المقدسة الإسلامية، مثل بردة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيفه وسيوف الصحابة واشهر قادة الفتوح الاسلامية عقب سقوط الدولة العثمانية في عام 1923م حولت الحكومة التركية القصر إلى متحف بتاريخ 3 أبريل 1924 .


     
  • جامع ايوب سلطان - ((Eyüp Camii))
    مسجد أيوب سلطان  بني المسجد عام 1458 بعد خمس سنوات من فتح القسطنطينية . ويضم في خارجه مبنى منفصل به قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري .


     
  • جامع السلميانية - ((Süleymaniye Cami))
    بني بامر من السلطان سليمان القانوني وهو يعد أكبر جامع في إسطنبول تم بنائه عام1557م. تدل مآذنه الأربعة على السلطان سليمان القانوني الحاكم الرابع في إسطنبول أم الشرفات العشر فتشير إلى موقعه العاشر في الدول
  • جامع الفاتح - ((Fatih Cami))
  • السوق المصري - امينونو ((Eminönü))
    يقع السوق المصري في منطقة امينينو في السلطان احمد . حضارة من حضارات الدولة العثمانية القديمة تأسس السوق المصري من قبل السلطان مراد الثالث عام 1597​ .


     
  • غابات بلغراد - ((belgrad ormanlar))
    من أكبر وأشهر المنتزهات في مدينة إسطنبول التركية، وهي تعتبر محمية طبيعية لتنوع أشجارها ونباتاتها وحيواناتها. تبعد هذه الغابات حوالي 20 كم عن مركز مدينة إسطنبول .

     

 

أضف تعليقك
الإسم :
تعليقك :
المزيد من اخبار اخبار منوعة
أماكن العمل بعد كورونا: هل ستأخذ المكاتب شكل المقصورات الفردية؟
حوّلت جائحة فيروس كورونا المستجد العمل من المنزل إلى نمط شائع ومقبول على نطاق واسع، أكثر من أي وقت مضى ......
21/05/2020 - إقرأ المزيد
تعميم من الداخلية التركية بخصوص حظر التجوال خلال عيد الفطر
جاء في التعميم: -يسمح للمواطنين يوم السبت بارتياد المحال التجارية بين 10:00 صباحا و17:00 -يسمح للمواطنين من فوق 65 ودون ......
21/05/2020 - إقرأ المزيد
23 فقط.. وفيات كورونا تواصل انخفاضها بتركيا
انخفاض الإصابات لما دون الألف بتسجيل 972 إصابة الأربعاء واصلت وفيات كورونا انخفاضها في تركيا، حيث سجلت 23 وفاة فقط، ......
21/05/2020 - إقرأ المزيد
وزارة التربية التركية تعلن مواصلة التعليم عن بعد حتى 19 يونيو
أعلنت وزارة التربية التركية، مواصلة التعليم عن بُعد حتى 19 يونيو/ حزيران المقبل، في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا. وجاء ......
19/05/2020 - إقرأ المزيد
الرئيس التركي أردوغان يعلن حظر التجول خلال عيد الفطر في عموم البلاد
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فرض حظر تجول في جميع ولايات البلاد، اعتبارا من السبت ولمدة 4 أيام خلال ......
19/05/2020 - إقرأ المزيد
فنادق أنطاليا التركية.. التعقيم قبل التسكين
- تقوم فنادق أنطاليا، عاصمة السياحة في تركيا، بإجراءات التعقيم بدقة عالية- يبدأ التعقيم من المدخل إلى قسم الاستقبال (اللوبي) ......
19/05/2020 - إقرأ المزيد
عرض المزيد
ADWHIT
© 2020
ADWHIT LOJISTIK
للشحن الدولي
ADWHIT SHOP
تسوق اون لاين