القائمة الرئيسية
الذهاب الى سوق ادويت
تسوق اون لاين
اسعار العملات
اسعار الذهب
مواقيت الصلاة
mrnaji
كاتب الموضوع
السبت, 20 آب 2016, 23:11

اهم و اجمل المعالم والاماكن السياحية في اسطنبول تركيا

موضوع مثبت
23,759

المناطق السياحية فى مدينة اسطنبول  

اليوم سنذهب معا فى رحلة الى تركيا لمشاهدة اهم المناطق السياحية في تركيا
 واليوم سنتعرف على اهم الاماكن الموجودة باسطنبول ونشرح عنها

 

مسجد السلطان احمد او الجامع الازرق في اسطنبول



 

قام السلطان أحمد الاول بانشاء هذا الجامع العظيم سنة 1916 ميلادي ، و يعتبر من اهم المناطق السياحية فى تركيا التى يحرص السائح على زيارتها خصوصا وانه مصمم بطريقة هندسية رائعة جدا ، وكان سبب تسميته بالجامع الأزرق هو ان بطانته الداخلية يغلب عليها اللون الازرق ويمكن لاي شخص ان يدخله بالمجان (لانه بيت الله) ليس بمتحف.....الخ

 

متحف ايا صوفيا في اسطنبول

 

 

ان متحف ايا صوفيا يقع بالمقابل لمسجد السلطان أحمد الذي تكلمنا عنه سابقا ، وقد شيد في سنة 359 م وكان بمثابة الكنيسة المركزية للارثوذوكس ، ثم حول الى مسجد في عهد  العثماني الى ان حولته الجمهورية التركية الجديدة الى متحف واثر تاريخي سنة 1934 م ،
 

معلومات اضافية :

يغلق أبوابه أيام الاثنين سعر التذكرة:15 ليرة تركي (من الساعة التاسعة والنصف صباحا الى الخامسة مساءا).

بما ان تركية دولة اسلامية اي (عثمانية اسلامية) 

فكان لا بد لنا ان نبدأ حديثنا بذكر المساجد والمتاحف الاسلامية كاماكن سياحبة 

اما الان فسنذهب للقسم الثاني من الاماكن السياحية (اماكن اخرى).


 

السوق المسقوف في اسطنبول 

 

 

ان السوق المغطى  شيد سنة 1461 م بمساحة تزيد عن 30.000 متر مربع ، و يعد واحد من أكبر وأقدم الأسواق المغطاة في العالم ويعتقد انه يستقبل أكثر من نصف مليون شخص يوميا في المواسم السياحية مثل الصيف ، وهو عبارة عن سوق للملابس والمجوهرات والهدايا التذكارية  وغيرها يغلق أبوابه الساعة الثامنة مساءً.


 

جسر البوسفور في اسطنبول

 


 

ان جسر البوسفور الذي اكتمل بناؤه سنة 1973م و هو أحد الجسرين الذين يصلان أوروبا باسيا او بمعنى اخر الجسر الذي يفصل بين اسطنبول الاسيوية واسطنبول الاوربيه. يبلغ طوله 1,510 أمتار ، تصل المسافة بين برجيه إلى 1,074 مترا ويبلغ ارتفاعهما 105 أمتار ، أما المسافة بين البحر والجسر فتصل إلى 64 مترا . حصل هذا الجسر على المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم ، أما اليوم فهو يقبع في المركز السادس عشر بين تلك الجسور. لانهم استطاعوا تشييد العديد منه في دول مثل كروريا واليابان واميركا.


 

ميدان تقسيم (شارع تقسيم ) في اسطنبول

 


ان ميدان تقسيم الذي يعتبر من أهم المراكز الحيوية في مدينة اسطنبول وهو محط أنظار الاف السياح سنويا ، وهو يعتبر من اكثر المراكز الحيوية ازدحاما على مدار السنة وخصوصا شارع الاستقلال الذي لا يفرغ من السائحين و المحليين الا في اوقات متاخرة ليلا . المنطقة تحتوي على العديد من الفنادق المهمة والتى غالبا ما تكون النزل الاول للسائح العربي والغربي ، ولا يجب ان يمر السائح بمدينة اسطنبول دون زيارة هذا الميدان

وايضا لا ننسى ان نذكر الميترو الصغير القديم احمر اللون الذي يمر بمتوسط سوق تقسيم.


 

متحف توب كابي في اسطنبول

 


بني قصر التوب كابي بأمر من السلطان محمد الفاتح. في قرون لاحقة توّسع القصر بحيث بلغت مساحته سبع مئة ألف متر مربع وتحيط به أسوار بطول خمسة كيلومترات. اليوم هو عبارة عن متحف مدهش، من أهم أركانه جناح خرقة السعادة فهي تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلّى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة ألى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة. في القصر أيضا جناح للسلاح فيه مجموعة كبيرة من أسلحة عثمانية، أيرانية، وعربية كالمسدسات والبنادق والسيوف والنبال والأقواس.


 

قصر دولما باهتشة



للقصر ثلاثة أقسام: قسم السلام، قسم المعايدة، وقسم الحريم، بحيث يضم القصر ٢٨٥ غرفة، ٤٣ صالون، ٦ حمامات تركية، و٤٣ مرحاض. استخدم في بنائه ١٤ طن من الذهب، ٦٠ طن من الفضة، وفيه أكبر ثرية في العالم ووزنها ٤.٥ طن. يتم الدخول ألى داخل القصر بمجموعات وبرفقة مرشد، لا يسمح بالتصوير داخل القصر، يمكنكم فقط تصوير الحديقة والمبنى الخارجي للقصر، وعادة ما تستغرق هذه الجولة المدهشة بكل تفاصيلها من ساعتين ألى ثلاث ساعات.


 

جسر جالاتا


يعتاد أهل البلد استعمال الجسر كمعبرٍ في تنقلهم بين أرجاء المدينة وكمكان ترفيه متعدد الإستخدامات. ستجدون الشباب والكهول على حدٍ سواء يصطادون الأسماك بواسطة الصنانير من على طابقه العلوي، ويسترخي آخرون مستمتعين بالمنظر المفتوح من مياه وضفاف للمدينة على كراسي مقاهيه ومطاعمه في الطابق السفلي. لن تفوتكم روائح المطاعم وخصوصاً مطاعم شوي الأسماك، ولن تفوتكم روائح التبغ المعطر بالفواكه المنبثقة عن الأراجيل المنتشرة في مقاهيه، وسيكمل تناغم اللغة التركية من حولكم الجو. من الطبيعي أن تمروا وأن تستعملوا الجسر كمعبر في تنقلاتقكم بين أرجاء المدينة ولكنكم ستخسرون إن لم تخصصوا له إحدى استراحاتكم المطولة وسيكون الرابحون هم من يخصصون له جلسة مسائية مرافقة للغروب بين معلم وآخر من معالم إسطنبول الساحرة.


 

متحف إسطنبول للفن الحديث


 

يمكن اقتناء بعض الأواني والتحف الجميلة في المتجر الخاص بالمتحف، والاستراحة في مطعمه الجميل على ضفة البوسفور. مكتبة المتحف تتخصص بتاريخ الفن التركي، وتشمل الكثير من الكتب يتعرف المرء من خلالها على أهم محطات الفن المعاصر العالمي والتركي.


حمام جلاتا ساراي



للرّجال قسم خاص وللنّساء كذلك، ولكلاهما خبراء وخبيرات تدليك يعتنون بزوّار الحمّام كلّ في مجال تخصّصه. يحتوي الحمّام على غرف بخار وساونا، مسابح مياه ساخنة، وأحجار العافية. يحافظ حمّام جلاتا ساراي على أجواء تاريخيّة وتقليديّة من خلال الأدوات القديمة المستعملة فيه كأدوات االتّنشيف والأحذية الخشبيّة، ومن خلال الأشكال التّراثيّة التي تزيّنه. بُني هذا الحمّام على مقربة من شارع الاستقلال كجزء من مباني مسجد جلاتا ساراي في عهد بايزيد الثّاني في العام ١٤٨١، وكانت تبرم فيه أهمّ الصّفقات التّجاريّة وتناقش أمور السّياسة والاجتماع، أمّا اليوم فهو بات عنوانًا للتّراث والسّياحة والصّحّة.


مضيق البوسفور



يعتبر نقطة ملاحة دوليّة هامّة جدًّا لحركة السّفن والنّقل. ستشاهدون خلال إبحاركم في المضيق الكثير من المعالم السّياحيّة المطلّة عليه كقصر دولما بهتشة، وجسر السّلطان محمّد الفاتح، وجسر البوسفور، وحدائق جميلة متعدّدة وبيوت وقصور أخرى غاية في الجمال. ما يقارب السّاعتين من المشاهد السّاحرة والاستمتاع بجمال وعراقة إسطنبول في هذا المضيق الرّائع، هي تجربة ترسخ في الذّاكرة بكلّ تفاصيلها المميّزة. نوصي بحرارة للأزواج الشّابة وللباحثين عن جولة بحريّة رومانسيّة بشكل عام القيام بهذه الجولة. اضغط هنا لمعلومات أكثر عن مضيق البوسفور.


متاحف الآثار

متحف الشرق القديم، متحف الفن الإسلامي. تضم مجموعة المتاحف هذه أكثر من مليون قطعة من المعروضات والتي تمثل معظم العصور والحضارات في تاريخ العالم، وتعتبر المجموعة من أكبر المتاحف في العالم. في الطابق الأرضي من المتحف الأثري تجد منحوتات من العصر القديم إلى العصر الروماني، التحف عالمية شهيرة مثل تابوت اسكندر، وتابوت تابنيت الذي جاء من المقبرة الملكية في مدينة صيدا. في الطابق العلوي تجد قسم الخزينة، وخزائن عملات غير إسلامية وعملات إسلامية ومكتبة. كما تجد في مجموعة المتاحف قطع أثرية من سوريا وفلسطين وقبرص. موقع المتاحف آيضاً مميز فهو يقع على الضفة الغربية من مضيق البوسفور ويطل عليه، الوصول إلى المتحف يكون عبر الترام (القطار الخفيف) خط T1، والنزول في محطة "جولهاني" وهي محطة واحدة بعد محطة السلطان أحمد.


مينيا تورك



يعطي مينيا تورك الفرصة للسائح للتعرف على ١٢٢ من أشهر معالم إسطنبول في مكان واحد ضخم منها إفسوس، ضريح موسولوس، هاليكارناسوس،هيكل آرتميس، المجسمات بنسبة ٢٥١ من حجمها الحقيقي ودقيقة حتى أصغر التفاصيل، بالإضافة إلى شرح مسجل صوتياً الذي يمكن تشغيله من خلال تمرير بطاقة خاصة بجانب كل مجسم. أسهل طريقة للوصول إلى مينيا تورك هي عن طريق الحافلات حيث يوجد بجانب المكان محطة خاصة وإسمها مينياتورك ويمكن الوصول إليها من أي مكان في إسطنبول، فمثلا من تقسيم باص رقم HT ٥٤، من مجيدييكوي و من شيشلي باص رقم HS ٥٤، من أيمينونو باص رقم ٤٧، ومن توب كابي باص رقم ST ٤١. مدة جولة كاملة تستغرق ما بين ساعتين إلى ثلاثة ساعات وفي نهاية المسار يوجد مطعم ومقهى بيلتور الذي يقدم وجبات خفيفة ورئيسية حيث يمكن الإسترخاء بعد الجولات الطويلة في مينيا تورك. الحديقة ملائمة للأطفال والبالغين على حد سواء من ناحية الفائدة التعليمية والمشاهد الجميلة للفن المعماري التركي والإغريقي.


فيا بورت

يضم مجمع فيابورت أكثر من ١٨٠ محل تجاري، قسم كبير منها مختص ببيع فائض انتاج الملابس من ماركات تركية وعالمية بأسعار مناسبة ومعتدلة، فبالإضافة إلى المحلات الأخرى المتخصصة بالأ كسسوارات، المجوهرات، الملابس الرياضية، الأحذية الجلدية، الحقائب، المنسوجات، التحف، السجاد، مستحضرات التجميل، وغيرها الكثير. كما يضم مجمع فيا بورت مدينة ترفيهية تضم ألعاب منوعة للكبار والصغار، سينما ثلاثية الأبعاد، قاعة باولينج، نادي فروسية، بحيرة إصطناعية، نافورة جميلة، صالة تزلج على الجليد، بازار تركي صغير يحتوي على منتوجات تركية تراثية رائعة، وهو نموذج مصغر من البازار الكبير، مجموعة متنوعة من المطاعم التركية التقليدية ومطاعم الوجبات السريعة.


متحف الألعاب

يقدم متحف الألعاب في اسطنبول مجموعة من الألعاب التاريخية ذات القيمة الأثرية ، في الطابق الأول تجد متجرًا لشراء الألعاب. أقدم لعبة في مجموعة المتحف هي كمان صُنع في فرنسا عام ١٨١٧. المتحف مكون من عدة غرف حيث أن كل غرفة تشبه بتصميمها منصة مسرح. الوصول إلى المتحف عبر المواصلات العامة سهل جداً فيمكن إستخدام القطار (خط رقم M4)  أو الباص والنزول بمحطة "جوزتيبي"  القريبة من المتحف. مفضل قضاء ساعتين من الوقت لا أكثر في المتحف وإذا كانت الزيارة في يوم الأحد فمحبذ الأخذ بعين الإعتبار أنهم يقدمون وجية إفطار على النمط التركي الشهي، لكن يجب الحجز مسبقاً.


جامع السليمانية



بني المسجد من الحجر المنحوت المركّب بدون ملاط وهي ميزة النظام الأناضولي سواء كان ذلك في العمارة المسيحية أو الإسلامية. شييد المجامع في عام ١٥٥٠ بأمر من السلطان سليمان القانونه ويصل المبنى في أعلى نقطة لإرتفاع ٤٠ متراً، من أهم ميزات الجامع أولا القبة الكبيرة بالوسط يحتويها قباب صغار, زُيِّنت بزخارف ملونة وذهبية, وتتربع على أربع قوائم تسمى بأرجل الفيل كما ويجذب الإنتباه مداخل الفناء الخارجي (الحديقة) بحسن جمالها, وروعة بنائها, وضخامة أشجارها. جدير بالذكر ان المجمع ضخم ويحتوي على الكثير من المباني والفعاليات فيمكن القضاء فيه ساعة أو يوم كامل كما ويجب الإنتباه إلى وجود صعوبة إلى حد ما بالوصول إليه عن طريق المواصلات العامة، حيث يبعدعن محطة ترام "بايزيد" حوالي ١٥ – ٢٠ دقيقة سيرا على الأقدام.


السوق المصري



يشكل متعة حقيقية للزائر حيث البضائع الجذابة المتعددة وأصوات البائعين ينادون من كل صوب والكل يتفنّن بعرض بضاعته بالشكل الذي يقنع الناس بالأقبال عليها. سمي السوق المصري بهذا الأسم لأن معظم التجار الأتراك كانوا يجلبون بضاعتهم من مصر خاصّة التوابل والحبوب. يقع السوق مقابل ميناء الأمينونو، بالقرب من الجامع الجديد أو ما يعرف بالتركية ب "ييني جامع". للسوق المصري ستة مداخل، وفيه حوالي ١٤٠ محلا، قسم منها للذهب، والهدايا، والألبسة، ومعظمها للمكسرات ، والحلويات، والبهارات، والأعشاب، والمواد الغذائية المتنوعة.
للوصول للسوق المصري استخدم خط الترام T1 إلى  محطة "أمينونو".


هاليتش سوتلوجي

يمزج بين موقع فريد من نوعه على القرن الذهبي ومنظر مطل من شرفاته وحديقته الخارجية على البلدة القديمة وإسطنبول التاريخية. يتكن من أربع مباني عملاقة ويشكل أحد أهم المراكز الثقافية في المدينة حيث يستضيف بشكل دائم معارض الفن الرفيع، عروض الموسيقى الحية ومهرجانات السينما. لكن خاصية أخرى يجب ألا تغيب عن بال السائح في مكان كهذا، وهي أن المجمع الثقافي الرائع هذا هو أيضاً حديقة وشرفة أنيسة تطل على منظر رائع وتنسيك ضوضاء المدينة وتنعمك بمطاعمها ومقاهيها ذات الرونق الهادئ الخاص. ملائم بشدة لرجال الأعمال الذين يودون الإجتماع بمكان ساحر وهادئ ومع خدمات ممتازة، وبنفس الوقت لا تفقده الرسميات رحابة انفتاحه للجماهير عامة ولمن يود حتى مجرد الاسترخاء لبعض الوقت من التجوال في المدينة في إحدى أجمل مواقعها ومناظرها الخلابة. بكل تأكيد إن كنتم في إسطنبول عليكم أن تفحصوا هل يعرض أحد الفنانين بتزامن مع رحلتكم هناك، هذه ستكون فرصة لا تعوض.


 

جامع الفاتح



لا يعد فقط مكان ديني بل هو مركز إجتماعي أيضاً حيث يضم، مدارس، ومكتبة، ومستشفى، ونُزُلا للمسافرين، وكاروانسرا (بيت للمسافرين)، وسوقا، وحماما عاما، ومدرسة ابتدائية، ومطبخا عاما كان يقدم الطعام للفقراء، وقد أضيف حوله العديد من القبور أو المقامات فيما بعد. يقع المسجد في الجهة الأوروبية من مدينة إسطنبول في منطقة فاتح. الوصول إلى الجامع ليس أمراً صعباً حيث يوجد بجانبه محطات ميترو وحافلات هي محطة "الفاتح". الدخول إلى المسجد مجاني ومثالي لمحبي الفن المعماري العثماني المميز بشكل خاص ولمحبي الجمال والإبداع بشكل عام.


تلة بيير لوتي



من فوق هذه التلة يمكنكم مشاهدة منظرا بديعا للمدينة. تقع تلة بيير في منطقة أيوب بالقرب من جامع أيوب وتطل على القرن الذهبي . يمكنكم الوصول إلى بيير لوتي عن طريق المترو باص والنزول في محطة "أيوب"، أما للصعود إلى أعلى التلة استخدم التلفريك المقام على الخليج ومقابله تماما يمتد على طول الخليج مركز سوتلوجي الثقافي وهو أحد أكبر مراكز تركيا الثقافية.
سميت التلة على أسم كاتب فرنسي وهو بيير لوتي كان قد عاش في هذا المكان وفيه التقى بالمرأة التي سمّى روايته "الزيادة" باسمها والتي أصبحت زوجته فيما بعد.
في تلة بيير لوتي بينما تشاهدون مناظر خلابة لاسطنبول عبر الخليج، يمكنكم التمتع بشرب القهوة التركية المشهورة التي تغلى على الفحم  في أحدى المقاهي التي تعج بالزوار طوال الوقت. كما تكثر على طول السفح محلات تبيع قطعا أثرية مميزة تذكركم بالمشهد الرائع للمدينة.


المسجد الجديد



يعتبر سمة مميزة من سمات أفق أسطنبول ومن أهم المعالم المشيَدة في حي منطقة أمينونو الشهيرة. مبناه جميل يحمل عبقا روحيا وتاريخيا، حيث يتكون الجزء الخارجي من فناء جميل وسطها قبة من الرخام، مئذنتين رفيعتين، وسلسلة من القباب تنحدر من القبة المركزية جعلتها مئات الطيور أعشاشا لها. أما داخل الجامع الجديد فهو ثروة ولوحة فنية مزينة بالذهب والرخام والبلاط الفيروزي والزجاج الملوّن. هو شاهد على الهندسة المعمارية العثمانية التقليدية، ستمرون به عند زيارتكم للسوق المصري.
أفضل طريقة للوصول إلى المسجد الجديد هي عن طريق الترام، خط T1 ، والنزول في محطة "أمينونو".

اليكم بعض المراجع للسياحة في تركيا

 

https://www.kultur.gov.tr/

 

http://www.tursab.org.tr/


https://tr.wikipedia.org/wiki/T%C3%BCrkiye'de_turizm

https://www.turkcebilgi.com/t%C3%BCrkiye'de_turizm

اتمنى ان يكون المنشور قد نال اعجابكم .....

 

23,759
اضافة رد جديد
الاسم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى {{ خصوصية المنتدى }}
  • يمكن لأي زائر الحصول على التسجيل والانضمام الى منتدى اصدقاء تركيا .
  • وينقسم التسجيل في المنتدى إلى قسمين {{ اذهب للتفاصيل }}

[ يمنع ] منعاً باتاً كتابة أي مواضيع هابطه أو  التشهير باشخاص او مؤسسات . " المنتدى للمنفعة العامة " 


منتدى اصدقاء تركيا هو منتدى شامل لجميع الفعاليات السياحية والصناعية والتجارية والخدمية في تركيا. 

كما ويهتم في المقالات في جميع المجالات التى تهم الزائرين العرب خاصة.

عرض تقارير مصورة  و الفيديوهات التسويقية حول تركيا نقاشات وتجارب في كل مايتعلق بتركيا
¡ التعليقات المنشورة لا تعبر عن الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

المزيد من المواضيع في السياحة في تركيا - المعالم والمدن السياحية
الموضوع \ كاتب الموضوع المشاركة الأخيرة المشاركات المشاهدات
Maher90
كاتب الموضوع
بواسطة : مترجم روسي عربي
17/10/2018
2 909
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 535
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 496
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 462
Alaa Alsarhan
كاتب الموضوع
بواسطة : Alaa Alsarhan
28/08/2018
1 285
عرض المزيد
أقسام مشابهة
المواضيع : 467
المشاركات : 467
المشاهدات : 852,568
الأحدث : رحلة سياحية اسطنبول ممتعة
بواسطة : ayun
20/01/2018
المواضيع : 84
المشاركات : 84
المشاهدات : 91,802
الأحدث : رحلة بحيرة أوزنجول - رحلات سياحية في طرابزون
بواسطة : rabeealfarra
07/08/2018
المواضيع : 20
المشاركات : 20
المشاهدات : 27,672
الأحدث : احذر هذا النوع من تأجير السيارات
بواسطة : Alaa Alsarhan
23/10/2016
المواضيع : 97
المشاركات : 97
المشاهدات : 65,860
الأحدث : تعرف على ... قانون تملك الأجانب للعقار في ...
بواسطة : Alaa Alsarhan
06/12/2016
سوق ادويت الالكتروني
عروض البيع و الايجار
السياحة في تركيا
صور تركيا
الدراسة و الجامعات في تركيا
الشركات السياحية في تركيا
شركات الشحن في تركيا
المطاعم في تركيا
عمليات التجميل في تركيا
زراعة الشعر في تركيا
علاج الاسنان في تركيا
منتدى اصدقاء تركيا
اخبار تركيا
فرص العمل في تركيا
دليل الشركات الصناعية
دليل الشركات الخدمية
العقارات في تركيا
سعر صرف الليرة التركية
المعارض في تركيا
سعر الذهب في تركيا
ADWHIT
© 2018